يعتبر الأول من نوعه…انطلاق المهرجان التركي في روسيا

تم النشر: 16/06/2017 - الساعة: 05:30 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

بعد فترة عمل واستعداد استمرت نحو 6 أشهر انطلق اليوم الجمعة المهرجان التركي في  العاصمة الروسية موسكو هذا واستعدت الأخيرة لاستضافة الحدث الثقافي المميز على أراضيها ،والهدف من المهرجان التعريف بتركيا وتراثها وأشهر معالمها الطبيعية والسياحية
ويقام المهرجان على مساحة 165 دونمًا، في حديقة “كراسنايا بريسنايا” وسط موسكو، بتنظيم من وزارة الثقافة والسياحة التركية، ومشاركة واسعة من المؤسسات والشركات السياحية والثقافية والطبية.
هذا ومن المقرر أن يستمر المهرجان حتى يوم الأحد المقبل و سيتم عرض مجسمات لمواقع أثرية وتاريخية شهيرة في تركيا، مثل قصر “طوب كابي” والسوق المغلق، وجسر شهداء 15 تموز في إسطنبول (البوسفور سابقًا) والذي حمل هذا الاسم عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 يوليو/تموز 2016.
جدير ذكره أنه سيكون خلال المهرجان مشاركات لفنانون  أتراك وروس، خلال الفعاليات، ومن المرتقب أن يقدموا أمسيات أدبية وشعرية، وعروض أزياء، وفن الطبخ، إلى جانب معرض للحرف اليدوية التركية.
وتأتي اسطنبول في مقدمة المدن التركية المشاركة في المرجان إلى جانب ولاية موغلا، إزمير، نوشهير، غازي عنتاب، أضنة، مرسين.
وسيكون لإدارات هذه المدن أجنحة خاصة للتعريف بالمأكولات التركية، وتقديم أشهى وجبات الطعام من مطبخ الأناضول. وكما يتيح المهرجان لزواره الروس والأجانب في موسكو، التسوق من خلال سوق سيقام داخل مجسم قصر “طوب كابي”، أبرز ما يميّزه الملابس التركية التراثية التي تعود لفترة العهد العثماني.
ومن على مجسم جسر شهداء 15 تموز، سيتمكن سكان موسكو من مشاهدة حفلات موسيقة، وحلقات تعريفية بالسياحة في تركيا. كما يتيح المهرجان للشركات السياحية والفنادق والمؤسسات الطبية التركية، التعريف بمنتجاتها وصناعاتها وخدماتها.
وستشهد  ليالي المهرجان العديد من عروض فرقة الجوقة العثمانية والتي تسمى بالـ”مهتران”، ورقصات تركية شعبية، ومعرض أزياء تقليدية، ومسابقات رياضية، وعروضًا مسرحية. ومن المتوقع أن يشارك في المهرجان فنانون روس، أبرزهم “ماكسيم” و”ميتيا فومين” ومجموعة “فريميا إي ستيكلو”.

وقال زليم خان زارماييف، منسق المهرجان، إن التحضير للمهرجان استغرق نحو 6 أشهر من العمل المستمر.
ولفت إلى أن “المهرجان يعدّ الأول من نوعه في روسيا، فهو أول وأكبر مهرجان ينظمه بلد أجنبي على الأراضي الروسية”.
ولفت زارماييف، إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه الإعلام والرأي العام في روسيا بالمهرجان، متوقعًا مشاركة 150 ألف شخص في فعالياته المجانية.
من جانبها السلطات التركية سارعت إلى تقديم  التسهيلات اللازمة لإقامة المهرجان كما أكد زارماييف.
وأشار إلى أن “150 مسؤولًا روسيًا سيشاركون اليوم بحفل الافتتاح”.
جدير بالذكر أن تركيا وروسيا أعلنتا عام 2019 عامًا للثقافة والسياحة المشتركة بين البلدين، بموجب اتفاق وقع عليه الجانبان بموسكو، في مارس/آذار الماضي، في إطار اجتماع رفيع المستوى، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.
وبموجب الاتفاقية، يقوم البلدان بإنتاج مشاريع سينمائية وتلفزيونية مشتركة، وفعاليات ثقافية وفنية.

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أنشر
انسخ الرابط
11821 مشاهدة
أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 20/02/2018 - 17:10

    العمليات العسكرية في أي بقعة من بقاع الأرض إن لم يصاحبها عمل سياسي ودبلوماسي فهي أقرب إلى البلطجة، وسرعان ما تفشل بعد أن تفقد مصداقيتها سواء على المستوى الدولي أو على مستوى الجبهة الداخلية وحتى على مستوى الجنود الذين ينفذونها .
  • 05/02/2018 - 14:33

     مصيرٌ مجهول تنتظره لغةُ الضاد على ألسنةِ الوافدين الجُدُد ، من أبناء العربيّة ، الذين استقرّت بهم السّبُل في أصقاع القارة الأوروبية ، و وجدوا أنفسهم مضطرّين إلى الانشغال باللغة الجديدة كي يتسنّى لهم الاندماج في المجتمع الجديد
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com