نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

بالصور: حدث في مثل هذا اليوم؛ الثاني والعشرين من رمضانتم النشر: 17/06/2017 - الساعة: 00:30 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

في مثل هذا اليوم 22 رمضان حدثت الكثير من الأحداث الهامة، نسرد لكم أبرز هذه الأحداث، وهي على النحو التالي:

وفاة العلامة الإمام ابن ماجة:

في مثل هذا اليوم من عام 273هـ الموافق 20 من فبراير 886م تُوفي الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه القزويني، صاحب سنن ابن ماجة، أحد كتب الصحاح الستة، التي تشمل صحيح البخاري ومسلم، وسنن النسائي والترمذي، وأبي داود وابن ماجة.
كان ابن ماجه من كبار الأئمة وفحول المحدّثين، ترك تراث حافل من الكتب والمصنفات، غير أن معظمها قد امتدت إليه يد الإهمال ،، وضاع جزء هام من تراثنا العظيم، فكان له تفسير للقرآن وصفه ابن كثير في كتابه البداية بأنه تفسير حافل، وأشار إليه السيوطي في كتابه “الإتقان في علوم القرآن”، وله أيضًا كتاب في التاريخ ظل موجودًا بعد وفاته مدة طويلة، فقد شاهده الحافظ ابن طاهر المقدسي المتوفى سنة 507هـ ويعد من اعظم كتب التاريخ..
غير أن كتابه “السنن” هو ما بقي من كتبه، وقد طبقت شهرته الآفاق، وبه عُرف ابن ماجه، واحتل مكانته المعروفة بين كبارر الحفاظ والمحدثين، وقد عد الكتاب رابع كتب السنن المعروفة، وهي سنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، ومتمم للكتب الستة التي تشمل إلى ما سبق صحيح البخاري ومسلم، وهي المراجع الأصول للسنة النبوية.


 مولد الداعية الإسلامي الشيخ أحمد ديدات:

في مثل هذا اليوم من عام 1336هـ ولد الداعية الإسلامي الشيخ أحمد ديدات في مقاطعة سورات الهندية. انتقل به أبوه إلى جنوب أفريقيا، وهناك بزغ نجمه بفضل مناظراته الدينية التي أسلم بسببها الكثيرون، وأعاد الكثيرين من المرتدين عن الإسلام، توفي في (3 من رجب 1426هـ= 8 أغسطس 2005م) عن عمر يناهز 87 عاما بمنزله في جنوب أفريقيا، من أهم كتبه: الاختيار بين الإسلام والمسيحية، وهل الكتاب المقدس كلام الله؟، والقرآن معجزة المعجزات .
 

مَولد عبد الرحمن الناصر، ثامن أمراء الأندلس من بني أمية:

في مثل هذا اليوم من عام 277هـ الموافق 7 من يناير 891م وُلد عبد الرحمن الناصر ثامن أمراء الأندلس من بني أمية، وأول من تسمّى بها بأمير المؤمنين، وتلقب بألقاب الخلافة، ويعد عصره الذي امتد خمسين عامًا، من أزهى فترات الأندلس قوة حضارة و ازدهار.


 بدء إرسال السّرايا النّبويّة:

22 رمضان ، سنة 1هـ، - كان بدء إرسال السّرايا النّبويّة لتحقيق بعض الأهداف الإسلامية، منها سرية حمزة بن عبد المطلب إلى العيث، سرية محمد بن مسلمة
لقتل كعب بن الأشرف، الشاعر الّذي كان يحارب الإسلام بشعره وماله، وغيرها من السرايا الّتي ساعدت في دعم قواعد الدِّينن الإسلامي الحنيف.

 

موقعة الطائف:

8 هـ - 630م، حدثت موقعة الطائف.

بعد هزيمة المشركين في حنين التي جمع حشودها مالك بن عوف النضري لحرب المسلمين والتي انقلبت فيها الهزيمة الى نصر مؤزر للمسلمين ، وفرار مالك بن عوف النضري إلى الطائف واحتمائه بها .
كان مالك بن عوف الذي قاد الجموع إلى حنين، سار بعد الهزيمة مع ثقيف إلى الطائف،
وأغلقوا عليهم أبواب مدينتهم، ودخلوا حصنهم المنيع بعد أن جمعوا فيه من المؤن
والذخيرة ما يكفيهم لمدة عام، فسار الرسول صلى الله عليه وسلم إليهم ومضى حتى نزل قريبا من الطائف ، وضرب المسلمونن حولهم الحصار وقذفوا حصنهم بالمنجنيق لأول مرة، واستمر حصارهم كما ذكر ابن إسحق 23 ليلة قاتلوا فيها قتالا شديد وتراموا بالنبل.
ولما ضاق الحصار وطالت الحرب، أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقطع الأعناب
والنخيل لثقيف، وهى مما يعتمدون عليه في معاشهم، فاضطروا للاستسلام، وسألوا الرسول أن يدعها لله والرحم، فقال النبي:: إني أدعها لله والرحم.

وفاة المتنبي:

354هـ مقتل شاعر العربية الأول " أبو الطبيب المتنبي"
اسمه أحمد بن الحسين بن الحسن الكوفي، انقطع فترة من الزمن لمديح سيف الدولة الحمداني، ثم تركه ورحل من دمشقق إلى مصر 346هـ، فالتحق بديوان كافور الأخشيدي وامتدحه، وكان يطمع أن يوليه بعض الولايات فلم يظفر منه بطائل، مع ما كان عليه المتنبي من عزة نفس وفخر بالذات، فغافله ورحل عن مصر سنة 350هـ بعد أن أذاع قصيدته التي يهجو بها كافوراً الأخشيدي، فأرسل كافور خلفه رواحل إلى جهات شتى فلم يلحق ونجا منه .
ووصل المتنبي إلى عضد الدولة البويهي في شيراز ثم خرج من شيراز لثمان خلون من شعبان قاصداً إلى بغداد، ثم إلى الكوفةة حتى إذا بلغ دير العاقول وخرج منه قدر ميلين خرج عليه فرسان ورجال من بني أسد وشيبان يقال إنه كان قد هجا أمهم – فقاتلهم مع غلامين من غلمانه فقتلوه وقتل معه أحد الغلامين وهرب الآخر، وأخذوا جميع ما كان معه، وعندما ذهب إليهم ابنه يطلب كُتب ابيه؛ قتلوه أيضا.

 

أهم الأخبار
  • 14/12/2017 - 17:43

    قال المحامي الدولي الذي يحقق في نشاطات منظمة فتح الله غولن روبرت أمستردام ، إنّ فتح الله غولن ينفق شهرياً ما يقارب نصف مليون دولار ، لدعم الأنشطة الإرهابية التي تستهدف تركيا، و يسعى لتمويل الدعايات الخاصة بمنظمته و ترويجها داخل الولايات المتحدة الأميركية .
أحدث المقالات
  • 30/11/2017 - 17:30

    لم يتجاوز الثانية والثلاثين من عمره وهو كبير المهندسين الإلكترونيين في شركة أسيلسان التركية للصناعات الدفاعية والقائم على أحد أهم المشاريع التكنولوجية الدفاعية إنه المهندس كرم باريل دار، الذي وجدت جثته مرمية من الطابق الرابع عشر حيث مكان إقامته، هذه الحادثة
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com