نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

البورصة التركية . إلي أين ؟تم النشر: 13/07/2017 - الساعة: 00:57 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

لا تزال الأوراق المالية في تركيا تشهد ذات الطابع المزدهر نحو التربع علي عرش أقوي البورصات العالمية .كيف لا وهي الجهة النظامية الوحيدة لتركيا وتنظيمها المتداول بالأسهم والسندات والصكوك وشهادات الإيداع وسندات القطاع الخاص.بالإضافة لشهادات الأوراق المالية الأجنبية وشهادات العقارات إلى جانب الأسهم العالمية .

 

إن التتطور الحاصل في تركيا خلال الأسابيع الأخيرة الماضية والتي استثمرت أموال تقدر بثلاثة مليارات دولار، مشيرة إلى أن الأرباح التي حققتها بورصة إسطنبول خلال الربع الأول من العام الجاري، بلغت 16%، لتكون ثاني أكثر بورصة صعوداً في العالم، وفق صحيفة "غونيش"

ويرى اقتصاديون أتراك أن ما حققه الاقتصاد التركي من نمو، رغم العقوبات الروسية وما يجري في دول الجوار، زاد من ثقة المستثمرين ورجال الأعمال من الإقبال على البورصة.

 

ويقول الاقتصادي خليل أوزون: "تجاهلت شركة بورصة إسطنبول للأسواق المالية التطورات الأمنية التي عصفت وما تزال بالبلاد خلال الربع الأول من العام الجاري، وبدأ المستثمر المحلي والأجنبي وحتى المحافظ الاستثمارية في بورصة إسطنبول، بالتعاطي مع العامل المحلي للاقتصاد التركي بشكل أكثر واقعية في ظل المؤشرات الاقتصادية الإيجابية التي تسجلها الدولة سواء معدلات النمو المنضبطة أو نسب التضخم المقبولة بعد تحسن سعر صرف الليرة مقابل العملات الرئيسية هذا العام".

 

ويرى الاقتصادي التركي أوزون أن قدرة الاقتصاد على خلق الوظائف وارتفاع مؤشر الصادرات الصناعية والزراعية، انعكست إيجابا على أداء الشركات المدرجة ونتائج أعمالها وإيراداتها التشغيلية، وبالتالي انخفاض تكلفة التشغيل مع تراجع فاتورة الطاقة، وهو ما أدى لارتفاع العائد الاستثماري ما بين 2% إلى 8% في بعض الشركات.

 

ويختم أوزون حديثه لـ"العربي الجديد" بأن المؤشر العام للبورصة، يحاول استعادة المستويات التي فقدها في وقت سابق من عام 2015 نتيجة انخفاض سعر صرف العملة المحلية مقابل سلة عملات، لكن يبقى الحذر قائماً من عمليات جني أرباح على بعض الأسهم في عدد من القطاعات والتي ارتفعت على خلفية مضاربية.

أهم الأخبار
  • 23/11/2017 - 10:04

    استلم تنظيم " PYD" الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني " PKK"، 120 عربة مدرعة مضادة للقتال والألغام من الولايات المتحدة الأمريكية عبر معبر فيشخابور على الحدود العراقية – السورية.
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com