نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

“موتوك “مزارع تركي يروي أرضه بالطاقة الشمسية

تم النشر: 12/06/2017 - الساعة: 06:49 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

ليس غريب ان نسمع كل يوم عن اختراع  جديد فالحاجة دفعت م.الزراعي”موتوك” المقيم في ولاية “قونيا”(وسط) أن يعمل جاهداً في صناعة ألواح متنقلة للطاقة الشمسية، يغذي بها مضخة الماء لري أراضيه دون الحاجة إلى وقود.
هذا وكرّس المواطن التركي  وقته منذ 10 سنوات، وبذل جهداً من أجل تسخير الطاقة الشمسية في نظام ري الأراضي الزراعية دون الحاجة لاستخدام وقود.
وأشار خلال حديثه أنه يستغل الطاقة الشمسية التي تولدها ألواح متنقلة وضعها خلف جرار (تراكتور)، في تغذية مضخة الماء، لري أرضه البالغة مساحتها 30 دونما في سهول قونيا.
وعن السبب الذي دفعه لذلك عزا “موتوك”سبب ابتكاره إلى أن “استخدام التيار الكهربائي أو الوقود في عمليات الري يرفع من تكاليف الإنتاج الزراعي، إلى جانب إمكانية المزارع من استخدام هذه الفكرة صيفا شتاء ما دامت الشمس مشرقة”

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أنشر
انسخ الرابط
10299 مشاهدة
أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 17/01/2018 - 19:58

    زادت في الآونة الأخيرة حدة التصريحات من قبل السياسيين الأتراك ضد الولايات المتحدة الأمريكية و التي بدورها هذه الأخيرة نجحت باستفزاز صناع القرار بأنقرة عبر إعلانها الأخير بتشكيل قوة عسكرية لحماية الحدود المشتركة بين سوريا والعراق و تركيا من قوة قوامها ٣٠ ألف عنصر نصفهم من الأكراد الانفصاليين المأجورين، ولعل تصريح الرئيس أردوغان بأنه لم يتكلم مع الرئيس الأمريكي ترامب ولن يتكلم معه ما لم يبادر الأخير بالاتصال به يعد سابقة في العلاقات التركية الأمريكية .
اخترنا لكم
  • 17/01/2018 - 19:26

    استقبل كادر المسلسل التلفزيوني التركي المشهور " عاصمة عبد الحميد" اليوم الأربعاء الطفل الفلسطيني فوزي الجنيدي 16 عاماً، والذي أصبح رمز للاحتجاجات التي طالت مدن الضفة الغربية رفضاً لقرار الولايات المتحدة بشأن إعلان مدينة القدس عاصمة لإسرائيل، بحيث اعتقلته السلطات الإسرائيلية معصوب العينين من قبل كتيبة كاملة من الجيش الإسرائيلي، في مواقع تصوير المسلسل.
FreeCurrencyRates.com