نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

وفد برلماني تركي يزور “الخط الحديدي الحجازي” بالأردن تم النشر: 18/07/2017 - الساعة: 00:51 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

شهد الخط الحديدي الأردني زيارة تفقدية من قبل وفد البرلمان التركي أمس الاثنين هدف من خلالها تفقد سير العمل في  الخط الحديدي بعد 15 يوماً من بدء تنفيذ إعادة ترميم مبانيه وبناء متحف، وفق اتفاقية مع “وكالة التعاون والتنسيق التركية” (تيكا) العام الماضي.

يذكر أن الوفد التركي وصل الأردن ،أمس أول السبت، ومن المقرر أن ينهي زيارته اليوم الثلاثاء.

هذا وضم الوفد 5 نواب، هم: حسن أوزباي، ويلماز تيجان، وأطاي أوسلو عن حزب العدالة والتنمية، ومصطفى أكايدن عن الحزب الجمهوري، وألطان طان عن حزب الشعوب الديمقراطي (كردي).

بدوره بين رئيس الوفد حسن أوزباي “أن سبب زيارتهم للأردن هو للإطلاع على وضع اللاجئين السوريين  وحضور اجتماعات من أجل المتوسط”.

وأكد أن “المنطقة بحاجة للسلام والتهدئة، ولا بد من حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي،وبين أن الأردن وتركيا يتشاركان في أوجه النظر والمشاكل فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية واللاجئين السوريين”.

وأشار أوزباي أنه لا بد من تنفيذ مشروع الخط الحديدي الحجازي الأردني بأقصى سرعة

معرباً في ذات الوقت عن شكر وكالة “تيكا” على “جهدها وحرصها على المشروع”.

بدوره  قال أمين عام وزارة النقل الأردنية أنمار خصاونة إن “الخط الحجازي تم إنشاءه عام 1908 من قبل الحكومة العثمانية”.

وتابع “سنقوم زيارة لمجموعة من النواب الأتراك، ووكالة (تيكا) بخصوص المتحف الذي سيتم إنشائه بمساحة 3 آلاف متر مربع، وإعادة تأهيل جزء من المباني في منطقة السكة، إضافة لبعض إعادة ترتيب الأمور الخارجية لعدد من المباني”.

وأشار المسؤول الأردني خلال حديثه أن “المتحف سيتكون من 3 أدوار، وجزء منه سيعرض الأشياء التاريخية والأثرية منذ بداية إنشاء الخط حتى هذا التاريخ، ومنطقة استراحة وكافيه (مقهى) لزوار المتحف، وسيتم ترويج المحطة لعمل المناسبات العامة والخاصة”.

وقدم شكره لكل من الحكومة التركية لاهتمامها بالخط، ووكالة “تيكا” ومتابعتها المستمرة لنشاطات هذه السكة.

من جانبه  قال محمد صديق يلدريم، منسق وكالة “تيكا” بالأردن إن “هذا المشروع من أكبر مشاريعنا في المنطقة، وله أهمية تاريخية كبيرة، وتم الاتفاق على المشروع بين الحكومتين الأردنية والتركية”.

ولفت يلدريم “بدأنا قبل 15 يوم بالعمل، وتستمر مدة تنفيذ المشروع ما بين عام ونصف وعامين”.

كما اعتبر أن “أهم شيء في المشروع هو بناء متحف، والذي يعطي قيمة إضافية لمدينة عمان، ولتشجيع السياحة ولإحياء مدى عمق العلاقة بين شعبي البلدين”.

جدير بالذكر أنه خلال زيارة رئيس الوزراء التركي السابق، أحمد داود أوغلو للأردن، نهاية شهر مارس/أذار 2016، وقعت وكالة “تيكا” التركية ومؤسسة “الخط الحديدي الحجازي الأردني” اتفاقية تقضي ببناء متحف تاريخي وإعادة ترميم كافة مباني المحطة.

وشملت الاتفاقية بناء متحف مساحته 3 آلاف متر مربع بقيمة 3 ملايين يورو، سيعرض فيه صورًا لكيفية إنشاء الخط، وعدد من الآلات المستخدمة في المحطة، وإعادة ترميم 9 مبانٍ عثمانية كمرحلة أولى، بالإضافة إلى قيام الحكومة التركية بإهداء المؤسسة “لودر كاتربلر” (آلية حفر) بقيمة 150 ألف يورو.

أنشر
انسخ الرابط
14449 مشاهدة
أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 17/11/2017 - 19:19

    أفادت صحيفة Aksam التركيّة ، أنّ الممثّل التركي الشهير كيفانش تاتيلوغ المعروف في العالم العربلي باسم مهنّد ، سيشارك في إعلان شركة المشروبات الغازيّة كوكاكولا ، و ذلك مقابل حصوله على مبلغ 2.5 مليون دولار . 
FreeCurrencyRates.com