في ظل ارتفاع الحرارة ... أطعمة هامة ينصح بها خبراء التغذيةتم النشر: 03/07/2017 - الساعة: 01:44 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

في ظل ارتفاع الحرارة الملحوظ، بسبب موجة الحر القادمة من شمال إفريقيا حسب ما أعلنه خبراء الأرصاد الجوية، حيث يلفت خبراء التغذية والصحه العامة إلى ضرورة اتباع نظام غذائي خاص، وبعض الأطعمة التي تساعد على اكتساب مناعة أكبر وتفادي حدوث مشاكل مصاحبه لموجة الحر، وفقدان الجسم للكثير من الطاقة.

الدكتورة "غيزم كوسيه" خبيرة التغذية، والأستاذة في جامعة أوسكودار بإسطنبول، دعت إلى الانتباه إلى نقاط عدّة، وذلك للتخفيف من حدة الشعور بارتفاع درجات الحرارة الحاد، ولتعويض الطاقة التي يبذلها الجسم خلال التعرض لأشعة الشمس.

وشددت الخبيرة على ضرورة استهلاك 30 مل من الماء، لكل كيلو غرام من وزن الإنسان، قائلة: "إن استهلاك السوائل في ظل ارتفاع درجات الحرارة، أمر مهم للغاية، حتى وإن  كان الجسم لا يفرز العرق بشكل مباشر، إلا أنّه يفرز السوائل بفضل عملية التبخّر، ولذلك من الضروري استهلاك 30 مل من الماء لكل واحد كيلو غرام من وزن الإنسان، على سبيل المثال "عندما يكون وزن الإنسان 70 كيلو غراما، عليه أن يستهلك 2 لتر من الماء".

وأشارت كوسيه إلى أنّه يمكن تعويض ما يفقده الجسم من سوائل بالإضافة إلى استهلاك 30 مل من الماء لكل واحد كيلو غرام من وزنه، من خلال تناول أطعمة معينة، على سبيل المثال: "العصائر، والعيران من مشتقات اللبن، والشوربات الباردة، بالإضافة إلى وجبة من البطيخ الأحمر ووجبة من البطيخ الأصفر، مضيفة: "البطيخ الأحمر والأصفر بالإضافة إلى تعويضهما السوائل، يحتويان على فيتامين "سي" المهم بالنسبة إلى جسم الإنسان".

وحذّرت الخبيرة من الإفراط في تناول بعض السوائل، كالعصائر والقهوة الباردة، إذ قالت: "إن استهلاك السوائل أمر مهم، ولكن علينا أن نهتم إلى الكميات التي نستهلكها، إذ مهما بدا العصير وكأنه مشروب بريء، إلا أنّ الإفراط في تناوله مضر، إذ كل كأس من عصير الفواكه يحتوي على 150 من السعرات الحرارية، والأمر ذاته فيما يخص القهوة الباردة، وذلك لما تتضمنها من مواد إضافية كالكريمة وغيرها، ولذلك من الضروري معرفة السوائل التي نُقبل على تناولها".

وذكرت كوسيه أنّ الإفراط في تناول الشاي في ظل ارتفاع درجات الحرارة، قد يكون خطيرا لصحة الجسم، إذ قد يُقلل من الصوديوم في جسم الإنسان، وبالتالي يؤدّي إلى إصابته بأمراض القلب.

وأردفت أنّه من الضروري يوميا تناول 3 وجبات من الفواكه، وكذلك استهلاك أنواع مختلفة من الخضروات، وذلك ليتمكن الجسم من تعويض المناعة التي يفقدها لدى انتقاله من جو رطب في المنزل، إلى جو حار في الخارج.

وأضافت الخبيرة أنّ تناول الخضروات والفواكه يعطي حاجة الجسم من الفيتامين والمعادن، ويأتي على رأس الخضروات التي حثت على تناولها: "البقدونس والطماطم والخيار". 

وحذّرت كوسيه من التعرض لأشعة الشمس لأكثر من 15 دقيقة متواصلة، وذلك لكون التعرض الطويل لأشعة الشمس يتسبب بجفاف الجلد، مشيرة إلى أنّ تناول السمك والطماطم والخس من الأطعمة التي تفيد بالحفاظ على جلد الإنسان، مدّة ارتفاع درجات الحرارة.

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 21/09/2017 - 10:12

    ظنّوا بأنّ الحلم الأوروبي سينقلهم إلى حياةٍ أفضل رغداً ممّا هم فيه في قطاعهم المُحَاصر ، و إذ به يعود أدراجَ الرياح بهم حيث نقطة اللاعودة ، لتتقلّص أحلامهم رويداً رويداً ، و يصلون إلى ما يشبه فكّي كماشة ، إمّا العودة المشوبة بالحذر و المخاطر و المصير المجهول ،
اخترنا لكم
البحث السريع
البحث السريع