اكتشاف آلاف الآثار في "كورتيك تبه" التركية

تم النشر: 17/08/2017 - الساعة: 17:43 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

في منطقة "كورتيك تبه" الواقعة بولاية ديار بكر والتي لاتزال أعمال الحفر والتنقيب مستمرة منذ 17 عاماً حيث وجد علماء أتراك 30 ألف أثر تاريخي بهذه المنطقة.

وبدأت أعمال الحفر بمنطقة "كورتيك تبه"، عام 2000، تحت إشراف وزارة الثقافة والسياحة، والمديرية العامة لشؤون المياه، ورئاسة مديرية متحف ديار بكر.

ونوه "وجيهي أوزقايا" رئيس قسم علم الآثار في جامعة دجلة التركية، في حديث للأناضول، إنهم عثروا في أعمال الحفر على آثار تاريخية مثل "إبرة من العظم" كانت تستخدم لغرض الحياكة قبل 12 ألف و500 عام.

وأشار  أنه بعد دراسة نوعية الآثار المتعلقة بالحياكة، ثبت للخبراء 10 طرق مختلفة كانت تستخدم للحياكة قبل آلاف السنين.

كما أكد "أوزقايا"، أن من بين ما عثروا عليه، سنارة صيد مصنوعة من العظم، لغرض اصطياد السمك، إلى جانب أدوات من الحجارة والفؤوس.

وأضاف أوزقايا، أن أعمال الحفر، تستمر هذا العام، بمشاركة 40 عالم آثار و180 عاملا، مبينا أن تاريخ منطقة "كورتيك" تبه" يعود إلى 10 آلاف و450 عاما قبل الميلاد.

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 20/02/2018 - 17:10

    العمليات العسكرية في أي بقعة من بقاع الأرض إن لم يصاحبها عمل سياسي ودبلوماسي فهي أقرب إلى البلطجة، وسرعان ما تفشل بعد أن تفقد مصداقيتها سواء على المستوى الدولي أو على مستوى الجبهة الداخلية وحتى على مستوى الجنود الذين ينفذونها .
  • 05/02/2018 - 14:33

     مصيرٌ مجهول تنتظره لغةُ الضاد على ألسنةِ الوافدين الجُدُد ، من أبناء العربيّة ، الذين استقرّت بهم السّبُل في أصقاع القارة الأوروبية ، و وجدوا أنفسهم مضطرّين إلى الانشغال باللغة الجديدة كي يتسنّى لهم الاندماج في المجتمع الجديد
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com