105 مليون يورو تُخصص لتعليم السوريين في تركيا يقدمها الاتحاد الأوروبيتم النشر: 22/06/2017 - الساعة: 02:25 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

أعلن "صندوق الاتحاد الأوروبي الائتماني الإقليمي" في بيان له تبني مشاريع خاصة وجديدة في تركيا، استجابة للأزمة السورية.

الاتحاد الأوروبي بدوره وافق الثلاثاء الماضي 20 حزيران/ يونيو 2017 على إقامة العديد من المشاريع الجديدة بملايين الدولارات من أجل تحسين أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا والهاربين من حجيم الحرب بسوريا وتقديم المزيد من الخدمات التي تصب في مصلحتهم بحسب بيان أصدرته المفوضية الأوروبية.

وقال بيان المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي أقر مشاريع جديدة بقيمة 126.5 مليون يورو (141.7 مليون دولار)، لمصلحة اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا.

وأضاف البيان أن الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي، والذي أنشئ من أجل السوريين، وافق على تخصيص 105 ملايين يورو (117.6 مليون دولار) من أجل تعليم السوريين باللغة التركية، حيث تم تخصيص ما يقارب 5000 معلّم تركي تم توزيعهم على مراكز التعليم السورية المؤقتة في الولايات التركية منذ بداية العام 2017 للإشراف على برنامج تعليم اللغة التركية لجميع الصفوف، وتقوم المفوضية الأوروبية بمنحهم الرواتب المخصصة، بينما تشرف منظمة اليونسيف على منح المعلمين السوريين العاملين في المراكز مرتباتهم الشهرية من خلال بطاقات مؤسسة البريد التركية ptt والبالغة 1300 ليرة للمعلم شهرياً.

كما ويتم الآن بناء بعض المدارس الخاصة بالطلاب السوريين في مناطق اكتظاظهم مثل أورفا وغازي عينتاب وإسطنبول، وقد تم إنجاز جزء منها حسب تصريح وزير التعليم الوطني في تركيا.

يذكر انه تم تخصيص 11.5 مليون يورو (12.9 مليون دولار) لتقديم الخدمات الطبية للسوريين، و10 ملايين يورو (11.2 مليون دولار) من أجل الدورات المهنية.

وكان الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي قد خصص حتى الآن، أكثر من مليار يورو (1.12 مليار دولار) من أجل السوريين، وتم تأمين معظم المبلغ من ميزانية الاتحاد وتبرعات أعضائه.

ويدعم الصندوق المشاريع المخصصة للاجئين السوريين في تركيا والأردن ولبنان بشكل خاص.

أهم الأخبار
  • 18/10/2017 - 11:40

    شخصيات سياسية كثيرة أثرت في تاريخ تركيا، وعلاقتها مع الدول الأخرى التي أدت بنتائج مثمرة للعلاقات بين الدول، جاويش أوغلو كان واحد من هذه الشخصيات، حيث عمل في المجال الاقتصادي، وأصبح من السياسيين المهمين في الدولة، وعضو مجلس الشعب والمؤسس المشارك لحزب العدالة والتنمية، وشغل منصب وزير الخارجية التركية.
أحدث المقالات
  • 30/09/2017 - 10:29

    بقلم رئيس التحرير/ طلعت خطيب أوغلو تُعدّ تركيا من أهم المناطق التي يتوجه إليها رواد الأعمال في العالم, لا سيما رواد الأعمال العرب, ومن خلال تجاربي الطويلة في مجال ريادة الأعمال داخل تركيا منذ نحو ثلاثين عاما تأكدنا جميعا خاصة الجاليات العربية في تركيا من دور تركيا الرائد في استقطاب رواد الأعمال والمساهمة من قبل الولة في إنجاحهم.
اخترنا لكم
  • 16/10/2017 - 20:30

    حقق بوراك أوزجفيت أمنية زوجته فهرية التي تشتهر باسم فريدة وذلك باستئجاره لفيلا تحتوي على حديقة كبيرة كما كانت تتمنى.
البحث السريع
البحث السريع