تقليد “سيردار تشام “رئيس “تيكا” التركية وسام “الاستحقاق”

تقليد “سيردار تشام “رئيس “تيكا” التركية وسام “الاستحقاق”
تقليد “سيردار تشام “رئيس “تيكا” التركية وسام “الاستحقاق”

تقليد “سيردار تشام “رئيس “تيكا” التركية وسام “الاستحقاق”

أسدت الحكومة المجرية الجمعة، وسام “الاستحقاق” لرئيس وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، سيردار تشام، تقديراً له للجهود التي يبذلها و تكريما للأنشطة التي تقوم بها الوكالة بمجالي التنمية والحفاظ على الإرث الثقافي في المجر.
وتم تقليد الوسام  خلال مراسم أقيمت في مقر السفارة المجرية لدى العاصمة أنقرة، وشارك فيها نائب رئيس الوزراء التركي ويسي قايناق، ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، ورئيس دائرة البلقان وأوروبا الشرقية في “تيكا”، محمود جاويك.
جدير بالذكر أن  وسام “الاستحقاق” المذكور، تمنحه الحكومة المجرية لمن يقدم خدمات مهمة من أجل البلاد وخاصة في مجالات الثقافة والفن والعلوم.
في ذات الإطار قال رئيس الوزراء المجري، في كلمة له ، إن “المهام النبيلة والشريفة التي يقوم بها تشام منذ 2011 تستحق التقدير، وتيكا حققت العديد من النجاحات في المجر”.
وفي تعليق له  أعرب “تشام” عن سعادته بنيله الجائزة، مضيفًا أنهم سيبذلون جهودًا أكثر من أجل تعزيز العلاقات بشكل أكبر من أجل الشعبين الشقيقين والصديقين.
وشهدت العاصمة المجرية بودابست في الأول من مايو/ أيار 2014 افتتاح أول مكتباً تنسيقياً لوكالة التعاون والتنسيق التركية  في أوروبا.
وبلغ عدد المشاريع التي أنجزتها  “تيكا” 60 مشروعًا في الفترة ما بين 2014-2017، في مجالات البنى التحتية والتعليم والصحة، فضلاً عن أعمال ترميم في إطار التعاون في مجالي الثقافة والعلوم بين البلدين.
ومن بين الأنشطة التي تقوم بها الوكالة التركية في المجر، أعمال الحفر عن قبر السلطان العثماني سليمان القانوني، الذي توفي أثناء محاصرة العثمانيين عام 1566، قلعة “سيكتوار” بالمجر، ودفن هناك قبل أن يتم نقل ضريحه في وقت لاحق إلى جامع السليمانية.
تجدر الإشارة أن نائب رئيس الوزراء ويسي قايناق، أعلن في وقت سابق من العام الماضي، أن علماء أتراك ومجريين اكتشفوا مكان دفن أحشاء وأعضاء السلطان سليمان القانوني.
وأوضح في تصريح صحفي، خلال زيارته للمجر، أن اكتشاف القبر، جاء نتيجة دراسات أجرتها “تيكا”.

مشاركة على: