نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

“موتوك “مزارع تركي يروي أرضه بالطاقة الشمسيةتم النشر: 12/06/2017 - الساعة: 06:49 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

ليس غريب ان نسمع كل يوم عن اختراع  جديد فالحاجة دفعت م.الزراعي”موتوك” المقيم في ولاية “قونيا”(وسط) أن يعمل جاهداً في صناعة ألواح متنقلة للطاقة الشمسية، يغذي بها مضخة الماء لري أراضيه دون الحاجة إلى وقود.
هذا وكرّس المواطن التركي  وقته منذ 10 سنوات، وبذل جهداً من أجل تسخير الطاقة الشمسية في نظام ري الأراضي الزراعية دون الحاجة لاستخدام وقود.
وأشار خلال حديثه أنه يستغل الطاقة الشمسية التي تولدها ألواح متنقلة وضعها خلف جرار (تراكتور)، في تغذية مضخة الماء، لري أرضه البالغة مساحتها 30 دونما في سهول قونيا.
وعن السبب الذي دفعه لذلك عزا “موتوك”سبب ابتكاره إلى أن “استخدام التيار الكهربائي أو الوقود في عمليات الري يرفع من تكاليف الإنتاج الزراعي، إلى جانب إمكانية المزارع من استخدام هذه الفكرة صيفا شتاء ما دامت الشمس مشرقة”

أنشر
انسخ الرابط
10299 مشاهدة
أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 18/11/2017 - 16:33

    بجانب بحيرة الأسماك التاريخية في مدينة شانلي أورفة التركية، يقع متجر صغير لا تتجاوز مساحته 20 متراً مربعاً، يضم نحو 3 آلاف قطعة أثرية كفيلة بأخذ زائري المتجر إلى رحلة تاريخية رائعة.
FreeCurrencyRates.com