تركيا تتربع على سُلم التطور في مجال النقل والمواصلاتتم النشر: 26/07/2017 - الساعة: 14:58 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

تركيا؛ الإسم الكبير الذي فرض نفسه في السنوات الأخيرة على الساحة الدولية ليكون على سُلم النهضة الإقتصادية البارزة والتي انطلقت شُعلتها قبل عشر سنوات تقريبا ، منذ أن تولى رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية مقاليد الحكم وإدارة البلاد.

والناظر إلى الواقع الإقتصادي التركي قبل تولي حزب العدالة يشهد إقتصاداً مترهّلا وتضخما وصل إلى قرابة 55%، وبدأت هذه النسبة بالانخفاض شيئا فشيئا لتصل نسبة التضخم في هذا العام إلى 10% فقط .

سنتحدث اليوم معكم عن جانب مضيئ لتركيا حيث سنبدأ بالحديث عن جنة الإرض " إسطنبول" صاحبه الأفق العالي والمسميات الكبيرة، فلا يخفى على أحد ان اسطنبول كانت وستبقى قبلة المستثمرين والسائحين وكل من أحب ان يقضي أوقاتً جميلة .

تمتاز اسطنبول بشبكة نقل برية وبحرية حديثة ومتنوعة، مما يجعلها في مصاف الدول السياحية الكبرى، حيث تضم هذه المدينة الرائعة العديد من وسائل المواصلات التي تسهم في انتقال السكان المحليين والأجانب بسهولة ويسر.

 

مواصلات اسطنبول :

تمتلك إسطنبول اثنين من المطارات الكبرى؛ مطار أتاتورك الدولي الذي يعد أكبر مطارات تركيا، ويقع على الجانب الأوروبي من المدينة بالقرب من يسلكوي (14 ميلا) إلى الغرب من وسط المدينة، ويمكن الوصول إليه عن طريق المترو، ومطار صبيحة كوكجن الواقع على الجانب الآسيوي، بالقرب من حلبة سباق إسطنبول.

تخدم سيارات الأجرة والنقل العام كلا المطارين، كما توجد وسائل نقل خاصة يفضلها بعض المسافرين باعتبارها خدمة ممتازة، أكثر راحة وموثوقية من سيارات الأجرة، ولكنها أكثر تكلفة.

باصات النقل الداخلي: على الرغم من أنك سوف تستخدم الترام، المترو، والمعديات بشكل أكبر من باصات النقل الداخلي في إسطنبول، إلا إن هذه الوسيلة تبقى هي الأفضل لزيارة بعض المعالم السياحية الرئيسية في المدينة، وذلك على الرغم من بطئها وازدحامها في ساعات الذروة.

وإلى جانب الحافلات التي تديرها حكومة المدينة، تمتلك إسطنبول حافلات خاصة تملكها وتشغلها الأفراد والشركات وفقا للأنظمة المدينة.

تعمل معديات النقل الكبيرة في إسطنبول منذ عام 2010، وتقدم خدماتها للوصول إلى أكثر من 45 مدينة وتعتبر رحلات البوسفور من أشهر رحلات هذه المعديات، إلى جانب رحلات القرن الذهبي، وجزيرة الأمراء.

أما “عبارات إسطنبول دينز” هي حافلات بحرية تنقل الركاب إلى وجهات عدة في العاصمة، وعلى الرغم من سرعتها فهي لاتخدم وجهات سياحية عديدة، لكنها أفضل وسيلة للوصول إلى وجهات أخرى في جميع أنحاء المدينة. وتربط هذه المعديات بين مضيق البوسفور وبحر مرمرة.

تُشكل هذه العبارات والحافلات البحرية الطوافة سريعة الحركة، صلة الوصل الأساسية بين البر الرئيسي لإسطنبول وجزر الأمراء.

 

السكة الحديد المعلقة (الترام):

تمتد بين كابتاش على الشاطئ الأوروبى من مضيق البوسفور، جنوب قصر بولمة بهجة بميدان تقسيم، والمركز المزدحم من بيوغلو .

هذا الترام المعلق القصير يعتبر وسيلة هامة من أهم مواصلات اسطنبول، حيث يربط باجشيلار كابيتاس، ومحطات العبارة للمترو وشارع الاستقلال بميدان تقسيم.

يوجد في إسطنبول سكتين حديديتين معلقتين؛ “سكة النفق” التي تعد ثاني أقدم سكك الحديد التحت أرضية في العالم بعد سكة قطار أنفاق لندن، وأوّل سكة حديد تُمد تحت الأرض في أوربا.

أما خط السكك المعلقة الثاني، فهو خط “سكة كابتاش، تقسيم”، وهو يصل حي كابتاش بميدان تقسيم، وذلك عن طريق وصله لمحطة الحافلات البحرية تربط بين موقف القاطرات الكهربائية في كبتاش، ومحطة قطارات الأنفاق في ميدان تقسيم.

 

الحافلات: تمتلك إسطنبول ثلاثة محطات كبرى للحافلات؛ محطة حافلات اسطنبول الدولي بويوك أوتوجارفي بيرم باشا على الجانب الغربي من مضيق البوسفور، ويمكن الوصول إليها عن طريق المترو، ومحطة الحريم اوتوجار على الشاطئ الشرقي من مضيق البوسفور شمال محطة حيدر باشا ، وكذلك محطة Emniyet Garajı.

ويعتبر السفر بالحافلات هو أسهل، وأرخص، وأكثر الطرق شعبية للسفر في تركيا، حيث تديرها عشرات الشركات الكبيرة والصغيرة، فهي حديثة ومريحة، ومزودة بتكييف الهواء، كما تتوافر بها بعض وسائل الترفيه كاالوجبات الخفيفة والمشروبات، وحتى وصلات ال واي فاي مجانا على بعض الحافلات.

مترو الأنفاق: يعمل من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر مساءاً دون توقف، ويقف القطار في كل محطة حوالي 30 ثانية.

تنتشر محطات المترو المختلفة في الشوارع الرئيسية، وتغطي كل محطة مكان سياحي هام داخل المدينة، ونظراً لكثرة المحطات التي تمتد من محطة أتاتورك اوتو ساناي في” المسلك” شمالا الى محطة ساشان في بيوغلو جنوبا، فقد تم ترميزها ليسهل على الركاب الوصول إلى وجهاتهم في سهولة.

القطار: يعتبر السفر بالقطار داخل إسطنبول وسيلة ممتعة ومريحة، حيث يمكن للمسافر الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة على طول الطريق فضلاً عن الاستمتاع بحرية الحركة داخل عربات القطار، نظرا لكونه غير مزدحم في كثير من الأحيان، ولكن يعيبه البطىء وعدم التنظيم مما يجعله غير مناسب في أوقات كثيرة.

وتعتبر القطارات من إسطنبول – أزمير، و أنقرة – أزمير، من أفضل القطارات في اسطنبول. كما يتوافر في إسطنبول قطار السفر إلى الخارج للعديد من البلدان الأوربية.

دولموش: هي سيارات صغيرة صفراء مثل سيارات الأجرة، وتعمل منذ الصباح الباكر حتى وقت متأخر من الليل، بما في ذلك يوم الأحد.

الترام : يعمل من الساعة 06:00 صباحا وحتى منتصف الليل، ويعتبر الوسيلة الأكثر فائدة للسياح من مواصلات اسطنبول باعتباره يمر بجميع مناطق الجذب الرئيسية في المدينة القديمة؛ مثل المسجد الأزرق و متحف آيا صوفيا، وقصر توبكابي و البازار الكبير، وسوق التوابل (البازار المصري) ويذهب إلى؛ بايزيد، السلطان أحمد، سيركيجي، ومنطقة امينونو، و جسر غلطة وصولا الى القرن الذهبي، كما يمكن استخدامه للوصول إلى مطار أتاتورك.

مؤخراً خرج وزير النقل والاتصالات والملاحة البحرية التركي أحمد أرسلان ليكشف عن إحصائيات قطاع النقل والمواصلات في تركيا قائلا "إن تركيا قطعت مسافة متقدمة خلال الـ 14 عاما الأخيرة، مبينا أنه تم تعبيد 25 ألفًا و350 كيلومترًا من الطرق الجديدة بعد أن كان طول الطرق المعبدة لا يتجاوز 6 آلاف و100 كيلومتر".

وذكر أرسلان في كلمة خلال معرض “الطرق والجسور والأنفاق”، أنه تمت زيادة مساحة الأسفلت الساخن من 8 آلاف كيلومتر إلى 21 ألفًا و500 كيلومتر.

وأضاف أنه تم فتح 350 كيلومتر من الأنفاق حتى اليوم، مؤكدا أنه سيتم إنجاز نحو 60 كيلومتر أنفاق حتى نهاية العام الجاري.

ولفت الوزير التركي إلى أن هناك 100 ألف شخص يعملون في قطاع النقل، و140 ألفًا متعاقدين في أعمال مع الوزارة.

وأشار إلى أن بإمكان مواطني بلاده الوصول إلى 1.5 مليار إنسان في ثلاثة ساعات أو أقل من الطيران، وأن الناتج المحلي لهؤلاء بلغ 31 تريليون، ولكي تحصل بلاده على حصة من هذا الناتج عليها أن تنفذ المشاريع في أسرع وقت.

لا شك أن هذه الفترة الزمنية عظيمة في تاريخ تركيا، فبحكم مكانتها كدولة مزدهرة تتمتع بناتج محلي إجمالي ينمو بمعدل سنوي يبلغ متوسطه 6 في المائة خلال الفترة من 2002 إلى 2015، تمثل تركيا بلدًا يتمتع بإمكانات هائلة وفرص استثمارية كثيرة للمستثمرين الأجانب، ويُجمع الخبراء على أن هذا الاتجاه سوف يستمر في المستقبل نظرًا لسعي تركيا الدؤوب نحو تحقيق هدفها المتمثل في دفع اقتصادها ليصبح واحدًا من أكبر ١٠ اقتصادات في العالم خلال السنوات العشرة القادمة.

  • هذه إحصائيات لعدد الموانئ والمطارات والطرقات .

•(النقل البحري)هناك 156 ميناء بحري في تركيا، حيث بلغت حركة البضائع فيها 10،444،163 طن، يملك الاسطول التجاري 888 سفينة شحن، أهم موانئ البلاد متواجدة في اسطنبول و ازمير و أضنة.

 

•هناك حركة نقل بحرية مكثفة بين جزئي اسطنبول الآسيوي و الأوروبي و حركة بضائع مهمة بين المدن التركية المطلة على البحر الأسود و روسيا و أوكرانيا و رومانيا و بلغاريا و بين المدن المطلة على البحر المتوسط و قبرص و اليونان.

 

 

•(النقل البري) بلغ مجموع الطرق البرية 413،724 كم، منها 1،800 كم طرق سريعة و 62،000 كم طرق عادية و 350،000 كم ما يسمى بطرق قروية.

 

•أهم الطرق البرية هي تلك التي تربط اسطنبول بأنقرة (O-4)، طريق غازيانتب - أضنة (O-52)، الطرق الساحلية (O-31 و O-32) الذي تربط ازمير بالمدن الساحلية الجنوبية و طريق ازمير - مانيسا. تم نقل 89،2% من مجموع حركة البضائع على الطرق في عام 2000.

 

 

•خط RO-RO تأسس رسمياً بين تركيا ومصر، كجزء من الجهود التركية لتمكين المصدرين الأتراك من الوصول لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد توتر الأوضاع في سوريا والمخاوف المتعلقة بالأمن والتي أثرت على النقل البري للصادرات التركية.

 

•(النقل الجوي) هناك 38 مطار في تركيا، منها 14 مطار دولي أهمها مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول. شركة الخطوط الجوية التركية (Turkish Airlines) هي شركة الطيران الرسمية التي تملكها الدولة، تأسست عام 1933. تم في بداية التسعينات السماح بإنشاء شركات طيران خاصة، منها أونور اير (Onur Air)، أطلس جت (Atlasjet) و صن اكسبرس (SunExpress

أنشر
انسخ الرابط
15636 مشاهدة
الموضوع التالي
العنب مفيد

العنب مفيد
أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 30/09/2017 - 10:29

    بقلم رئيس التحرير/ طلعت خطيب أوغلو تُعدّ تركيا من أهم المناطق التي يتوجه إليها رواد الأعمال في العالم, لا سيما رواد الأعمال العرب, ومن خلال تجاربي الطويلة في مجال ريادة الأعمال داخل تركيا منذ نحو ثلاثين عاما تأكدنا جميعا خاصة الجاليات العربية في تركيا من دور تركيا الرائد في استقطاب رواد الأعمال والمساهمة من قبل الولة في إنجاحهم.
اخترنا لكم
  • 16/10/2017 - 20:30

    حقق بوراك أوزجفيت أمنية زوجته فهرية التي تشتهر باسم فريدة وذلك باستئجاره لفيلا تحتوي على حديقة كبيرة كما كانت تتمنى.
البحث السريع
البحث السريع