ينابيع تركيا واحة علاجية هبة من اللهتم النشر: 22/08/2017 - الساعة: 11:29 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية نيو ترك بوست الإخبارية نيو ترك بوست الإخبارية نيو ترك بوست الإخبارية نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

إعداد:أمينة سعيد

أهدت الطبيعة للإنسان مصادر متنوعة من مواردها العديدة التي هي من خلق الله سبحانه وتعالى ولم يتدخل فيها بشر ،بالرغم من أن الإنسان في البداية لم يستطع تفسيرها أو حتى الغرض منها ولكن سرعان ما استفاق وتعرف على الكنز الثمين الذي بين يديه،ففي تركيا مثلاً العديد من  الينابيع الجوفية والمياه المعدنية الحارة ،التي تزخر بها من عيون طبيعية فريدة من نوعها،حيث تحتل تركيا المرتبة الخامسة على مستوى العالم، والأولى على مستوى القارة الأوروبية، من حيث عدد مواردها من عيون المياه الساخنة، إذ تمتلك أكثر من 1500 عين.

كما تهدف تركيا من خلال عدة خطط إلى تطوير البنية التحتية وبنية الفنادق والمنتجعات السياحية، إلى استقبال مليون ونصف مليون زائر من قاصدي السياحة العلاجية وسياحة الينابيع الجوفية، بحلول عام 2018.

وبحسب بيانات وزارتي الصحة والسياحة التركية، تستقبل منتجعات العيون الساخنة، قرابة 550 ألف زائر أجنبي سنويا.

وعلى مستوى عدد المنتجعات في هذا القطاع، تأتي تركيا في المرتبة الثالثة على مستوى أوروبا، بامتلاكها 240 منتجعا، تسبقها كل من إيطاليا بـ300 منتجع وألمانيا بـ 260.

وتعد منتجعات المياه المعدنية الساخنة في تركيا وجهة رئيسية للقادمين من دول الصين وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، فضلا عن دول الشرق الأوسط.

وتتميز المياه المعدنية باحتوائها على مواصفات الاستشفاء من عديد من الأمراض منذ القدم ،فأصبحت هذه الينابيع مقصداً لمن يعانون من أمراض مثل آلام المفاصل والعظام وضيق النفس والقلب والروماتيزيم وغيرها  ،حيث يتدفق السياح من كل بقاع الأرض قاصدين تركيا بغرض العلاج والسياحة في ذات الوقت .

وتنقسم السياحة العلاجية إلى سياحة علاجية يقصد فيها السائح المراكز الطبية والمستشفيات الحديثة وسياحة استشفائية تعتمد على العناصر الطبيعة في علاج المرضى مثل ينابيع المياه المعدنية و الكبريتية والبحيرات أو الرمال والتعرض لأشعة الشمس للعلاج ، ففي تركيا يوجد العديد من الينابيع الطبيعية ذات المياه الساخنة والتي تنبع من باطن الأرض والعيون المتفجرة من الصخور وتختلف المياه من حيث المحتوى من عين إلى أخرى، وتتمركز معظم مصادر هذه المياه في منطقة مرمرة غربي تركيا، في ولايات إسطنبول وبورصة وجناق قلعة، ومنطقة وسط الأناضول في ولايات أنقرة وسيواس وأسكي شهر. كما تتنوع درجات حرارتها بين 20 و 110 درجات مئوية.

وتعد منطقة قطاحية من أهم الينابيع الموجودة في تركيا وهي تقع بين انقرة وازمير وتعتبر هذه المياه أفضل علاج لكثير من أمراض العظام والمفاصل نظراً لتركيبتها المعدنية الطبيعية واحتوائها على الكثير من العناصر والمعادن المفيدة للجسم.

كما تمتلك تركيا العديد من المنتجعات العلاجية مثل : منتجعات هارونية في اضنة

حيث تحتوي المياه الموجودة في هذه المنتجعات كل من المغنيسيوم , السلفار , ثاني اوكسيد الكربون , الكالسيوم و الكربونات . وتعتبر هذه المياه ذو أهمية كبيرة في معالجة الأمراض التالية : الروماتيزم , الالتهابات , أمراض المعدة و المعي , الكبد و الأمراض النسائية . و تقع هذه المنتجعات في قرية دوزيتشي التي تبعد مسافة 17 كيلو متر عن مدينة اضنة .

وهناك منتجعات المياه الكبريتية في كل من افيون و بحيرة قازلي

التي تحتوي على الأملاح , الكربونات , الفلور و ثاني اكسيد الكربون من أهم العناصر الموجودة في مياه هذه المنتجعات . وتعتبر لهذه المياه أهمية كبيرة في معالجة الأمراض الجلدية و أمراض الأطفال , أمراض الكلية و الروماتيزم . تبعد هذه المنتجعات مسافة 17 كيلو متر عن مدينة افيون لام بالنسبة لبحيرة قازلي فهيا تبعد مسافة 22 كيلو متر عن مركز المدينة و تم توفير المواصلات إلى كل من المنتجعين.

أيضاً منتجعات صاندق في افيون“

ويعد من أهم العناصر الموجودة في هذه المياه الكبريت , ثاني اوكسيد الكربون , الكربونات . و تعتبر هذه المياه ذو أهمية كبيرة في معالجة الإمراض النسائية , الرماتيزم , الكلية , المعدة و المعي و الأمراض الجلدية . تبعد هذه المنتجعات مسافة 9 كيلو متر عن بلدية صاندق و 70 كيلو متر عن مدينة افيون . و استطاعة بلدية منطقة صاندق توفير المواصلات الدائمة إلى هذه المنطقة .

بالإضافة إلى منتجعات حمامات كزلجا في انقرة“

التي تحتوي على ثاني اوكسيد الكربون , الكلور , الكربونات و الكالسيوم من أهم العناصر الموجودة في هذه المياه . و تساعد في معالجة أمراض الروماتيزم , المعدة الامراض الجلدية و امراض الاطفال و تنظيم الدورة الدموية .

وهناك منتجعات هايمان في انقرة (للمياه الصحية)

وتحتوي هذه المياه على كل من الكربون , الكالسيوم , الصوديوم , المغنيزيوم و ثاني اكسيد الكربون . و تعتبر هذه المياه مفيدة في معالجة أمراض المعدة , الكليتيين , و تنظيم جريان الدورة الدموية .

وأخيراً قلعة القطن “باموق قالا”

وهي عبارة عن أحواض من الصخر الكلسي الذي يشبه القطن او الثلج وتحتوي هذه المساطب التي تشكلت على هيئة أحواض على مياه معدنية طبيعية حارة يقصدها السياح من جميع الدول بهدف العلاج، حيث أنها تحتوي على أملاح معدنية مفيدة جدا لمرضى العظام والروماتيزم وغيرها.

 

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 30/09/2017 - 10:29

    بقلم رئيس التحرير/ طلعت خطيب أوغلو تُعدّ تركيا من أهم المناطق التي يتوجه إليها رواد الأعمال في العالم, لا سيما رواد الأعمال العرب, ومن خلال تجاربي الطويلة في مجال ريادة الأعمال داخل تركيا منذ نحو ثلاثين عاما تأكدنا جميعا خاصة الجاليات العربية في تركيا من دور تركيا الرائد في استقطاب رواد الأعمال والمساهمة من قبل الولة في إنجاحهم.
اخترنا لكم
  • 16/10/2017 - 20:30

    حقق بوراك أوزجفيت أمنية زوجته فهرية التي تشتهر باسم فريدة وذلك باستئجاره لفيلا تحتوي على حديقة كبيرة كما كانت تتمنى.
البحث السريع
البحث السريع