6 قواعد لحصد أكبر عدد إعجابات وتعليقات على فيسبوك…منها توقيت النشر

6 قواعد لحصد أكبر عدد إعجابات وتعليقات على فيسبوك…منها توقيت النشر

يجتهد الكثير من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الأكبر، فيسبوك، في إعداد منشورات جذابة على حساباتهم الشخصية، لكن في كثير من الأحيان يحبطون عندما لا تحقق منشوراتهم التفاعل الذي يتناسب مع الأعداد الكبيرة لمتابعيهم.

ويعمل فيسبوك وفقاً لقواعد تحدد احتمالات انتشار المنشورات، وزيادة نسبة مشاهدتها لدى الأصدقاء، فضلاً عن وجود عوامل أخرى تزيد من جاذبية المنشور، ونعرض فيما يلي قائمة بأهم تلك القواعد وأسباب الجذب، بحسب الأبحاث التي أجرتها شركة “Kissmetrics” المختصة في هذا المجال.

1- الصورة
تعد الصورة أحد عوامل الجذب الكبير لمنشورات فيسبوك، فأثناء تنقل المستخدم بين محتويات الصفحة الرئيسية قد لا يلفت النص نظره بقدر ما تفعل الصورة التي تعتبر الباب الذي يدخل منه إلى المحتوى النصي، لكن ينبغي مراعاة ألا تنتهك الصورة لوائح فيسبوك كأن تكون مؤذية لمشاعر الآخرين أو تحتوي على دموية أو عنف زائد.

ووفقاً للإحصاءات، فإن إرفاق الصور بالمنشور يزيد فرص حصوله على إعجابات بنسبة 53%، وزيادة التعليقات بنسبة 104%، حسبما ذكر موقع “postplanner”.

2- حجم المنشور

تحصد المنشورات النصية ذات العدد القليل من الكلمات إعجابات وتعليقات أكثر من تلك الطويلة، ووفقاً للدراسات فإن المنشورات التي تحتوي على أقل من 80 حرفاً تحصل على نسبة تفاعل أكبر بـ66% من غيرها، فكتابة المنشورات التي تصل إلى 1000 حرفاً تصيب الأصدقاء بالملل فلا يكملون قراءتها ومن ثم لا يتفاعلون معها.

3- الأسئلة
تثير الأسئلة غريزة التعبير عن النفس لدى المستخدمين ما يدفعهم إلى المشاركة في التعليقات بالإدلاء برأيهم، ومع تعليق كل صديق على المنشور تزيد فرص ظهوره لدى أصدقاء آخرين وهكذا ما يزيد التعليقات والإعجابات، وتشير الإحصاءات إلى أن فرص الأسئلة لحصد التعليقات تزيد بنسبة 100% عن غيرها من المنشورات.

4- توقيت النشر

على الرغم من عدم وجود توقيت بعينه يمكن وصفه بالتوقيت السحري الذي ستحصل على عدد ضخم من الإعجابات إن نشرت فيه، إلا أن هناك ساعة ذروة تشهد وجود أكبر عدد من المستخدمين على الموقع ما يزيد فرص حصول منشورك على تفاعل أكبر نسبياً خلالها، وتتبع الباحثون هذا التوقيت ليجدوا أن الساعة هي الثالثة عصراً.

5- يوم النشر
تنطبق القاعدة ذاتها على أكثر أيام الأسبوع التي تشهد وجود المستخدمين بكثافة على الموقع، وتوصلت الإحصاءات إلى أن يوم الأربعاء من كل أسبوع له نصيب الأسد من عدد زيارات المستخدمين في مختلف أنحاء العالم، وهي فرصة لمن لا يقومون بتحديث صفحاتهم الشخصية بصفة يومية أن يختاروا هذا اليوم.

6- عدد مرات النشر

يفضل ألا يزيد عدد المنشورات على صفحتك الشخصية عن مرة أو مرتين يومياً، وتشير الأبحاث إلى أن وضع منشورين أو أقل يومياً يزيد فرص التفاعل معها بنسبة 40% عن نشر ثلاثة أو أكثر، كما أن نشر من 1-4 منشورات أسبوعياً يزيد فرص التفاعل بنسبة 71%، لكنه يجب الاعتراف بأن هذا المعدل لا يصلح مع صفحات الشركات أو المشاريع بمختلف أنواعها.

 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com