ازدياد معدلات استخدام الانترنت في تركيا

ازدياد معدلات استخدام الانترنت في تركيا

ارتبط الأتراك بالانترنت ارتباطاً كبيراً من أي وقت مضى حيث أظهرت دراسة استقصائية نشرها معهد الإحصاء التركي (TurkStat) وصول  مُعدل استخدام الإنترنت لأكثر من 66%، كما أظهرت الدراسة أن ربع مُستخدمي الإنترنت يفضلون التسوق الإلكتروني.

ووفقاً للدراسة الاستقصائية ذاتها أشارت أن استخدام المجتمع التركي للانترنت يأخذ اتجاها متصاعداً، وكذلك الأمر بالنسبة للتسوق الإلكتروني.

ولفتت الدراسة إلى ارتفاع استخدام الحاسوب والانترنت من 61.2 % عام 2016م، إلى 66.8 % لهذا العام.

على الصعيد ذاته تفاوت أعمار مستخدمي الانترنت ما بين سن المُراهقة وحتى سن السبعين، كما أوضحت الدراسة أن واحداً من بين كُل أربعة مستخدمين للإنترنت يقومون بالتسوق إلكترونياً.

ولاقى  الانترنت في العقد الأول من القرن العشرين  رواجاً واسعاً على الرغم من وصوله إلى تركيا عام 1993م،

واللافت أنه خلال عقد من الزمن ارتفع معدل الوصول إلى الإنترنت من 20 % إلى أكثر من 60 %، مع ازدياد عدد الاشتراكات لدى مُقدمي خدمات الإنترنت.

وأظهرت الأرقام تفوق الذكور على الإناث في استخدام الانترنت وذلك بواقع 75.1 % للذكور، مُقابل 58.7 %للإناث،

كما اظهرت الدراسة ارتفاع عدد الأسر التي لديها إمكانية الوصول إلى الإنترنت في المنزل، من 76.3 % لعام 2016م، إلى 80.7 % لهذا العام.

في حين ارتفعت نسبة التسوق عبر الانترنت ، لتصل إلى 24.9 %، مقارنة بنحو 20.9 %للعام الماضي 2016م،

وكشفت الدراسة أن نسبة 62.3 % اشتروا من العملاء الملابس والسلع الرياضية، وسجل نسبة شراء الأثاث والألعاب  25.3% وأوضحت الدراسة أن التسوق عبر الانترنت شمل أيضاً كل من ترتيبات السفر والمواد الغذائية والإلكترونيات.

كما سجل التسوق الالكتروني مع البطاقات الائتمانية ارتفاعاً بنسبة 100% خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث أنفق الأتراك 68 مليار ليرة تركية (19.3 مليار دولار تقريباً) العام الماضي، مُقابل 34 مليار ليرة تركية عام 2013م و ذلك بحسب وزارة التجارة التركية

وفي دراسة حديثة تناولت خطر تعرض المراهقين للإدمان على الإنترنت والتكنولوجيا التي أجرتها المجلة الأكاديمية التركية "الهلال الأخضر التركي"  قالت إن الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 – 18 عام، معرضين لخطر الإدمان على الإنترنت، مما سينعكس سلباً على حياتهم 

 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com