نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

باحثون أتراك يعثرون على قطع “طاولة نرد” من العهد الروماني

تم النشر: 28/06/2017 - الساعة: 12:17 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

تمكن فريق الحفريات  التركي في مدينة تريبوليس الأثرية  بمنطقة بولدان التابعة لولاية دنيزلي جنوب غربي تركيا، من العثور على العديد من قطع طاولة نرد “زهر” عائدة إلى حقبة العهد الروماني.
وصرح بهادر دومان عضو الكادر التدريسي في جامعة باموق قلعة، ورئيس فريق الحفريات في مدينة تريبوليس الأثرية
بأن فريقه المكون من 50 شخصاً بدأوا بأعمال الحفر والبحث مطلع العام الحالي.
هذا وأشار إلى أن فريقه  استطاع خلال فترة وجيزة، الوصول إلى أجزاء كبيرة من مدينة تريبوليس الأثرية، أهمها الأسواق الشعبية التي تصل مساحتها إلى 3 آلاف و500 متر مربع وأروقة تستند إلى أعمدة ضخمة.
وأضاف أنّ الأجزاء التي تمّ التوصل إليها في المدينة الأثرية، تمّ فتحها أمام زيارة السياح.

منوهاً أنّ الفريق سيستأنف عمليات الحفر اعتباراً من مطلع تموز / يوليو المقبل.
ولفت أنّ طاولة النرد كانت من أهم التحف الأثرية التي تمّ اكتشافها، الأمر الذي يدل على أنّ اللعبة كانت من أبرز الأنشطة الاجتماعية في العهد الرماني الذي يمتد لأكثر من ألفي عام.
وقال دومان في ختام حديثه أنه “في العهد الروماني، كان أصحاب الدكاكين والحانات يلعبون الطاولة في أوقات فراغهم، وكانت النسخة البدائية للعبة الطاولة آنذاك مكونة من 3 أحجار نرد إضافة إلى أحجار الطاولة المستديرة، وعثرنا خلال بحثنا على طاولات مصنوعة من الرخام”.
منوهاً أن فريقه عثر على نافورة أثرية ضخمة في مدينة تريبوليس الأثرية، تعود إلى الحقبة الرومانية أيض
ا.

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 17/01/2018 - 19:58

    زادت في الآونة الأخيرة حدة التصريحات من قبل السياسيين الأتراك ضد الولايات المتحدة الأمريكية و التي بدورها هذه الأخيرة نجحت باستفزاز صناع القرار بأنقرة عبر إعلانها الأخير بتشكيل قوة عسكرية لحماية الحدود المشتركة بين سوريا والعراق و تركيا من قوة قوامها ٣٠ ألف عنصر نصفهم من الأكراد الانفصاليين المأجورين، ولعل تصريح الرئيس أردوغان بأنه لم يتكلم مع الرئيس الأمريكي ترامب ولن يتكلم معه ما لم يبادر الأخير بالاتصال به يعد سابقة في العلاقات التركية الأمريكية .
اخترنا لكم
  • 21/01/2018 - 13:03

    أعلنت شركة إنديفر كونتنت في هوليوود أنها قررت تحويل كتاب "نار وغضب.. داخل بيت ترمب الأبيض" إلى مسلسل تلفزيوني ، جاء ذلك بعد شرائها حقوق الكتاب الذي يحتوي على انتقادات لاذعة للرئيس الأمريكي دونالد ترمب  وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة "بوسطن غلوب "الأميركية أمس الجمعة.
FreeCurrencyRates.com