مشاريع “تيكا”التركية الداعمة لمدينة القدس مستمرةتم النشر: 28/06/2017 - الساعة: 02:28 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

بلغ عدد المشاريع التي أنجزتها وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”عام 2005 م “71” مشروعاً اجتماعياً بدءاً من التعليم والصحة وصولاً إلى حماية الإرث الثقافي، في القدس الشرقية المحتلة.
ويعد مشروع ترميم هلال مصلى قبة الصخرة الذي يقع داخل حرم مسجد الأقصى،أحد أهم المشاريع التي أنجزتها الوكالة بعد عمل دام سنتين في ضوء تقرير لخبراء أتراك أعدوا دراسة لترميم الهلال المذكور عام 2011.
حيث عملت الوكالة على ترميم مبنى الزاوية النقشبندية التي تعد من معالم القدس العثمانية، والتي تقع داخل البلدة القديمة في القدس.
في الإطار ذاته تهدف الوكالة للبدء بالمرحلة الثانية والأخيرة من عملية ترميم مقبرة باب الرحمة، التي تعد إحدى أشهر المقابر الإسلامية في القدس، وتقع عند السور الشرقي للمسجد الأقصى، لا سيما وأن الوكالة أنجزت في وقت سابق المرحلة الأولى منه.
في حين المرحلة الثانية تشمل إصلاح وترميم الممرات الداخلية في المقبرة لتسهيل وصول المسلمين إلى مقابر الصحابة.
ولم تقف الوكالة عند هذا الحد فقد رممت العديد من منازل ومحلات الفلسطينيين في المدينة القديمة بالقدس المحتلة، التي تتعرض لتحديات كثيرة في ظل سياسة التهويد التي تنتهجها إسرائيل في المدينة.
جدير ذكره أن الوكالة ومنذ 2014، تدعم  الاحتفالات التي تقام في إطار مهرجان “موسم النبي موسى (عليه السلام)”.
والمتعارف أن موسم  النبي موسى، هو احتفال سنوي اعتاد عليه المسلمون، منذ بدءه في عهد صلاح الدين الأيوبي، قائد الجيوش الإسلامية التي فتحت القدس، وتواصلت في مختلف الحقبات التي تعاقبت على فلسطين، إلا أنه توقف منذ احتلال إسرائيل للضفة الغربية في العام 1967.
وعاد لينظم مرة واحدة في 1987، ومنذ عام 1997 أعادت السلطة الفلسطينية تنظيمه من خلال وزارة الأوقاف الفلسطينية.
هذا و أنجزت الوكالة مشاريع اجتماعية عديدة في القدس الشرقية التي يعيش فيها الفلسطينيون في ظل ظروف صعبة بسبب الافتقار للخدمات الاجتماعية.
ومن ضمن مشاريع ساهمت في تقديم معدات للمنشآت الرياضة في مركز برج اللقلق التاريخي، الذي يعد من الأماكن الترفيهية النادرة في البلدة القديمة بالقدس.
وتوالت مساعدات  الوكالة حيث ساهمت في تأسيس جو مناسب للأطفال والنساء عبر ترميم “بيت إيواء الأطفال والنساء”، التابع لجمعية بيت المحبة بالقدس.
ومدت االوكالة أيديها البيضاء للأسر الفلسطينية المحتاجة من خلال تقديم  المساعدات الغذائية لهم خلال شهر رمضان المبارك.
كما قدمت الوكالة أجهزة إلى مدارس ورياض الأقصى في القدس، فيما العمل جار لتأسيس مخبر لكلية الصحة الشعبية بجامعة القدس.
وأنهت الوكالة بناء مركز نور الهدى لتحفيظ القرآن الكريم في القدس.
ومن المشاريع طور التنفيذ تستعد الوكالة لإطلاق مشروع بناء سكن جامعي للطالبات يتسع لـ 400 طالبة بجامعة القدس.
وتسعى الوكالة  لإطلاق مشروع ترميم 30 منزلا و30 محلا تجاريا في القدس خلال العام الحالي.
جدير بالذكر أن المشاريع التي تنفذها الوكالة في القدس هي بالتعاون مع منظمات مجتمع مدني معترف بها رسمياً مثل الوقف الإسلامي التابع للأردن، وغرفة تجارة القدس، واتحاد الفندقيين العرب.

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 21/09/2017 - 10:12

    ظنّوا بأنّ الحلم الأوروبي سينقلهم إلى حياةٍ أفضل رغداً ممّا هم فيه في قطاعهم المُحَاصر ، و إذ به يعود أدراجَ الرياح بهم حيث نقطة اللاعودة ، لتتقلّص أحلامهم رويداً رويداً ، و يصلون إلى ما يشبه فكّي كماشة ، إمّا العودة المشوبة بالحذر و المخاطر و المصير المجهول ،
اخترنا لكم
البحث السريع
البحث السريع