مؤلف وادي الذئاب "أحمد طورغت" يشرح حقيقة أحداث الأقصىتم النشر: 07/08/2017 - الساعة: 12:10 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

في الحديث الأول له ؛تحدث السيناريست أحمد طورغوت مؤلف سيناريو مسلسل وادي الذئاب عن حقيقة سياسة إسرائيل تجاه المسجد الأقصى وأنه يسعي لاحتلاله سياسياً بحجة فرض الأمن فيه.

يأتي ذلك في مقابلة مع الأناضول للحديث عن الانتهاكات الأخيرة بحق الأقصى .

وأشار طورغوت، أن الأقصى هو أرض فلسطين، وبحسب الأمم المتحدة فإن الأوقاف الإسلامية هناك المسؤولة عن اتخاذ التدابير فيما يخص الإجراءات الأمنية في المسجد الأقصى.

ووضح الكاتب التركي، إلى أن إسرائيل بدأت تتحرك من أجل جعل القدس عاصمة أبديّة لها، وأن الصهيونية في وضع محتل بالمنطقة بحسب الأمم المتحدة والمعاهدات الدولية.

وأضاف "وضعنا في أذهاننا وحشًا اسمه الصهيونية. لكننا لا نهتم كثيرًا بآلية عمل هذا الوحش".

ولفت إلى أنه بسبب الضعف الفكري حول القدس، فإن الخطابات بشأنها ظلت محصورة بتلك التي طورتها الصهيونية حولها.

وشدد على أن الخطاب الإعلامي حتى عند انتقاد الانتهاكات الإسرائيلية يبقى بسيطا ومن النوع الذي تفضله الصهيونية، لكن حين يتعلق الأمر بالفلسطينيين تتم المطالبة بالحقوق العالمية للأقليات لا أكثر.

وأكد الكاتب التركي على أن إسرائيل عندما ترغب بالسيطرة على منطقة ما، تسيطر على مساحة أوسع من تلك التي ترغب بها، ومن ثم تظهر نفسها على أنها تتخلى عن بعضها، وهكذا تتقدم في فلسطين.

وأوضح أن إسرائيل بهذه الطريقة سيطرت على جامع بمدينة الخليل، بداخله أضرحة 3 أنبياء هم: إبراهيم ويوسف وإسحاق، عليهم السلام، وبعد فترة قالت إنها ستتخلى عن جزء منه بينما هذا الجامع وما فيه والمدينة التي يتواجد فيها للفلسطينيين.

ولفت إلى أن إسرائيل تسعى لتكرار الموقف نفسه تجاه المسجد الأقصى.

واعتبر أن الانتقادات التركية حيال الانتهاكات الأخيرة تجاه الأقصى لقيت صدى في إسرائيل وأنه ينبغي للدول العربية أيضا أن تتخذ الموقف نفسه.

ونوه بأن البريطانيين قاموا بكتابة 5 آلاف مقالة وكتاب في المعرفة والأدب عن القدس، خلال الفترة ما بين 1800-1850، تمهيدًا لاحتلالها، وأعدوا بنية أكاديمية حول المدينة، واحتلوها بعد مرور 60 عاما.

ورأى بأن "القدس لا تعني فقط معارضة الصهيونية والإمبريالية وإنما تدل على الإنسان الكامل، والمجتمع الناضج، والتفكير الكفؤ، والعقل المتميز، والقلب النظيف".

وتابع: "المسجد الأقصى ليس قضية وطن بالنسبة لفلسطين فقط، وإنما هي مسألة عقيدة وبقاء للمسلمين".

ودعا الجامعات والعلماء وقادة الرأي والفنانين للقيام بما يقع على عاتقهم تجاه الأقصى.

ولفت إلى أنهم اختاروا في مدخل فيلم وادي الذئاب-فلسطين، "حجة واعية، يقول فيه الجندي الصهيوني أهلا بكم في إسرائيل، ويرفض بولاط علمدار (مراد علمدار حسب الدبلجة العربية) ذلك ليردّ عليه بالقول إنه جاء لفلسطين. فالأراضي التي نتحدث عنها هي لفلسطين وليست لإسرائيل".

واستطرد بالقول إنه "سنعلم بأن مسألة القدس والمسجد الأقصى بالنسبة لنا تمتد لـ3 آلاف عام وليس 5 قرون فقط. لأننا مقدسيون منذ 3 ألاف عام، كورثة أصليين للنبي داود عليه السلام. سنعلم بأن المسجد الأقصى ليس عبارة عن مبنى، بل أرض تشرح لنا مجموعة من القيم".

وإثر هجوم أدى إلى مقتل ثلاثة فلسطينيين وشرطيين إسرائيليين اثنين، أغلقت إسرائيل الأقصى، في الرابع عشر من يوليو/ تموز المنصرم، ومنعت الصلاة فيه، للمرة الثانية منذ احتلالها القدس الشرقية في 1967.

وبعد منعها للصلاة بالمسجد، أعادت إسرائيل فتحه جزئيًا، بعد يومين، واشترطت على المصلين الدخول عبر بوابات فحص إلكتروني نصبتها، وهو ما رفضه الفلسطينيون، وظلوا لمدة 11 يوما، يؤدون صلواتهم الخمس بمنطقة "باب الأسباط" أحد أبواب الأقصى.

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 30/09/2017 - 10:29

    بقلم رئيس التحرير/ طلعت خطيب أوغلو تُعدّ تركيا من أهم المناطق التي يتوجه إليها رواد الأعمال في العالم, لا سيما رواد الأعمال العرب, ومن خلال تجاربي الطويلة في مجال ريادة الأعمال داخل تركيا منذ نحو ثلاثين عاما تأكدنا جميعا خاصة الجاليات العربية في تركيا من دور تركيا الرائد في استقطاب رواد الأعمال والمساهمة من قبل الولة في إنجاحهم.
اخترنا لكم
  • 16/10/2017 - 20:30

    حقق بوراك أوزجفيت أمنية زوجته فهرية التي تشتهر باسم فريدة وذلك باستئجاره لفيلا تحتوي على حديقة كبيرة كما كانت تتمنى.
البحث السريع
البحث السريع