نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

عظماء الإسلام من دولة بني عثمان  (7) السلطان محمد الثاني (الفاتح ) بن مراد الثاني  "القسم الثاني"تم النشر: 15/08/2017 - الساعة: 12:10 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

 

وصلنا في الجزء السابق إلى فتح السلطان وجيشه لمدينة القسطنطينية  وبذلك تحقق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لَتُفْتَحَنَّ الْقُسْطَنْطِينِيَّةُ ، فَلَنِعْمَ الْأَمِيرُ أَمِيرُهَا ، وَلَنِعْمَ الْجَيْشُ ذَلِكَ الْجَيْشُ ) .

وباستعراض التاريخ السابق للأسرة العثمانية للأمراء والسلاطين السبع يدرك الواعي بسهولة ويسر أن ما تم من إنجاز كبير كان نتاج جهود متواصلة وجهاد طويل تسابق به عشرات ومئات الآلاف من الشهداء في جميع معاركهم  وكان التتويج على يد السلطان الفاتح وجيشه ويوضح ذلك ما قاله السلطان الفاتح نفسه ذات مرة (إن المقصد الأعلى لهذه العائلة هو إعلاء كلمة الله )هذا هو النهج والمشروع الواضح من اليوم الأول .

كان لتعامل السلطان مع أهل القسطنطينية وتسامحه  كبير الاثر في نفوس السكان وحفظ بصفحات مضيئة  بالتاريخ و كان تعامله انعكاساً لأخلاقيات الحرب في الإسلام و روح التسامح والفضيلة بالأعمال وذلك في  عصر سادت به حروب الإبادة والاستعباد يذبح فيها الشعوب المهزومة لا يستثنى الصغير ولا الكبير و تنهب المدن ويعاث في الأرض فساداً و يعاقب المدافعون المستبسلون عن أرضهم بأشد أنواع العذاب بين الحرق والنشر والغرق  وللجميع في الحملات الصليبية وحملات التتار والمغول الأولى والثانية دليل وبرهان .

أعطى السلطان الحرية الدينية وحرية العقيدة وممارسة الطقوس للسكان الأرثوذكس في المدينة وحرية انتخاب ممثلهم الديني ليرعى شؤونهم وساد بذلك ارتياح كبير لدى السكان وشرع بعد الفتح بإعمار المدينة وإشادتها .

ويعد هذا الحدث  لدى الكثير من المؤرخين ميلاد العصور الحديثة وانتهاء العصور الوسطى وكما يعتبر انتقالاً للدولة العثمانية من السلطنة إلى الإمبراطورية حيث تعتبر وريثة للإمبراطورية البيزنطية  .

أصبح اسم المدينة بعد الفتح اسلام بول أي اسطنبول و باتت عاصمة الإمبراطورية العثمانية وانتاب العالم الغربي شعور بالغضب والفزع وبزلة الجهود اجتماعيا ودينيا وثقافيا لبث روح الغضب والثأر لدى الشعوب الغربية ضد المسلمين عموماً والعثمانيين خصوصاً .

تولى البابا الجديد بيوس الثاني بعد وفاة سلفه وحاول جاهداً تشكيل الحملة الصليبية للانتقام إلا أن الظروف المحلية للدول الأوربية الكبرى لم تساعده على ذلك بل على العكس تقدم السلطان الفاتح بعد تنظيم الأمور فاتحاً في أوربا.

شن السلطان حروبه في اليونان والقرم والصرب وواجه المجر المتحالفة مع بعض الحلفاء الصليبين في مواجهة السلطان بجيش يقوده هونياد المجري وسحقوا أمام السلطان .

كان السلطان يقود الجيوش بنفسه ويشهر سيفه و يخوض في أتون المعارك ملهباً حماسة الجنود و القادة فكان قدوة في شجاعته واقدامه بالإضافة إلى ما اتصف به من حب العلم واجادة الشعر إذ ترك ديواناً كاملاً وأجاد اللغات الإسلامية الكبرى العربية والتركية والفارسية وأهتم بالعلماء والبناء والعمران و التنظيم الإداري والخدمات للعامة وتطوير الاقتصاد .

كل ذلك انعكس ليجعل الدولة امبراطورية عالمية وقوة كبيرة في شتى المجالات .

أما فصل الختام فكان في عام 1481 م/886 ه إذ هم السلطان بالانتقال إلى آسيا الصغرى وقد كان مصاباً بوعكة صحية قبل مغادرته لإستنبول ولدى وصوله على رأس جيشه تضاعف عليه المرض والألم حتى وصل إلى اسكدار وتوفي وسط جنوده الذين اعدهم على الجهاد والعقيدة القوية وذلك في يوم الخميس الرابع من ربيع الأول الموافق 3 مايو وهو في الثانية والخمسين من عمره وقد حكم واحداً وثلاثين عاماً قضاها في خدمة الأمة و نهضتها ونشر نور الإسلام والعدل .

انتشر خبر وفاته في المعمورة ففرح الأوربيون وحزن المسلمون في أنحاء الأمة الإسلامية  حزنا كبيراً على صاحب البشارة النبوية .

توفي السلطان وكان قد أرسل حملة إلى ايطاليا فانسحبت بعد خبر وفاته وكان جيشه الذي يقوده مجهول الوجهة ومن المؤرخين من قال انه كان عازما على فتح ايطاليا باتباع الحملة التي ارسلها ومؤازرتها ويقصد بذلك روما نفسها .

شكلت حياة الفاتح وجهوده وجهاده نقلت نوعية للدولة العثمانية و حلماً جميلاً للأمة الإسلامية باقتراب التحام جسدها بعد فرقة و التحام بنيانها بعد شقاق على يد خلافة جديدة تذكر بمجد سابقاتها أموية وعباسية .

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 17/11/2017 - 19:19

    أفادت صحيفة Aksam التركيّة ، أنّ الممثّل التركي الشهير كيفانش تاتيلوغ المعروف في العالم العربلي باسم مهنّد ، سيشارك في إعلان شركة المشروبات الغازيّة كوكاكولا ، و ذلك مقابل حصوله على مبلغ 2.5 مليون دولار . 
FreeCurrencyRates.com