نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

غوغل يحتفي بـ”مهندس الفقراء” المصريتم النشر: 21/06/2017 - الساعة: 00:43 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

يحتفل أكبر مؤشرات البحث في العالم (جوجل) الخميس، بالذكرى 117 لميلاد المهندس والمعماري المصري حسن فتحي، والمعروف باسم “مهندس الفقراء”.
ويعتبر حسن فتحي رمزاً للعمارة العربية الأكبر في القرن العشرين ومبدع فن العمارة المصرية الأصلية، الذي استمد مصادره من العمارة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن الحضارة المدنية لبيوت وقصور القاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني.

ولد فتحي في 23 مارس عام 1900 بمدينة الإسكندرية ثم انتقل مع أسرته للقاهرة، وتخرج من مدرسة “المهندس خانة” بجامعة فؤاد الأول (كلية الهندسة جامعة القاهرة) عام 1925، وعين كأول عضو مصري في هيئة التدريس الحديثة بمدرسة الفنون الجميلة في عام 1930.

ومنذ تخرجه شغل حياته في سبيل الفقراء ليبني لهم قصوراً من طين، وكانت أولى أعماله مدرسة طلخا الابتدائية بريف مصر، ومنها بدأ يفكر في العمل والاهتمام بالعمارة الريفية.

وتعد قرية القرنة غرب مدينة الأقصر في صعيد مصر، التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسسه بما يعرف عمارة الفقراء، حتى لُقب بـ”فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء”.

وجمع حسن فتحي فكره في كتاب “عمارة الفقراء” تناول فيه رؤيته حول العمارة البيئية، ومن أشهر أقواله: “هناك 800 مليون نسمة من فقراء العالم الثالث محكوم عليهم بالموت المبكر بسبب سوء السكن، هؤلاء هم زبائني”.

توفي حسن فتحي وهو في 89 من عمره في 30 نوفمبر عام 1989.

 

أهم الأخبار
  • 20/11/2017 - 19:20

    شكر نجيرفان بارزاني رئيس اقليم شمال العراق اليوم الاثنين دولة تركيا لإمدادها المساعدات عقب الزلزال الذي حدث على الحدود العراقية والإيرانية قبل أسبوع، وذلك خلال مؤتمر صحفي في مدينة أربيل شمال العراق.
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 20/11/2017 - 20:06

    أعلن عضو الحزب القومي الهندوسي الحاكم في الهند عن تقديم مكافأة مالية قدرها 100 مليون روبية أي ما يعادل 1.5 مليون دولار لمن يستطيع قتل الممثلة ديبيكا بادوكون.
FreeCurrencyRates.com