نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

تركيا.. المصابون بالمهق ” إصرار على الحياة رغم مرارة الألمتم النشر: 13/06/2017 - الساعة: 07:03 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

يوجد في تركيا عدد لا بأس به من المصاببين بمرض المهق (البرص) ولكن حتى اليوم لا توجد إحصائيات دقيقة حول عدد المصابين بهذا المرض في تركيا
وعادة ما يحاول المصابون بمرض المهق ممارسة حياتهم الطبيعية وتحقيق آمالهم ومواصلة مسيرتهم الحياتية بشكل طبيعي بالرغم من المصاعب التي يواجهونها في حياتهم اليومية.
يطلق الأتراك على المصابين بهذا المرض بـ”الملاك الأبيض”، الذي يحلم بالتجول تحت أشعة الشمس على الشواطئ، دون أن ينظر إليهم البعض نظرة دونية تستغرب وجودهم.
يستخدم المصابون بمرض المهق نظارات تلسكوبية ومراهم تقي بشرتهم أشعة الشمس الحارقة ولقضاء حياتهم بشكل طبيعي كبقية الناس
يتميز أصحاب هذا المرض بياض لون الشعر والعينين والجلد.
غولهانة جاغداش، أم لطفلين مصابين بمرض المهق، لفتت، إلى أنها لم تكن تُدرك أي شيء عن هذا المرض عند ولادة الطفل الأول.
وأوضحت جاغداش أنها اكتشفت مرض ابنها عندما راجعت الأطباء المختصين، الذين أبلغوها أنّ درجة الرؤية لدى ابنها ستكون بحدود 20 بالمئة نتيجة مرض المهق المصاب به.
وتابعت الأم التركية قائلةً إنّ “لون الشعر الأبيض لا يسبب ازعاجًا لأولادي، لكن ضعف الرؤية يزعجهم كثيراً، فعندما بلغ ابني الكبير السابعة من عمره اضطر إلى استعمال النظارات التلسكوبية، لأنه بات يعاني من رؤية الكلمات المكتوبة على لوح المدرسة”.
من جانبه، قال ألبيرن قايالار، أحد المصابين بالمهق، إنه لا يعتبر هذا المرض عاهة خلقية، بل يراه نعمة من الله عزّ وجل.
وأشار قايالار إلى أنه تخرج من قسم تصميم السيارات في جامعة بيكنت، وأنه لن يتمكن من قيادة السيارة التي سيصممها بسبب مرضه.
وتابع قايالار قائلاً: “منذ الطفولة كنت أحلم بقيادة السيارات، لكن مرضي يعيق تحقيق حلمي، وهذا لم يسبب لي مزيداً من الازعاج؛ لأنني واثق بأنّ العلماء سيبتكرون سيارات دون سائق، وعندها سأحقق حلمي وسأركب سيارتي لوحدي”.

أنشر
انسخ الرابط
10738 مشاهدة
الموضوع السابق
جسر جوي لنقل 4 ألاف بقرة

جسر جوي لنقل 4 ألاف بقرة
أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 17/11/2017 - 19:19

    أفادت صحيفة Aksam التركيّة ، أنّ الممثّل التركي الشهير كيفانش تاتيلوغ المعروف في العالم العربلي باسم مهنّد ، سيشارك في إعلان شركة المشروبات الغازيّة كوكاكولا ، و ذلك مقابل حصوله على مبلغ 2.5 مليون دولار . 
FreeCurrencyRates.com