بالصور :خيال الرسام التركي "أرقوش "ملهم لعلماء الآثار في تركيا

بالصور :خيال الرسام التركي "أرقوش "ملهم لعلماء الآثار في تركيا
بالصور :خيال الرسام التركي "أرقوش "ملهم لعلماء الآثار في تركيا

بالصور :خيال الرسام التركي "أرقوش "ملهم لعلماء الآثار في تركيا

في مدينة "ستراتونيكيا"الآثرية في ولاية موغلا غربي تركيا،شكلت رسومات التركي أيدين أرقوش مصدر إلهام لعلماء الآثار والمهندسين الساعين لترميم الأبنية والأطلال المكتشفة فيها

 تعد المدينة ضمن أكبر مدن الرخام القديمة في العالم، والمدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، تشهد أعمال حفر مستمر؛ لإعادة ترميمها.

بدوره قال أرقوش إنه عمل رساماً في مشروع ترميم المنازل العثمانية والرومية في منطقة "بك أوغلو" بمدينة إسطنبول، بالإضافة إلى عمله في مشروع تجديد وترميم منزل عالم الآثار العثماني "عثمان حمدي بك" في 2007.

وفي حديثه عن  عثمان حمدي بك، بين  أرقوش أنه عالم آثار عثماني ومعمار ومدير متحف ورسام ومفكر وخبير فني وأحد الرواد التشكيلييين في عصره.

مبيناً  حمدي بك يعتبر أول خبير ترميم في الدولة العثمانية، وأول من أسس المتاحف في تركيا، كما أنه مؤسس المتحف التركي المعماري والمدرسة التركية للفنون الجميلة.

ولفت أرقوش،أنه يشعر بالسعادة عند إعادة إحياء الأبنية التاريخية ، وقال:"حين ترسم هذه الأبنية التاريخية، وتجسد معها مخططات بنائها وقصصها تشعر وكأنك تعيش في الماضي".


أقرأ أيضاً | السياحة تحت سقف المتاحف في تركيا


وحول شعوره بين أنه يعتبر نفسه في رحلة عبر التاريخ،وقال:" أتخيل خلالها نمط الحياة في ذلك العصر فعملي ممتع جدا ومشوّق للغاية".

على الصعيد ذاته أشار إلى أن مدينة "ستراتونيكيا" الآثرية تضم مبانٍ مهمة جدا وتشبه المدينة التي تزال تنبض بالحياة، وأضاف أنه يقوم برسومات تسهم في إعادة بنائها وترميمها.

ومن أعماله ذكر أرقوش أنه رسم الحمّام التاريخي في مدينة ستراتونيكيا، والمنازل التي ظهرت عقب أعمال الحفر، فضلا عن رسمه مسجد شعببان آغا، والطرق التي تعود للعهد العثماني.

وحول آلية عمله بين أنه يبدأ برسم الأبنية يطلع على رسوماتها القديمة، ويتلقى معلومات من رئيس فرق الحفر عن الحقبة التي تعود إليها تلك الأبنية.

ولفت أن خلال حديثه أن رسوماته التي تعرض في نقاط مختلفة من المنطقة، تقدم معلومات عن المدينة وأبنيتها للزوار.

وأضاف أنه يحاول إعادة إحياء الأبنية عبر رسمها بالشكل الذي يتناسب مع هيكلها الأصلي.

وبلغ عدد ما قام برسمه نحو  800 رسمة خلال أعمال المسح في مدينتي ستراتونيكيا ولاجينا الآثريتين بولاية موغلا، بالإضافة إلى رسمه لنحو 600 صورة ستستخدم مستقبلا بمدينة ستراتونيكيا على حد قوله

من جانبه قال رئيس أعمال الحفر بمدينة ستراتونيكيا، البروفيسور بلادل سوغوت، إنهم في كل عام يتوصلون إلى بيانات مهمة خلال أعمال الحفر المستمرة في المدينة وأنهم يبذلون جهودهم من أجل تحقيق اكتشافات جديدة.

مشاركة على: