العيد أحلي بالصحة والحيوية تم النشر: 21/06/2017 - الساعة: 03:07 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

كل سنة نستقبل شهر رمضان المبارك بفرحة غامرة ويطغى على العالم جواً من الكرم والعطاء والبركة، خصوصاً الصدقات. فنحرص جيداً على صيام كل يوم إيماناً واحتساباً. ونكاد لا نبدأ بالتعود على الأمسيات الحلوة حتى يهلّ العيد ويملأ القلوب والبيوت والشوارع بالبهجة والفرح والهدايا بين الأهل والأصحاب. وطبعاً العزائم والموائد الشهية الغنية بكل ما لذ وطاب.

من المتعارف عليه ان الجسم يعتاد على استقبال كميات معينة من الطعام في أوقات محددة خلال الشهر الكريم. وبالتالي فإن النظام الغذائي الجديد يكون صعباً على معظم الناس في البداية، لكن مع الوقت يعتاد الجسم عليه ويبدأ الناس بالإستمتاع به.

استعيد روتين غذائك اليومي الاعتيادي شيئاً فشيئاً

بعد انقضاء شهر رمضان المبارك وخلال أيام العيد، عند العودة للنظام الغذائي المعتاد قبل الصوم، قد تصاب أنظمة الجسم ببعض الاضطرابات الغير مستحبة، كعسر الهضم، حرقة المعدة، وزيادة الوزن. كما لا ننسى أيضاً أن تناول الطعام بكثرة أثناء العيد أمر شائع جداً. فبالإضافة إلى الإضطربات التي ذُكرت، قد يشعر الإنسان بالتعب ورغبة بالنوم لأوقات أطول.

بعض النصائح الغذائية للاستمتاع بعيد صحي وسعيد:

  1. قبل صلاة الفجر، أحرص على تناول وجبة خفيفة كقطع معدودة من التمر.
  2. بعد الصلاة، من المفضل أن تتناول كوباً من اللبن أو الحليب القليل الدسم.
  3. تناول وجبة فطور خفيفة تحتوي مثلاً على رقائق الفطور الكاملة مع حليب قليل الدسم وموزة أو قطعة توست أسمر مع الجبن أو اللبنة قليلة الدسم مع بضعة شرحات طماطم.
  4. حاول تناول الوجبات الرئيسية خلال العيد في أوقات مقاربة لأوقات الافطار والسحور ومن ثم قرّب مواعيد الوجبات تدريجياً إلى الوجبات المعتادة. فذلك يساعد جسمك تدريجياً على استعادة نظامه الغذائي الطبيعي.
  5. تناول الطعام بكميات معتدلة لتجنب الاصابة بالحرقة وعسر الهضم.
  6. للتخفيف من السعرات الحرارية المتناولة، عدّل في الوصفات الخاصة بتحضير الحلويات وذلك من خلال تقليل كميات الدهون واستبدال السكر بالعسل والتمر فذلك يزيد من قيمتها الغذائية ويغني طعمها.

مع أطيب تمنياتنا لك ولعائلتك وأحبائك بعيد سعيد وصحي برفقة وجبات غذائية صحية. عند نهاية الصيام، ننصحك بالعودة تدريجياً إلى الوجبات الثلاثة الاعتيادية، مع الأخذ بعين الإعتبار إدخال بعض التمارين البدنية المنتظمة. أعاده الله عليكم باليمن والبركات والصحة.

 

أنشر
انسخ الرابط
12896 مشاهدة
أهم الأخبار
  • 19/10/2017 - 22:35

    أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن تركيا تقوم بأعمال عظيمة فيما يتعلق بمسألة اللاجئين وذلك وفقت لتصريحات ذكرتها للصحفيين قبيل انعقاد القمة الأوروبية اليوم الخميس ولفتت المستشارة الألمانية أنها مازالت ملتزمة بالتعهدات والاتفاقيات المبرمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي منوه أن عليها عهود يجب تنفيذها والاستمرار بما وعد وقالت وعدنا بتقديم 3 مليارات دولار من أجل الأعوام المقبلة، إلى جانب الـ3 مليارات التي قدمناها سابقا.
أحدث المقالات
  • 18/10/2017 - 15:45

    إنّ المتتبّع للعلاقة القائمة بين تركيا و فرنسا منذ عقود و حتى اليوم ، يعلم تماماً أنّ العلاقات التركية الفرنسية لم تكن على ما يُرام فيما سلف ، فقد وُضِعَت هذه العلاقةُ على المحكّ أكثر من مرّة ، و وصلت إلى درجة الندّيّة في كثير من الأحيان بعكس اليوم .
اخترنا لكم
  • 19/10/2017 - 19:21

    أكدت دراسة لعلماء البيئة أن ثلاثة أرباع الحشرات الطائرة الموجودة في دولة ألمانيا قد انقرضت خلال 25 عاماً، وذلك يترتب عليها آثار جسيمة على الحياة بكوكب الأرض.
البحث السريع
البحث السريع