تركيا تكافح التدخين بـ15 مليار دولار سنوياًتم النشر: 22/08/2017 - الساعة: 11:15 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

 

وضّح تقرير  لمنظمة الصحة العالمية حول التبغ ومضاره أن 8 بلدان من أهمهم تركيا هي الأكثر تنفيذاً لتدابير مكافحة التبغ على أرفع مستويات.

وفيما ذكرت المنظمة أن الدول الثماني هي: تركيا والبرازيل وإيران ومدغشقر ومالطا وبنما وبريطانيا وإيرلندا الشمالية.

وتتمثل تدابير برنامج MPOWER للنهوض بإجراءات الحكومات لمكافحة التدخين، في رصد تعاطي التبغ وسياسات الوقاية، وحماية الأشخاص من دخان التبغ، وتقديم المساعدة للإقلاع عن تعاطي التبغ، وتحذير الأشخاص من مخاطره وإنفاذ حظر إعلان التبغ والترويج له ورعايته، وزيادة الضرائب المفروضة عليه.

وعلى الصعيد العالمي، كشفت المنظمة أنه تم تنفيذ تشريعات شاملة متعلقة بالأماكن الخالية من دخان التبغ حاليًا بالنسبة إلى حوالي 1.5 مليار شخص في 55 بلدًا، وقد أُحرز تقدم ملحوظ منذ عام 2007 في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط منها 35 بلداً اعتمد قانوناً كاملاً خاصاً بالأماكن الخالية من دخان التبغ منذ عام 2007.

وأفاد التقرير بأن العلاج الملائم للإقلاع عن تعاطي التبغ يتوافر لما يساوي 2.4 مليار شخص في 26 بلداً حول العالم.

وأشارت إلي أن الحظر المفروض على إعلان التبغ والترويج له ورعايته يحد من تعاطي التبغ، لكنه يطبق حاليا على 15% من سكان العالم فقط.

وبخصوص الضرائب، اعتبرت المنظمة أن رفع الضرائب لزيادة أسعار منتجات التبغ أكثر الوسائل فعالية للحد من تعاطي التبغ، والتشجيع على الإقلاع عن التدخين، إلا أنه من تدابير مكافحة التبغ الأقل استخدامًا.

 ومن الجدير ذكره أن تركيا تنفق سنوياً 15 مليار دولار على مكافحة التدخين، حيث انخفض عمر المدخنين إلى 11 عاماً، وقال مدير الهلال الأخضر التركي، سيفا سايغيلي، إنه رغم الحملات التي تنظم ضد التدخين في كثير من دول العالم فإن كثيراً من الناس ما زالوا مدمنين عليه.

وأشار سايغيلي إلى أن العالم ينفق 400 مليار دولار سنوياً في هذا المجال، و600 مليار دولار لمعالجة الأمراض التي يتسبب بها التدخين، مضيفا أن عمر المدخنين في تركيا انخفض إلى 11 عاماً وأن عدد الذكور الذين يدخنون أكثر بمرتين من الإناث، ووفقاً لإحدى المنظمات الصحية العالمية، فإن التدخين هو ثاني مسبب للأمراض في العالم، وأن شخصاً من أصل عشرة بالغين يموتون بسبب التدخين

أهم الأخبار
  • 19/10/2017 - 16:37

    في مساعيه الجادة لتنشيط حزبه قبل انتخابات عام 2019 دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رؤساء بلديات 3 مدن كبرى لتقديم استقالاتهم ومن ضمن هؤلاء الرؤساء رئيس بلدية العاصمة أنقرة. ونقلاً عن صحيفة "حرييت "التركية ذكرت أن الرئيس التركي قال :خلال تصريح للصحفيين على متن طائرته عائدا من رحلة إلى بولندا هذا الأسبوع "أن الناس لا ينظرون إلى أصحاب هذه المناصب كمرشحين مستقلين بل مرشحين عن أحزاب"
أحدث المقالات
  • 18/10/2017 - 15:45

    إنّ المتتبّع للعلاقة القائمة بين تركيا و فرنسا منذ عقود و حتى اليوم ، يعلم تماماً أنّ العلاقات التركية الفرنسية لم تكن على ما يُرام فيما سلف ، فقد وُضِعَت هذه العلاقةُ على المحكّ أكثر من مرّة ، و وصلت إلى درجة الندّيّة في كثير من الأحيان بعكس اليوم .
اخترنا لكم
  • 19/10/2017 - 19:21

    أكدت دراسة لعلماء البيئة أن ثلاثة أرباع الحشرات الطائرة الموجودة في دولة ألمانيا قد انقرضت خلال 25 عاماً، وذلك يترتب عليها آثار جسيمة على الحياة بكوكب الأرض.
البحث السريع
البحث السريع