نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

مفاوضات بين تركيا وتايلاند لإبرام اتفاقية تجارة حرة بين البلدينتم النشر: 19/07/2017 - الساعة: 07:25 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

بحضور الوزراء المعنيين من تركيا وتايلند  انطلقت في العاصمة التركية أنقرة اليوم الأربعاء، مفاوضات إبرام اتفاقية تجارة حرة بين البلدين

هذا وعقد وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع وزيرة التجارة التايلندية ابي رادي تنترابورن، في مقر الوزارة بأنقرة قبيل بدء المفاوضات

هذا وصرح  زيبكجي خلال المؤتمر إنه يتوقع أن ترتفع التجارة بين البلدين نحو 40 % عقب توقيعهما اتفاقية التجارة الحرة.

كما كشف الوزير أن البلدين يعتزمان توقيع اتفاقية تجارة حرة تشمل تجارة السلع في مرحلتها الأولى، فيما سيتم لاحقا إدراج الاستثمارات والتجارة في مجالي الخدمات والتكنولوجيا في الاتفاقية.

على الصعيد ذاته أشار زيبكجي إلى أن بلاده أبرمت اتفاقيات التجارة الحرة أو التجارة التفضيلية مع البلدان القريبة منها جغرافيا، بالإضافة إلى توقيعها اتفاقية الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي.

وتابع الوزير أن تركيا تهدف إلى نقل منظورها إلى بلدان آسيا والشرق الأقصى.

في الإطار ذاته أعلن أن اتفاقيات التجارة الحرة التي أبرمتها بلاده مع كل من كوريا الجنوبية وماليزيا دخلت حيز التنفيذ، فيما الاتفاقية المبرمة مع سنغافورة قيد التصديق عليها في البرلمان التركي.

وعلى صعيد المفاوضات مع اليابان وإندونيسيا وفيتنام  بين أن هناك مساع مستمرة وأن بلاده تواصل مفاوضاتها لإبرام اتفاقيات تجارة حرة مع تلك البلدان

من جانبها أعربت تنترابورن عن سعادتها البالغة لوجودها في تركيا.

ونوهت إلى أن الاقتصاد العالمي يمر بفترة تشهد حالة غموض، وأعربت عن اعتقادها أن إبرام اتفاقيات التجارة الحرة سيعود بالنفع على الجميع خلال هذه المرحلة الصعبة.

وأضحت الوزيرة خلال حديثها أن بلادها ترغب بتوقيع اتفاقية تجارة حرة شاملة مع تركيا، وأن اتفاقية من هذا النوع ستسهم في تعزيز صادرات البلدين ونمو اقتصاديهما وإيجاد فرص العمل لديهما.

كما أشارت إلى أن اقتصادي البلدين يمتلكان خصائص متممة لبعضهما.

وكشفت تنترابورن أن الجانبين يرغبان بتوقيع اتفاقية تجارة حرة خلال الاحتفال بالذكرى السنوية الـ 60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

يشار إلى أن الجانبين وقعا على بيان مشترك عقب المؤتمر الصحفي، حول بدء مفاوضات التجارة الحرة بين البلدين.

أهم الأخبار
  • 14/12/2017 - 17:43

    قال المحامي الدولي الذي يحقق في نشاطات منظمة فتح الله غولن روبرت أمستردام ، إنّ فتح الله غولن ينفق شهرياً ما يقارب نصف مليون دولار ، لدعم الأنشطة الإرهابية التي تستهدف تركيا، و يسعى لتمويل الدعايات الخاصة بمنظمته و ترويجها داخل الولايات المتحدة الأميركية .
أحدث المقالات
  • 30/11/2017 - 17:30

    لم يتجاوز الثانية والثلاثين من عمره وهو كبير المهندسين الإلكترونيين في شركة أسيلسان التركية للصناعات الدفاعية والقائم على أحد أهم المشاريع التكنولوجية الدفاعية إنه المهندس كرم باريل دار، الذي وجدت جثته مرمية من الطابق الرابع عشر حيث مكان إقامته، هذه الحادثة
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com