سلاح الجو التركي يحدث 35 مقاتلة فئة الإف-16

سلاح الجو التركي يحدث 35 مقاتلة فئة الإف-16

نيو ترك بوست -

من المقرر أن تجرى عملية تحديث على أسطول الطائرات المقاتلة من فئة إف-16، بلوك 30؛ وستشمل التحديثات الهيكل والأنظمة الإلكترونية وذلك وفقاً لمصادر في سلاح الجو التركي

وذكرت المصادر ذاتها أن أعمال التحديث ستجرى على 35 طائرة. وأوضحت أنه سيتم تحديث مجموعة من 25 طائرة شراكةً لدى شركة توساس التركية للصناعات الجوية (المعروفة اختصاراً باسم TAI) ولوكهييد مارتن، الأمريكية المصنعة للإف-16.

ولفتت  المصادر أن الطائرات العشر المتبقية فسيتم تحديثها في قاعدة الأناضول للدعم والصيانة التابعة لسلاح الجو التركي، في ولاية إسكي شهير. وسيتم تسليم الطائرات المحدثة بدءاً من عام 2018 على أن ينتهي المشروع سنة 2023.

جدير ذكره أن د الإف-16 رأس الحربة في الأسطول التركي المقاتل.

وأشارت المصادر إلى أنه في عام 2015، تلقت تركيا آخر الطائرات من صفقة إف-16 المحدثة، وقد كانت الحكومة التركية والأمريكية وقعتا، سنة 2011، مذكرة عرض وقبول تحديث 117 مقاتلة إف-16 في سلاح الجو التركي بتكلفة تقدر بـ1.1 مليار دولار.

وقد شملت الصفقة إدخال تحديثات وتغييرات إلكترونية لطائرات الإف-16 العاملة، فئة 40 و50. ومن تلك التحديثات:

تركيب أجهزة رادار جديدة.

شاشات ملونة لقمرة القيادة.

وحدة كمبيوتر ملاحي ومعالجات إلكترونية جديدة.

أجهزة رؤية ليلية

أجهزة ملاحة محدثة... إلخ.

ولفت المصادر أنه  أصبح بوسع الطائرات المحدثة حمل نظام صواريخ جديد (لم يتم تحديد نوعه).

هذا وأفادت المصادر ذاتها أنه خلال العام الماضي، بدأت شركة TAI مفاوضات مع باكستان لتحديث 74 مقاتلة باكستانية طراز إف-16. وفي حال تم توقيع الصفقة، فستتضمن تحديث 14 طائرة مقاتلة أخرى ستشتريها باكستان من الأردن.

وقالت مصادر في الجيش التركي إن برنامج تحديث الإف-16، فئة 30، سيكون الأخير. إذ سيتم الاستغناء عن مقاتلات الإف-16 تدريجياً علماً أن تركيا ستتسلم، في الفترة نفسها، دفعات جديدة من الطائرات في إطار برنامج مقاتلات الهجوم المشترك.

جدير بالذكر أن تركيا تسعى إلى بناء طائراتها المقاتلة محلياً بالاعتماد على نفسها فقط.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com