نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

سلاح الجو التركي يحدث 35 مقاتلة فئة الإف-16

تم النشر: 18/07/2017 - الساعة: 07:52 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

من المقرر أن تجرى عملية تحديث على أسطول الطائرات المقاتلة من فئة إف-16، بلوك 30؛ وستشمل التحديثات الهيكل والأنظمة الإلكترونية وذلك وفقاً لمصادر في سلاح الجو التركي

وذكرت المصادر ذاتها أن أعمال التحديث ستجرى على 35 طائرة. وأوضحت أنه سيتم تحديث مجموعة من 25 طائرة شراكةً لدى شركة توساس التركية للصناعات الجوية (المعروفة اختصاراً باسم TAI) ولوكهييد مارتن، الأمريكية المصنعة للإف-16.

ولفتت  المصادر أن الطائرات العشر المتبقية فسيتم تحديثها في قاعدة الأناضول للدعم والصيانة التابعة لسلاح الجو التركي، في ولاية إسكي شهير. وسيتم تسليم الطائرات المحدثة بدءاً من عام 2018 على أن ينتهي المشروع سنة 2023.

جدير ذكره أن د الإف-16 رأس الحربة في الأسطول التركي المقاتل.

وأشارت المصادر إلى أنه في عام 2015، تلقت تركيا آخر الطائرات من صفقة إف-16 المحدثة، وقد كانت الحكومة التركية والأمريكية وقعتا، سنة 2011، مذكرة عرض وقبول تحديث 117 مقاتلة إف-16 في سلاح الجو التركي بتكلفة تقدر بـ1.1 مليار دولار.

وقد شملت الصفقة إدخال تحديثات وتغييرات إلكترونية لطائرات الإف-16 العاملة، فئة 40 و50. ومن تلك التحديثات:

تركيب أجهزة رادار جديدة.

شاشات ملونة لقمرة القيادة.

وحدة كمبيوتر ملاحي ومعالجات إلكترونية جديدة.

أجهزة رؤية ليلية

أجهزة ملاحة محدثة... إلخ.

ولفت المصادر أنه  أصبح بوسع الطائرات المحدثة حمل نظام صواريخ جديد (لم يتم تحديد نوعه).

هذا وأفادت المصادر ذاتها أنه خلال العام الماضي، بدأت شركة TAI مفاوضات مع باكستان لتحديث 74 مقاتلة باكستانية طراز إف-16. وفي حال تم توقيع الصفقة، فستتضمن تحديث 14 طائرة مقاتلة أخرى ستشتريها باكستان من الأردن.

وقالت مصادر في الجيش التركي إن برنامج تحديث الإف-16، فئة 30، سيكون الأخير. إذ سيتم الاستغناء عن مقاتلات الإف-16 تدريجياً علماً أن تركيا ستتسلم، في الفترة نفسها، دفعات جديدة من الطائرات في إطار برنامج مقاتلات الهجوم المشترك.

جدير بالذكر أن تركيا تسعى إلى بناء طائراتها المقاتلة محلياً بالاعتماد على نفسها فقط.

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أنشر
انسخ الرابط
14466 مشاهدة
أهم الأخبار
  • 22/01/2018 - 12:23

    أكد محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي اليوم الاثنين أن تأثير عملية "غصن الزيتون" التي أطلقها الجيش التركي ضد تنظيم ب ي د الإرهابي في عفرين على الاقتصاد التركي محدود جداً جاءت تصريحاته تلك خلال حفل توقيع بروتوكول صندوق ضمان الائتمان في العاصمة أنقرة .
أحدث المقالات
  • 17/01/2018 - 19:58

    زادت في الآونة الأخيرة حدة التصريحات من قبل السياسيين الأتراك ضد الولايات المتحدة الأمريكية و التي بدورها هذه الأخيرة نجحت باستفزاز صناع القرار بأنقرة عبر إعلانها الأخير بتشكيل قوة عسكرية لحماية الحدود المشتركة بين سوريا والعراق و تركيا من قوة قوامها ٣٠ ألف عنصر نصفهم من الأكراد الانفصاليين المأجورين، ولعل تصريح الرئيس أردوغان بأنه لم يتكلم مع الرئيس الأمريكي ترامب ولن يتكلم معه ما لم يبادر الأخير بالاتصال به يعد سابقة في العلاقات التركية الأمريكية .
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com