نيجيريا:السفير التركي “تشاكيل”مستقبل مشرق ينتظر الاقتصاد النيجيري

نيجيريا:السفير التركي “تشاكيل”مستقبل مشرق ينتظر الاقتصاد النيجيري
نيجيريا:السفير التركي “تشاكيل”مستقبل مشرق ينتظر الاقتصاد النيجيري

نيجيريا:السفير التركي “تشاكيل”مستقبل مشرق ينتظر الاقتصاد النيجيري

اعتبر السفير التركي لدى نيجيريا هاكان تشاكيل أن نيجيريا البالغ عدد سكانها قرابة 200 مليون نسمة من أهم البلدان الواقعة في ﺠﻨﻭﺏ ﺍﻟﺼﺤﺭﺍﺀ ﺍﻟﻜﺒﺭﻯ، وأنه ينتظرها مستقبل مشرق، داعيا رجال الأعمال من البلدين إلى الاستثمار البيني.
وقال تشاكيل السفير التركي لدى نيجيريا، إن الأخيرة تمنح فرصا مهمة لرجال الأعمال بغية إقامة استثمارات، مشيرا إلى حاجة نيجيريا إلى الاستثمارات في عدة مجالات وخاصة في البنية التحتية والطاقة.
مضيفاً أن من المجالات التي يمكن الاستثمار فيها تتمثل في إنتاج  محطات توليد الطاقة الكهربائية التي تعمل بالمازوت والفحم، أو محطات توليد الطاقة الكهرومائية”.
مؤكداً أن نيجيريا بحاجة لإعداد مشاريع للبنية التحتية للطاقة على المدى القصير والمتوسط، كما أن إعادة تأهيل الطرق يعد مجالا هاما، إلى جانب مشاريع بناء السكن والمستشفيات والمدارس”.
منوهاً خلال حديثه أن قطاع الطاقة، واستيراد السلع الاستهلاكية التي تتحمل المقاومة، وقطاع مقاولات البناء، تعد من المجالات الاستثمارية الخصبة أيضاً، وذلك بسبب الكثافة السكانية”.
وتطرق خلال حديثه إلى المشاكل التي يعاني منها الاستثمار في تركيا لافتاً الانتباه إلى أن الشركات التركية الراغبة بالاستثمار في نيجيريا تعاني بعض المشكلات خلال السنوات الأولى بسبب المنافسة، إلا أنها تستقر بعد ذلك، وتحقق أرباحا وتعزز مكانتها في سوق نيجيريا الآخذة في الصعود، والتي تعد من أحد الأسواق العشرة المتنامية في العالم.
وأضاف أن تركيا تعد من أول البلدان التي اعترفت باستقلال نيجيريا عن بريطانيا عام 1960، مشيرا إلى سير العلاقات الثنائية بشكل جيد منذ ذلك الحين.
وأوضح تشاكيل، أن نيجيريا أصبحت عام 2014، الشريكة الاقتصادية الأولى لتركيا ضمن البلدان الإفريقية في جنوب الصحراء الكبرى، واحتلت المرتبة الرابعة في العامين 2015، و2016.
هذا وبلغ حجم  التبادل التجاري بين الجانبين بلغ 2.5 مليار دولار في 2014، و1.1 مليار في 2015، ومليارا واحدا خلال العام الماضي. كما أكده تشاكيل
وأشار إلى زيادة اهتمام رجال الأعمال الأتراك بنيجيريا خلال السنوات الأخيرة، قائلا: “يمكن لشركاتنا أن تباشر أعمالها خلال فترة قصيرة”.
وبخصوص الاستقرار السياسي، أكد تشاكيل، أن نيجيريا تشهد استقرارا في الوقت الراهن، متوقعا عدم حصول حالة عدم استقرار فيها على المدى القصير أو المتوسط.
ولفت إلى أن نيجيريا خضعت لحكم الأنظمة العسكرية منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1960 وحتى 1999، إلا أنها انتقلت بعد ذلك إلى نظام ديمقراطي يجري فيه اختيار السلطات الحاكمة عبر انتخابات تجري كل 4 سنوات.
وأضاف “ترسخت في البلاد الديمقراطية، وثقافة التعددية. ولا أعتقد أنها ستشهد حالة عدم الاستقرار، لأن كل النيجيريين ذاقوا طعم الديمقراطية”.
وعن العلاقات بين البلدين، قال تشاكيل، “الحكومة النيجيرية تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع تركيا. ويضمر الشعب النيجيري الحب والاحترام للشعب التركي والرئيس رجب طيب أردوغان.
ودعا تشاكيل  رجال الأعمال الأتراك للقدوم إلى نيجيريا ،كما دعا النيجيريين للذهاب إلى تركيا”.
هذا وتطرق إلى مجال التعليم، مبيناً أن قرابة 3 آلاف طالب نيجيري يدرسون في الجامعات التركية.

مشاركة على: