نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

سد أتاتورك وفر على تركيا 20 مليار دولار من توليد الطاقة الكهربائيةتم النشر: 14/08/2017 - الساعة: 23:41 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

في تصريح صحفي لوالي شانلي أورفا التركية قال عبد الله إيرين إن إنتاج الكهرباء من سد أتاتورك يعتبر من أبرز المشاريع في تاريخ الجمهورية التركية وساهم في توفير 20 مليار دولار من خزينة الدولة.

وقال أيضاً: "منذ تم البدء بإنتاج الكهرباء من سد أتاتورك وحتى اليوم جرى توفير 20 مليار دولار"، مؤكداً أنه أحد أبرز المشاريع في العالم ، ويعد واحداً من أكبر السدود في العالم ، حيث أن السد أنتج خلال 25 عاماً 176 مليار كيلوات ساعي من الطاقة الكهربائية ما يعادل قيمتها 20 مليار دولار.

وقد رأت مديرية المياه التابعة لوزارة الطاقة في الفترة الأخيرة أن سد أتاتورك له القدرة على توفير حاجة تركيا من مياه الشرب والري لسبعة أعوام.

ويعتبر سد أتاتورك الخامس على مستوى العالم من حيث المساحة والارتفاع حسب مدير منطقة 15 "أوغوز كاساب" ، وأن الطاقة الكهربائية التي ينتجها السد تعود على الاقتصاد التركي ب 1.5 مليار ليرة تركية والتي تعادل نصف مليار دولار سنوياً.

وأضاف كاساب أن السد يغطي حاجة ولاية ماردين بـ100 مليون متر مكعب من المياه ، وبلدة سوروج التابعة لولاية أورفا بـ60 مليون متر مكعب ويحتوي السد اليوم على 47 مليار متر مكعب من المياه وهذا يكفي لتغطية حاجة تركيا كاملة لعام كامل. ويساهم السد في ري 9 ملايين و 320 ألف دونم ويجذب التصميم الجميل للسد سنوياً حوالي 70 ألف سائح.

 

 

 

 

أنشر
انسخ الرابط
17155 مشاهدة
أهم الأخبار
  • 23/11/2017 - 10:04

    استلم تنظيم " PYD" الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني " PKK"، 120 عربة مدرعة مضادة للقتال والألغام من الولايات المتحدة الأمريكية عبر معبر فيشخابور على الحدود العراقية – السورية.
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com