حدث في مثل هذا اليوم ... 24 من رمضان

تم النشر: 19/06/2017 - الساعة: 00:23 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

أحداث متتالية شهدها الشهر الكريم، وشهدتها الأمم عبر العصور، نبدأ من حيث أبرز هذه الأحداث في شهر رمضان المبارك وتحديداً في 24 من الشهر الكريم:

 البدء في بناء مسجد عمرو بن العاص في مصر عام 20 هجرية:
في 24 رمضان من عام 20 هـجرية الموافق 5 سبتمبر 641 ميلادية تم البدء في بناء مسجد عمرو بن العاص رضي الله عنهه بالفسطاط عاصمة مصر القديمة حيث يعتبر أول مسجد في مصر وإفريقيا كلها”.

ويقول الباحثون في التاريخ انه “بعد فتح  الإسكندرية أرادها عمرو بن العاص عاصمة لمصر فأمره عمر بن الخطاب أن ينزل المسلمين منزلاً لا يحول بينه وبينهم نهر ولا بحر، فاختار مكان فسطاطه ونزل هناك فسميت البقعة باسم الفسطاط”.

مقتل شاعر العربية الأشهر أبي الطيب المتنبي عام 354 هجرية:

ايضاً في مثل هذا اليوم من العام 354 هجرية قتل الشاعر العربي أبو الطيب المتنبي، وهو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي أبو الطيب الكندي، أحد أعظم شعراء العرب، وقيل فيه إنه “ملأ الدنيا وشغل الناس”.

وتروى حول مقتل المتنبي قصة هي أن الشاعر هجا ضبة بن يزيد الأسدي العيني، أحد أشهر قطاع الطرق، بقصيدة، وعند عودة أبي الطيب المتنبّي إلى مدينة الكوفة مع مجموعة من قومه التقى في طريقه فاتك الأسدي وهو خال ضبة، وكانت معه مجموعة من قومه أيضاً، فتقاتل الفريقان الأمر الذي أدى إلى مقتل المتنبي وابنه وغلامه بالقرب من دير العاقول في النعمانية إلى الغرب من مدينة  بغداد.

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 20/02/2018 - 17:10

    العمليات العسكرية في أي بقعة من بقاع الأرض إن لم يصاحبها عمل سياسي ودبلوماسي فهي أقرب إلى البلطجة، وسرعان ما تفشل بعد أن تفقد مصداقيتها سواء على المستوى الدولي أو على مستوى الجبهة الداخلية وحتى على مستوى الجنود الذين ينفذونها .
  • 05/02/2018 - 14:33

     مصيرٌ مجهول تنتظره لغةُ الضاد على ألسنةِ الوافدين الجُدُد ، من أبناء العربيّة ، الذين استقرّت بهم السّبُل في أصقاع القارة الأوروبية ، و وجدوا أنفسهم مضطرّين إلى الانشغال باللغة الجديدة كي يتسنّى لهم الاندماج في المجتمع الجديد
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com