أعمال ترميم مسجد "السلطان أحمد" ستبدأ بعد أسبوعتم النشر: 07/07/2017 - الساعة: 14:17 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

وسط مراسم رسمية وقعت المديرية العامة للأوقاف في إسطنبول مع شركات تركية على عقد"أعمال الترميم والحفاظ على مسجد السلطان أحمد".

حيث ستبدأ أعمال الترميم في مسجد السلطان أحمد الذي يعد من أهم المعالم التاريخية والسياحية في المدينة بعد أسبوع. 

وقال عدنان أرتام مدير المديرية العامة للأوقاف: "ستجرى أعمال الترميم على مراحل بحيث لا تغلق أبواب المسجد للعبادة والزيارة".

ويشتهر المسجد بهندسة معمارية مميزة والذي يقع في ميدان السلطان أحمد بالقرب من متحف أيا صوفيا وهذا المسجد من أهم المساجد في العالم الإسلامي حيث استمر بناؤه بين عامي 1018-1026 هجرية و(1609-1616 للميلاد).

وللمسجد خمسة أبواب ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان منها يؤديان إلى مكان الصلاة ، وعلى قمة المسجد تتربع قبة واحدة رئيسية على ارتفاع 43 متراً بقطر 23.5 متراً التي تحيط بها ثماني قبب ثانوية.

ويحوي القسم الداخلي من المسجد على 260 نافذة ذات زجاج ملون قُدّم من البندقية كهدية للسلطان أحمد  كما يضاء أيضا بالعديد من الثريات القيّمة المطلية بماء الذهب والأحجار الكريمة وكرات الكريستال.

ونظراً إلى لون الخزف المستخدم داخل المسجد وإضاءت المسجد أطلق عليه الأوروبيون اسم الجامع الأزرق.

 

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 21/09/2017 - 10:12

    ظنّوا بأنّ الحلم الأوروبي سينقلهم إلى حياةٍ أفضل رغداً ممّا هم فيه في قطاعهم المُحَاصر ، و إذ به يعود أدراجَ الرياح بهم حيث نقطة اللاعودة ، لتتقلّص أحلامهم رويداً رويداً ، و يصلون إلى ما يشبه فكّي كماشة ، إمّا العودة المشوبة بالحذر و المخاطر و المصير المجهول ،
اخترنا لكم
البحث السريع
البحث السريع