سد أتاتورك وفر على تركيا 20 مليار دولار من توليد الطاقة الكهربائية

سد أتاتورك وفر على تركيا 20 مليار دولار من توليد الطاقة الكهربائية

في تصريح صحفي لوالي شانلي أورفا التركية قال عبد الله إيرين إن إنتاج الكهرباء من سد أتاتورك يعتبر من أبرز المشاريع في تاريخ الجمهورية التركية وساهم في توفير 20 مليار دولار من خزينة الدولة.

وقال أيضاً: "منذ تم البدء بإنتاج الكهرباء من سد أتاتورك وحتى اليوم جرى توفير 20 مليار دولار"، مؤكداً أنه أحد أبرز المشاريع في العالم ، ويعد واحداً من أكبر السدود في العالم ، حيث أن السد أنتج خلال 25 عاماً 176 مليار كيلوات ساعي من الطاقة الكهربائية ما يعادل قيمتها 20 مليار دولار.

وقد رأت مديرية المياه التابعة لوزارة الطاقة في الفترة الأخيرة أن سد أتاتورك له القدرة على توفير حاجة تركيا من مياه الشرب والري لسبعة أعوام.

ويعتبر سد أتاتورك الخامس على مستوى العالم من حيث المساحة والارتفاع حسب مدير منطقة 15 "أوغوز كاساب" ، وأن الطاقة الكهربائية التي ينتجها السد تعود على الاقتصاد التركي ب 1.5 مليار ليرة تركية والتي تعادل نصف مليار دولار سنوياً.

وأضاف كاساب أن السد يغطي حاجة ولاية ماردين بـ100 مليون متر مكعب من المياه ، وبلدة سوروج التابعة لولاية أورفا بـ60 مليون متر مكعب ويحتوي السد اليوم على 47 مليار متر مكعب من المياه وهذا يكفي لتغطية حاجة تركيا كاملة لعام كامل. ويساهم السد في ري 9 ملايين و 320 ألف دونم ويجذب التصميم الجميل للسد سنوياً حوالي 70 ألف سائح.

 

 

 

 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com