نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

40 مدينة إسلامية يجمعها مصور تركي في كتاب يدعو للوحدة والتقاربتم النشر: 15/06/2017 - الساعة: 05:31 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

يسعى المصور الفوتوغرافي التركي، أورهان دورغوت، لاستغلال موهبته للتقريب بين سكان العالم الإسلامي، من خلال إعداد كتاب مصور يضم صورا لـ 40 مدينة إسلامية يحمل رسالة “نحن لا نختلف عن بعضنا البعض”.
دورغوت، قال في حوار له  أنه يلتقط الصور في الدول الإسلامية، منذ عام 2010، ضمن مشروعه لإصدار كتاب “40 مدينة إسلامية”، يضم صورا لأبرز مدن العالم الإسلامي.

ولفت إلى أن المعيار الذي اختار على أساسه المدن الأربعين “هو علاقتها بالأنبياء والصحابة والأولياء”.

وعن دوافع إعداد الكتاب، أوضح دورغوت “لم أفكر في المشروع من منطلق تاريخي توثيقي، وإنما كانت نقطة الانطلاق بالنسبة لي، الفوضى التي يشهدها العالم الإسلامي”.

وتابع أن “مواطني دول العالم الإسلامي لا يعرفون الكثير عن بعضهم البعض، بالرغم من وجود العديد من النقاط المشتركة بين السكان في المغرب والسعودية وإيران والأناضول (تركيا) على سبيل المثال”.

وشدد المصور التركي “في الحقيقة نحن لا نختلف عن بعضنا البعض، إلا أننا لا نلحظ ذلك (…) إننا نسمع الأذان نفسه من مآذننا ونتوجه للقبلة نفسها في صلاتنا”.

وأضاف “ولذلك أردت من خلال مشروع الكتاب، التركيز على النقاط والقيم المشتركة بين سكان العالم الإسلامي”.

وأنهى دورغوت حتى الآن، تصوير 31 مدينة من أصل الـ 40 التي سيضم الكتاب صورا لها.

ومن أولى المدن التي التقط صورا لها، كانت حلب السورية، التي قال بشأنها “من الجيد أنني بدأت من حلب، فالآن لم يعد هناك حلب (…) لا أتحمل حقيقة أنه تم تدمير المدينة، ولا يمكنني النظر الآن إلى صور حلب، وإنني أشعر بالقهر عندما أشاهد الحال الذي وصلت إليه المدينة”.

وعن الصعوبات التي واجهته حتى الآن في مشواره، قال دورغوت إن “التصوير كان يختلف من دولة إلى أخرى، ففي بعض الدول كان بإمكاني التصوير بحرية تامة، وفي دول أخرى كان عليّ أن أتجول مع مجموعات سياحية لألتقط الصور دون أن أتعرض لمشاكل مع السلطات، هذا فضلا عن أنني زرت بعض المدن أكثر من مرة حتى تمكنت من التقاط الصور التي أريدها”.

وفي السياق، لفت إلى أن كل زياراته لتلك المدن كانت بإمكانيات ذاتية “إلا أنني لا يمكنني الذهاب وحدي إلى المدن المتبقية، فأنا أنتظر دعماً من السلطات التركية المعنية، لمساعدتي على التعامل مع العقبات الأمنية والبيروقراطية التي تعيق توجهي لبعض المدن”.

ويرغب دورغوت زيارة بغداد وكربلاء والنجف في العراق، ومزار شريف وهرات في أفغانستان، وأورومجي وهوتان في تركستان الشرقية، وتمبكتو في مالي، والقاهرة في مصر، لتصويرها وضم صورها إلى كتابه.

وأوضح “لا يمكن لكتاب عنوانه 40 مدينة إسلامية، أن لا يتضمن صورا عن بغداد (…) لكن لا يمكنني الآن الذهاب إليها، ولذلك كثيرا ما تمنيت لو أنني زرت العديد من المدن في السابق”.

المصدر : الأناضول

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 17/11/2017 - 19:19

    أفادت صحيفة Aksam التركيّة ، أنّ الممثّل التركي الشهير كيفانش تاتيلوغ المعروف في العالم العربلي باسم مهنّد ، سيشارك في إعلان شركة المشروبات الغازيّة كوكاكولا ، و ذلك مقابل حصوله على مبلغ 2.5 مليون دولار . 
FreeCurrencyRates.com