نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

بالصور:"قلعة الروم " في جنوب شرق تركيا موطن الحضارات عبر التاريخ تم النشر: 15/08/2017 - الساعة: 11:44 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

تعد قلعة الروم "Rumkale"، مركزاً مهماً للمسيحية القديمة كما تمثل موطناً مهماً للحضارات عبر التاريخ كما عرفت المدينة بأنها المكان الذي يعاد إنتاج نسخ الكتاب المقدس فيه.

 تمتد على الحدود بين الولايتين الجنوب شرقيتين غازي عينتاب وشانلي أورفا،وتقع على تلة محاطة بالصخور في المنطقة التي تتدفق فيها المياه من مجرى ميرزيمين إلى نهر الفرات

وهي مهد لكثير من الحضارات مثل حضارة الأورارتو، وبابل، والحضارة السومرية، والسلجوقية، والعثمانية وموطناً لهياكل وأبنية هذه الحضارات

هذا وتمثل القلعة الوجهة المفضلة للسياح وخاصة في شهر الربيع لجمال طبيعتها على ضفاف نهر الفرات ، ويذكر التاريخ أن  جوهانز أحد حواريي المسيح استقر في هذه القلعة في العهد الروماني وأعاد كتابة نسخ من الإنجيل في غرف محفورة في الصخر.

تعرضت لاحتلال من قبل مختلف الأمراء البيزنطيين والأرمن خلال العصور الوسطى عدة مرات وقد استُخدمت القلعة كمقرٍ لبطريرك أرمني في القرن الثاني عشر.

كما يذكر التاريخ أنه أقام في القلعة "كاثوليكوس" الرئيس الأعلى للكنيسة الأرمنية المعاد توحيدها، واستمرت إقامته فيها من عام 1203 إلى عام 1293، العام الذي استولى فيه مماليك مصر على القلعة، بعد أن حاصروها حصارًا مطولًا.

وقد اكتملت أعمال الترميم التي قامت بها وزارة الثقافة والسياحة في الأسوار الشرقية والغربية للقلعة، وكذلك في دير بارشافما الذي بُني في القرن الثالث عشر شمال القلعة.

من جهتها أكدت رئيسة بلدية غازي عينتاب "فاطمة شاهين"أنه طالما كان الفرات ميزة فريدة للمنطقة عبر التاريخ.

وأشارت إلى العديد من المشاريع التي نفذتها البلدية للهياكل التاريخية لخدمة السياحة، وأن قلعة الروم هي واحدة من هذه المشاريع.

ولفتت إلى أهمية الفرات وذلك لأن  عددًا كبيرًا من حضارات العالم ولدت في مناطق الفرات.

يشار إلى أن قلعة الروم تقع  في منتصف الفرات، وقد أشرفت البلدية على الانتهاء من ترميمها. ويوجد أيضًا منازل بنيت قبل العصر الجمهوري وفي أثنائه، وقد اقترب اكتمال ترميمها أيضًا".

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com