نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

السفير التركي في فلسطين:الشعب الفلسطيني أول من رفض محاولة الانقلابتم النشر: 13/07/2017 - الساعة: 06:52 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

عقد السفير التركي في فلسطين، غورجان تورك أوغلو، مؤتمر صحفي اليوم الخميس قال: فيه إن الشعب الفلسطيني، كان أول من أبدى رفضه لمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.

يذكر أن المؤتمر نظم في  مقر وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا” (تابعة لرئاسة الوزراء) في رام الله وسط الضفة الغربية:”

وذكر ” تورك أوغلو" أن حادثة 15 تموز/يوليو العام الماضي 2016 في فلسطين لها أهمية كبيرة في فلسطين، القادة الفلسطينيين والشعب أول من أبدى رأيه وأظهر ردة فعل كبيرة على هذه المؤامرة، ورفضها”.

وأشار  خلال حديثه أن الرئيس الفلسطيني وقادة الأحزاب والفصائل أعربوا عن التضامن من خلال اتصالهم بأنقرة، وفي وقت لاحق، قاموا بعمل زيارات للعاصمة لتهنئة القيادة والشعب في تركيا”.

وذكر السفير كيف امتلأت شوارع القدس والضفة وغزة بالناس الذين أعربوا عن تضامنهم مع الشعب التركي ورفضهم لمحاولة الانقلاب، لأن الشعب الفلسطيني أدرك الغرض من هذه المحاولة الانقلابية الموجهة لحكومة شرعية”.

وأردف السفير متابعاً " إن الشعب الفلسطيني أدرك أن الهدف من محاولة الانقلاب، هو إضعاف تركيا، الأمر الذي يترتب عليه “فقدان فلسطين الدعم القادم من العالم الإسلامي لذلك كانت الاستجابة وردة الفعل من الشعب الفلسطيني سريعة وقوية”.

وأضاف:” العديد من الدول الغربية الذين يتغنون بالديمقراطية تفاجئوا من الحساسية التي أبداها الشعب الفلسطيني في حين لم يقوموا هم بالتعليق الكافي ضد هذا العدوان الخطير على الديمقراطية التركية”.

في ذات الإطار أعرب ” تورك أوغلو” عن “امتنان تركيا وشكرها للشعب الفلسطيني على موقفه ضد الانقلاب ودعمه للشرعية التركية”.

وفي حديثه عن منظمة “فتح الله غولان الارهابية”، ذكر أنها تتواجد في العديد من دول العالم لكنها لم تتمكن من وضع قدم لها في فلسطين، مضيفا:” هذا سبب آخر لتقديم شكرنا وتقديرنا للقيادة الفلسطينية”.

وخلال كلمته استعرض السفير التركي، بالتفصيل مراحل محاولة الانقلاب، واستهداف المؤسسات والمراكز الحيوية في الدولة، ومحاولة استهداف رئيس الجمهورية السيد رجب طيب أردوغان.

وذكر السفير أن "تركيا تعيش منذ 70 عام في نظام التعددية الحزبية المحكومة بالقانون الذي حدد طريقة الانتخابات والفوز والخسارة فيها، وتشكيل الحكومة أو تشكيل التحالف الحزبي وكل هذا يحدث بكل شفافية أمام عين المواطن في الجمهورية التركية”.

وبيّن أن القوات التركية المسلحة وقوات الشرطة، وفي غضون ساعات قليلة أفشلت محاولة الانقلاب، بدعم من الشعب الذي ساند ونزل للشوارع والميادين وأجبروا الخونة على الاستسلام.

وأشار خلال حديثه أن ” العديد من الانقلابين قُدم للمحاكمة، وعدد منهم فروا وهربوا إلى الخارج”.

ونبه السفير إلى أن هذا الأسبوع سيشهد مراسم وعروض ومؤتمرات عديدة لتذكر محاولة الانقلاب، تكريما للشهداء الذين بلغ عددهم 250 شهيداً، واحتفالاً بنصر الديمقراطية، ولفضح المنظمة الإرهابية، وأخذ الدروس والعبر.

وتطرق  السفير التركي خلال المؤتمر إلى ، الدعم الذي تقدمه تركيا عبر وكالة “تيكا” للفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، مؤكداً على شفافية عملها.

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 17/11/2017 - 19:19

    أفادت صحيفة Aksam التركيّة ، أنّ الممثّل التركي الشهير كيفانش تاتيلوغ المعروف في العالم العربلي باسم مهنّد ، سيشارك في إعلان شركة المشروبات الغازيّة كوكاكولا ، و ذلك مقابل حصوله على مبلغ 2.5 مليون دولار . 
FreeCurrencyRates.com