نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

أضاحي تركيا لسد رمق المحتاجين حول العالمتم النشر: 21/08/2017 - الساعة: 17:04 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

تقرير: أمينة سعيد

تسعى تركيا في كل عام من هذا الوقت للوصول إلى كل بقاع العالم بهدف توزيع لحوم الأضاحي على المحتاجين ،وتنشط المنظمات الخيرية التركية وتعمل على قدم وساق لإنهاء كافة استعداداتها اللازمة لتوزيع الأضاحي التي يقدمها متبرعون إلى جميع أنحاء مختلفة من بلاد العالم ،وتعمل المؤسسات على جمع التبرعات من أصحابها ،وتهيئة وإعداد مراكز ذبح الأضاحي التي تقيمها تلك المنظمات في عدد من الدول.

أشارت الإحصائيات الأخيرة أن «هيئة الإغاثة الإنسانية التركية»" تتصدر قائمة المنظمات التي تعتني بتوزيع الأضاحي على العالم حيث تعمل الجمعيات على إيصال لحوم الأضاحي إلى حوالي مليوني شخص في 106 دول ومناطق في العالم.

حيث يعتبر هذا العام هو الـ25 الذي توزع فيه الهيئة التركية الأضاحي على المحتاجين، وأطلقت  الهيئة على مشروعها هذا العام شعار «25 عاما نضحي من أجل الأمة».

من ضمن المناطق التي تركز عليها هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH) هي منطقة قطاع غزة، ، حيث تعتزم هذا العام على توزيع لحوم أضاحي،على 6 آلاف أسرة فقيرة وذلك، خلال أيام عيد الأضحى القادم.

وفي هذا الإطار وردت تقارير نشرت عن الهيئة إنهائها إجراءات شراء 60 بقرة لتوزيع لحومها على العائلات الفقيرة خلال عيد الأضحى بحسب ما ورد على لسان مدير مكتب (IHH) في قطاع غزة، محمد كايا

كما بين مدير مكتب غزة أنه سيتم توزيع 2 كيلوجرام على كل أسرة" حيث سيتم تزويد ما يقارب 6 آلاف عائلة فقيرة بلحوم الأضاحي المنوي ذبحها خلال فترة العيد

ومن ضمن المنظمات التي تقدم الأضاحي إلى جميع أنحاء العالم تأتي منظمة الهلال الأحمر التركي " إذ دأبت المنظمة على مدار 10 أعوام على تقديم الأضاحي إلى ملايين الناس في كل أنحاء العالم ، وتطلق جمعية الهلال الأحمر على مشروع توزيع الأضاحي الذي يقيمه هذا العام شعار "«فلتستمر بركة العيد على مدار العام».

من الهيئات والجمعيات الاغاثية المشاركة في توزيع الأضاحي حول العالم أيضاً،،جمعية أمسك بيدي -مركزها سويسرا-، وجمعية “غزغين كورماييز”، وجمعية “بيسيك”، وجمعية يد المساعدة، وأطباء حول العالم، ومنبر نحن أمة، ووقف أوراسيا، وجمعية خدمة العلم والبحث والتعاون، وجمعية الخير والمساعدة، وجمعية الأخوة والدفاع عن الإنسان، وجمعية منارة البحر ،وزارة الأوقاف التركية ،“مؤسسة الشؤون الدينية التركية”،هيئة الإغاثة التركية “İHH”،جميعه “إيليك در” الخيرية،جمعية “جان صويو” الإغاثية التركية فريق الهلال الأحمر التركي جمعية “جان سويو” التركية ،جمعية “منارة البحر” التركية ،وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”،جمعية “الإحسان للتنمية والتربية” التركية،مؤسسة الإغاثة الإنسانية التركية ،الجمعية الكاميرونية للمساعدة والتضامن جمعية “ياردم الي” الخيرية التركية،أضحية “داوود أوغلو”.

أوردت العديد من التقارير التي نشرت عبر منصات الإعلام أن عدد حصص الأضاحي التي أشرفت على توزيعها هيئة الإغاثة الإنسانية في ولاية هطاي (جنوب) العام الماضي ، 43 ألفا و155 حصة، استفاد منها ما يقارب من مليوني محتاج في 89 دولة بقارات العالم الخمس بحسب ما ذكره  المسؤول الإعلامي لهيئة الإغاثة الإنسانية في ولاية هطاي (جنوب) “براق كاراجا أوغلو”، كما بين  أوغلو”، أن حصص الأضاحي وصلت للكثير من المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة حول العالم.

من جانبه أشار مدير جمعية “غزغين كورماييز”، تورغوت تونتش، أن الأضاحي التي أشرفت على توزيعها جمعيته، وصلت لـ100 ألف شخص في إثيوبيا ومالاوي وذلك العام الماضي

في حين ذكر رئيس جمعية الخير والمساعدة، حقي آق كون، أن أضاحي الجمعية وصلت إلى 800 ألف شخص في 46 دولة حول العالم، العام الماضي واستطاعوا إدخال السرور على فقراء لم يتذوقوا طعم اللحم منذ 15 سنة

وفي تصريح لمسؤول عن الهلال الأحمر التركي حول مشروع توزيع الأضاحي قوله أن هناك اهتماما وحرصا كبيرين من المواطنين على نحر الأضاحي، مشيراً أنهم يهدفون للوصول إلى 100 ألف سهم من الأضاحي، وذبح 61 ألف أضحية في 31 دولة حول العالم.

ولفت المسؤول أن الذين يرغبون بتوزيع الأضاحي نيابة عنهم، يمكنهم الاتصال برقم الاستعلامات «168» التابع للهلال الأحمر التركي، أو التواصل مع المنظمة عبر موقعها الرسمي على الانترنت

مبيناً أن أجرة الأضحية الواحدة هي 750 ليرة تركية (حوالي 213 دولارا) لمن يعيش داخل تركيا و500 ليرة (حوالي 142 دولار) لمن يرغبون في التبرع من الخارج.

في حين ذكر نائب رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية «عثمان أطلاي» إن الهيئة حددت 620 ليرة (حوالي 176 دولارا) ثمن الأضحية الواحدة.

وتركز الجمعية في توزيع الأضاحي على مناطق الحروب والأزمات، وكذلك المناطق التي تعاني الجوع والجفاف.

وأشارت الهيئة أن الدول التي ستذبح فيها هيئة الإغاثة التركية الأضاحي خلال أيام العيد لهذا العام، هي» بنين، وبوركينا فاسو، وبوروندي، وجيبوتي، وتشاد، وإثيوبيا، وساحل العاج، وغانا، وغينيا، وجنوب إفريقيا، وجنوب السودان، والكاميرون، وكينيا، وجزر القمر، وملاوي، ومالي، وموريتانيا، وموزامبيق، والنيجر، ورواندا، والسنغال، وسيراليون، والصومال، والسودان، وسوازيلاند، وتنزانيا، وأوغندا وزيمبابوي، والمغرب، وفلسطين، والعراق، وإيران، وليبيا، ولبنان، ومصر، وسوريا، وتونس، وتركيا، والأردن، واليمن، وبنغلادش، وإندونيسيا، وفيجي، والفلبين، والهند، وميانمار، ونيبال، وباكستان، وسريلانكا، وتايلاند، وفانواتو، وفيتنام، وأبخازيا، وأديغيا، وأفغانستان، وجورجيا، وأذربيجان، والشيشان، وداغستان، وتركستان الشرقية، وإنغوشيا، وقبردينو بلقاريا، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وشبه جزيرة القرم، ومنغوليا، وأوسيتيا، وأوزبكستان، وطاجيكستان، وأوكرانيا، وألبانيا، والبوسنة والهرسك، وبلغاريا، والجبل الأسود، وكوسوفو، والمجر، ومقدونيا، ورومانيا، وصربيا، وبوليفيا، والبرازيل، والإكوادور، وهايتي».

من جانبها تستعد جمعية «الإحسان للمساعدة والتضامن»، لتوزيع الأضاحي للمحتاجين في آسيا والبلقان وأفريقيا والشرق الأوسط

بدورها تخطط جمعية «إبراهيم بهار» إلى توزيع الأضاحي التي جمعوا أثمانها من المتبرعين، لمتضرري الإرهاب في تركيا، وللمحتاجين في أفريقيا، وآسيا، والبلقان، والشرق الأوسط بحسب رئيس مجلس إدارة الجمعية «إبراهيم بهار»

ومن الدول التي ستذبح فيها الجمعية الأضاحي، ستشمل «بوركينا فاسو، وتشاد، والنيجر، وأراكان «راخين»، وبنغلادش، ومنغوليا، ومقدونيا، وألبانيا، وسوريا، واليمن، ولبنان، وغزة».

وتجهد الجمعيات وتعمل على قدم وساق لاكمال مشاريعها حيث تخطط جمعية «صدقة طاشي» التركية لتوزيع الأضاحي في 27 دولة ومنطقة هي: «بنغلادش، وبنين، وبوركينا فاسو، وتشاد، وإثيوبيا، والفلبين، وكينيا، ومنغوليا، ونيبال، ورواندا، والصومال، وسريلانكا، وتنزانيا، وأفغانستان، وألبانيا، وبلغاريا، والبوسنة والهرسك، وقرغيزستان، ولبنان، وميانمار، وفيتنام، واليمن، وأبخازيا، والعراق، وسوريا، وتركيا، وفلسطين».

وعمدت الجمعيات على إطلاق شعار خاص بحملاتهم حيث أطلقت جمعية «صدقة طاشي»  حملتها تحت شعار«هل نسيت سهم أخيك من الأضحية؟ ينبغي لنا ألا ننسى أسهم إخوتنا في هذا العيد أيضا».

وتجري العادة في تركيا إلى إقبال العديد من الأوقاف ومؤسسات المجتمع المدني إلى ذبح وتوزيع الأضاحي خارج تركيا ومن المتوقع أن توزع خلال العيد القادم في دول البلقان وإفريقيا وآسيا الوسطى وبعض الدول العربية وهذا العام تم إضافة طاجيكستان وجنوب السودان.

أنشر
انسخ الرابط
17354 مشاهدة
أهم الأخبار
  • 11/12/2017 - 17:51

    أكد ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم الاثنين على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيناقش مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الإجراءات المتبعة بعد مغادرة القوات الروسية من سوريا، وذلك خلال تصريحات صحفية بشأن زيارة العمل التي يجريها الرئيس الروسي لمدينة أنقرة العاصمة التركية.
أحدث المقالات
  • 30/11/2017 - 17:30

    لم يتجاوز الثانية والثلاثين من عمره وهو كبير المهندسين الإلكترونيين في شركة أسيلسان التركية للصناعات الدفاعية والقائم على أحد أهم المشاريع التكنولوجية الدفاعية إنه المهندس كرم باريل دار، الذي وجدت جثته مرمية من الطابق الرابع عشر حيث مكان إقامته، هذه الحادثة
اخترنا لكم
  • 11/12/2017 - 18:42

    كشف مجلس نقابة المهن الموسيقية في مصر موعد انتهاء عقوبة المطربة شيرين عبد الوهاب بعد إساءاتها لدولة مصر أثناء حفل موسيقي عندما طلب منها الجمهور غناء "حلوة يا بلدي" وردت" بتجيب بلهارسيا".
FreeCurrencyRates.com