نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

من اسطنبول إلى بورصة ننطلق برحلتناتم النشر: 14/06/2017 - الساعة: 06:26 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

تقرير:أمينة سعيد
يسرنا أن نصحبكم في رحلةٍ من  مدينة اسطنبول أكبر مدن الجمهورية التركية إلى مدينة بورصة أو كما كان يطلق عليها في عهد العثمانيين “هدية الله ، واليوم يطلق عليها بورصة الخضراء بسبب المناطق الطبيعة المحيطة بها والتي أصبحت وجهة  سياحية لكل زائر.
تقع مدينة بورصة في المنطقة الجنوبية الشرقية من بحر مرمرة، يطل عليها جبل (أوليمبوس من ميسيا، 2.443 متر) تشتقّ المدينة اسمها من مؤسسها بروسياس ملك بيثينيا ،فتحها السلطان أورهان غازي في 1326م، وأصبحت أول عاصمة للإمبراطورية العثمانية، يوجد بها العديد من الآثار العثمانية المهمة.
تبعد بورصة عن اسطنبول حوالي 200 كم براً أو 100 كم عن طريق العبّارة والبر، حيث يمكن ركوب العبّارة من اسطنبول (ساعة وربع تقريباً) إلى مدينة يالوا ومنها براً(70 كلم) إلى بورصة..

حان موعد الإقلاع  إلى مدينة بورصة  حيث الجمال والأناقة والآثار العريقة
يمكن الوصول من اسطنبول إلى بورصة عبر طريقتين الأولى عن طريق البر بالسيارة المسافة 230كم ويقدر الوقت ثلاث ساعات ونصف، يمكن الوصول عن طريق البحر بواسطة العبّارات من ميناء كاباتاش أو من ميناء ياني كابي ويستغرق من الوقت ساعة ونصف.
بورصة رابع أكبر مدينة من حيث الكثافة السكانية 
عزيزي القارئ هيا نصحبك لتتعرف على  مدينة بورصة رابع أكبر مدن تركيا من حيث عدد السكان ويبلغ عدد سكانها 2٫34 مليون عام (2٠15)  في حين تبلغ مساحتها  1٬٠36 كم² تقع في الجنوب من إقليم مرمرة الواقع شمال غرب تركيا ، جوها معتدل ، تتميز مدينة بورصة برخص المعيشة كما تتوفر فيها أماكن ترفيهية جميلة  يحدها من الشمال بحر مرمرة وتحتوي على العديد من الآثار التاريخية القديمة التي تعود للعديد من الحضارات التي نشأت فيها .
يوجد فيها العديد من المناطق الفاتنة فأول ما يخطر بالبال عند ذكر مدينة بورصة” جبل أولوداغ “الذي يُعد المعلم الأساسي لمدينة بورصة. يبلغ ارتفاع أولوداغ 2.543 متر، ويُعد من أفضل الأماكن ملائمة لممارسة رياضة التزلج الممتعة والاستمتاع بالجمال الطبيعي الباهر.
ثاني أجمل المناطق في مدينة بورصة  “شلالات سياتابات”Saitabat”التي  تقع أسفل جبل أولوداغ، وباندماجها مع جمال أولوداغ يتولد جمال طبيعي خلاب لا يوصف. إلى جانب روعة تدفق مياه الشلال الصافية، هناك العديد من الأشجار الكثيفة الخضراء الجميلة التي تحيط بالشلال وتشكل جوًا طبيعيًا ساحرًا.
إن كنت من محبي الطبيعة حيث الهواء النقي لابد أن تطأ قدمك  قرية إيسكيكار أغاتش”Eskikarağaç Köyü”
التي تقع في  ناحية “كارارجابي” وتطل على بحيرة “ألوبات” وبحر “مرمرة” فجمال القرية الطبيعي الذي وهبه الله لها يجعلك تقف لتتأمل هذا السحر الأخاذ
من غير الممكن أن تكون في بورصة ولا تزور حمامات تومبولداك الطبيعية ”Tümbüldek Kaplıcası” حيث الجمال والجو الخيالي المنعش للاستجمام وسط الطبيعة من خلال المياه الدافئة للجسم
ننصحكم  في حال رغبتم بالمزيد من الأماكن الخيالية أن تزوروا جنة سانساراك الخفية”Sansarak Kanyonu”
أحد أفضل أماكن الاستجمام إذ تحتوي على الشلالات المتدفقة من الجبال والكهوف وتمثل جواً فريداً من الخيال والانتعاش
ننوه هنا أن بورصة تبرز بوصفها مركزًا غذائيًا تركيًّا كلاسيكيًا، خصوصًا بتقديم الوجبات التقليدية مثل الكباب والكستناء المُحلاة والخوخ وراحة الحلقوم..

سنختم رحلتنا بالتعرف على الأسواق وأهم مراكز التسوق في مدينة بورصة حيث التسوق له طعمٌ خاص فيها
أول هذه الأسواق سوق الحرير يسمى سوق كوزا خان وهو أهم المعالم التاريخية للمدينة تعرض فيه الأقمشة الفاخرة والمصنوعات الحريرية الرائعة .
هناك سوق آخر وهو من أشهر أسواق المدينة البازار  الكبير أو السوق المغطى ويعد سوقاً تاريخياً تباع فيه الملابس والاكسسورات والهدايا التذكارية
من الأصالة إلى الحداثة ننقلكم ونرحل إلى أحد أهم المراكز التجارية العصرية ويطلق عليه “اس ميركيز” الواقع بين بورصة ويلوا يحتوي على صالات سينما وبولينج وتزلج وصالات ألعاب للأطفال إضافة إلى المقاهي والمطاعم
إذا كنت في بورصة لابد أن تتسوق من  “ظافر بلازا Zafer Plaza” أقدم مركز تسوق تجاري في بورصة ومع هذا يتميز بتصميمه الهندسي الفريد ، يضم المركز العديد من الماركات العالمية والتركية بالإضافة إلى المطاعم المتنوعة وصالات السينما وصالة ألعاب الأطفال.
لابد أنك شعرت بالجوع بعد جولتك هذه في سوق بورصة لذا نرصد إليك أشهر المطاعم في المدينة منها :_
مطعم “اسكندر كباب” من أفضل المطاعم في بورصة تركيا، كذلك مطعم “حجي دايه” من أفضل مطاعم بورصة المعروفة، يقدم مطعم حجي دايه والمعروف لدى السياح العرب باسم مطعم” حجي دايخ” (Hacı Dayı Kebap Tophane) أفضل و أشهر وجبات المشاوي و المعجنات من المطبخ التركي
هناك أيضاً من أشهر مطاعم بورصة ، مطعم كفتجي يوسف (Köfteci Yusuf) الذي يملك 10 أفرع في بورصة و ما حولها وهو متخصص بالكفتة اللذيذة والمشويات.
سلسلة مطاعم رجب أسطا المشهورة (Recep Usta) في معظم المدن الرئيسية في تركيا وهو من أفضل المطاعم في بورصة الراقية , وتتميز بالطعام التركي الأصيل
نكتفي بهذا القدر حان موعد العودة إلى اسطنبول حيث سننطلق منها إلى مدينة أخرى انتظرونا

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 17/11/2017 - 19:19

    أفادت صحيفة Aksam التركيّة ، أنّ الممثّل التركي الشهير كيفانش تاتيلوغ المعروف في العالم العربلي باسم مهنّد ، سيشارك في إعلان شركة المشروبات الغازيّة كوكاكولا ، و ذلك مقابل حصوله على مبلغ 2.5 مليون دولار . 
FreeCurrencyRates.com