نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

أردوغان: الجولة الخليجية إيجابية وأعادت الثقة لأطراف الأزمةتم النشر: 25/07/2017 - الساعة: 00:23 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، امس الإثنين، أن زيارته التي نفذها  لعدد من الدول الخليجية بمثابة خطوة مهمة في إعادة بناء الثقة بين أطراف الأزمة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أردوغان بمطار "أسن بوغا" بالعاصمة التركية أنقرة، عقب عودته من جولته الخليجية التي شملت 3 دول هي السعودية والكويت وقطر.

الرئيس التركي" قال خلال حديثه انه وجد فرصة لبحث الأزمة الخليجية، وتقييم المسائل الإقليمية الأخرى، وأجرى مشاورات بشأن ما يمكن لتركيا فعله لحل الأزمة".

وأضاف: "من السهل أن تهدم، لكن من الصعب جداً إعادة إعمار ما تم هدمه، وزيارتنا إلى عدد من الدول الخليجية تعتبر خطوة هامة في إعادة بناء الثقة بين الأطراف".

وعن الموقف القطري في الأزمة أكد انه الموقف إيجابي من قبل الدوحة وهو جدير بالتقدير والإحترام، وان الموقف مماثل  للعاهلا السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز .

وأردف أن طموح بلاده "أن يبقى العالم الإسلامي موحدا"، مؤكدًا على وجوب عدم إتاحة الفرص لنشوب خلافات من هذا النوع بين بلدانه.

وحول القاعدة العسكرية التركية في قطر، أشار أردوغان إلى أن مباحثاته في السعودية والكويت لم تتطرق إليها، مضيفا: "ناقشنا مسألة القاعدة العسكرية في قطر وهذا أمر طبيعي".

وذكر أردوغان، أنه "بحث مع العاهل السعودي العلاقات الثنائية على الصعيد السياسي والاقتصادي والعسكري والثقافي".

وأكّد أن "الجانبين متفقان على الحفاظ على الزخم في العلاقات بين البلدين"، موضحاً أن "هناك تطلعات كبيرة من الملك سلمان في حل الأزمة الخليجية".

وأشار أردوغان، إلى أنه "عقد اجتماعا موسعا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على هامش الزيارة".

وأضاف "بحثنا سبل تعميق التعاون القائم بين البلدين في المسائل الإقليمية، والبعد الاقتصادي للعلاقات الثنائية، والخطوات التي يمكن اتخاذها في الصناعات الدفاعية".

وحول زيارته للكويت، قال أردوغان، إن "المباحثات مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تناولت المسائل الثنائية والإقليمية".

وأضاف "بحثنا فرص زيادة التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين وفي مقدمتها المقاولات، والاستثمار، والطاقة، والسياحة".

وأكّد الرئيس التركي، دعم بلاده لجهود الوساطة التي يقوم بها الشيخ صباح لحل الأزمة الخليجية، معرباً عن استعداد بلاده لتقديم المساهمات في هذا الصدد.

وفيما يتعلق بزيارته لقطر، أكّد أردوغان أن لقائه بالأمير القطري الشيخ تميم بن حمد "كان مثمرا للغاية".

وأشار إلى أنه أعرب لأمير قطر عن ارتياحه لسير اللجنة الاستراتيجية العليا، التي تم تأسيسها على مستوى القادة.

وقال أردوغان: "نقدر موقف الشيخ تميم المتسم بضبط النفس خلال الأزمة، ويجب الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على الحقوق السيادية لقطر".

 يذكر ان تركيا ومنذ إندلاع الأزمة الخليجية اتخذت موقفاً جرئياً لحل الأزمة من خلال سلسلة لقاءات للحكومة التركية، والزيارات التي عقدها الوزراء، لتوصل لحل جذري للازمة بين الأشقاء في الخليج العربي.

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 18/11/2017 - 16:33

    بجانب بحيرة الأسماك التاريخية في مدينة شانلي أورفة التركية، يقع متجر صغير لا تتجاوز مساحته 20 متراً مربعاً، يضم نحو 3 آلاف قطعة أثرية كفيلة بأخذ زائري المتجر إلى رحلة تاريخية رائعة.
FreeCurrencyRates.com