نظام الرعاية الصحية في تركياتم النشر: 11/07/2017 - الساعة: 23:08 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

إن كنت تريد الإنتقال والعيش والعمل أو التقاعد في اسطنبول أو أية مدينة تركية فيجب عليك أن تأخذ فكرة عن نظام الرعاية الصحية في تركيا والية عمله.

مثل كل دول العالم تمتلك تركيا مراكز صحية ومستشفيات حكومية وأخرى خاصة في كافة المجالات والتخصصات، ولكن لا يمكن لأي شخص الإستفادة من هذه المشافي مجاناً أو بخصومات إلا اذا كان مسجل بشكل قانوني في التأمينات الصحية والإجتماعية.

بالإضافة لهذه المشافي يوجد في كل حي (محلة) مستوصف خاص بهذا الحي ويسمى عادة بمركز العائلة الصحي aile sağlığı merkezi ، حيث يمكن الاستفادة من هذه المراكز فقط للأشخاص المسجلين في نفوس تلك المنطقة.

تشرف وزارة الصحة (Sağlik Başkanlığı) على جميع الخدمات الصحية في تركيا، في حين أن وزارة العمل والضمان الاجتماعي (Çalışma ve Sosyal Güvenlik Bakanlığı) مسؤولة عن شؤون العمل والضمان الاجتماعي.

من أجل الاستفادة من نظام الضمان الاجتماعي التركي، فإنه يجب على المقيمين في تركيا الانضمام إلى صندوق الضمان الاجتماعي التركي (Sosyal Guvenlik Kurumu – SGK). حيث من الممكن الحصول على رعاية صحية مجانية أو منخفضة التكلفة، وتتوزع مكاتب الضمان الاجتماعي في جميع أنحاء البلاد.

حتى وقت طويل كان نظام الرعاية الصحية موزع على 3 جهات SSK والتي تقوم برعاية الموظفين و Bağ-Kurوالتي تغطي الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص بالإضافة لصندوق المتعاقدين Emekli Sandık .

إن جميع هذه البرامج كانت غير كافية وغير مرضية وتشكوا من العديد من المشاكل وخصوصاً في الية التعاون فيما بينها، لذلك قامت الحكومة التركية مؤخراً ببدأ عملية إعادة هيكلة لنظام التأمين والرعاية الصحية بشكل كامل بهدف تشكيل مؤسسة واحدة تكون مسؤولة عن النظام الصحي لكافة المواطنين والمقيمين في تركيا.

يغطي النظام الجديد أي شخص يعمل بشكل قانوني في تركيا ويقوم بتقديم الرعاية الصحية المجانية في المشافي والمؤسسات الحكومية بالإضافة لإمكانية الحصول على تخفيضات على أسعار الأدوية وجلسات المعالجة، كما يقوم هذه النظام الجديد بتغطية جميع الأطفال حتى سن الـ18.

أيضاً يوجد نظام قديم وسيبقى قيد العمل مع النظام الجديد وهو البطاقة الخضراء والتي يمكن من خلالها للفقراء الحصول على الرعاية الصحية مجاناً.

خلال 8 أعوام نجحت تركيا في تقليص معدلات وفاة المواليد بما يعادل ما حققته الدول المتقدمة في 30 عاماً.

اشتراكات الضمان الاجتماعي SSK:

إن الدفع في نظام الضمان الاجتماعي الذي تديره الدولة (Sosyal Sigortalar Kurumu – SSK) إلزامي لجميع العاملين. حيث يتم دفع نسبة مئوية من أرباح الموظفين قبل اقتطاع الضرائب حسب المخطط. كما أن كل من العاملين وأرباب العمل على حد سواء يجب عليهم دفع الأقساط، ولكن يختلف الدفع وفقاً للمخاطر التي ينطوي عليها العمل. حيث يسهم الموظف بحوالي 15% يتم خصمها من راتبه، أما صاحب العمل فيساهم بحوالي 21.5 %.

الضمان الاجتماعي للعاملين لحسابهم الخاص (Bağ-kur):

إن نظام الضمان الاجتماعي للعاملين لحسابهم الخاص (Bağ-kur) يغطي العديد من الأشخاص مثل الحرفيين وأصحاب الشركات الصغيرة، والتقنيين والمهنيين الذين تم تسجيلهم في دائرة أو جمعية مهنية، والمساهمين في الشركات الأخرى غير الشركات التعاونية، الشركات المساهمة، والعمال الزراعيين الذين يعملون لحسابهم الخاص.

يمكن للعمال أن يقوموا باختيار تقديم مساهمتهم على مقياس من 1 إلى 24: حيث 1 هو مستوى الدفع الأدنى لقسط التأمين.
إن نظام (Bağ-kur) لا يملك مرافق صحية خاصة به، ولكن عوضاً عن ذلك لديه عقود مع جهات أخرى، بما في ذلك مستشفيات SSK. حيث يتم تغطية العيادات الخارجية والداخلية للتشخيص والعلاج. كما يمكن أن يتم تغطية مصاريف السفر إلى مستشفيات أخرى خارج المدينة.

التأمين الصحي الخاص:

معظم الأجانب يكون لديهم تأمين صحي خاص خلال إقامتهم في تركيا، حيث يتميز التأمين الخاص بتعامله مع مراكز ومشافي خاصة ذات جودة عالية بالإضافة لإمكانية التعامل باللغة الانكيزية فيها مما يسهل عملية التواصل.
ويوجد العديد من شركات التأمين الصحي في تركيا وتختلف بالأقساط و بشبكة المشافي وغيرها من المميزات.

يجب عليك معرفة نوع التأمين الخاص بك عبر سؤالك للشركة التي تعمل بها، ما هو نوع التأمين هل هو خاص أم حكومي وماهي شبكة المشافي التي يمكن الاستفادة منها ضمن هذا التأمين.

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 21/09/2017 - 10:12

    ظنّوا بأنّ الحلم الأوروبي سينقلهم إلى حياةٍ أفضل رغداً ممّا هم فيه في قطاعهم المُحَاصر ، و إذ به يعود أدراجَ الرياح بهم حيث نقطة اللاعودة ، لتتقلّص أحلامهم رويداً رويداً ، و يصلون إلى ما يشبه فكّي كماشة ، إمّا العودة المشوبة بالحذر و المخاطر و المصير المجهول ،
اخترنا لكم
  • 23/09/2017 - 18:23

    أفادت وكالة شينخوا الصينية أن الصين بدأت أمس الخميس في إطلاق الرحلة الأولى لقطار " الطلقة"وذلك بعد زيادة سرعته إلى 350 كلم في الساعة بعد ست سنوات من خفضها إلى ثلاثمائة كلم ، ولفتت الوكالة أن هذا القطار يعد أسرع قطار ركاب في العالم .
البحث السريع
البحث السريع