يلدريم: تركيا تعتزم نمو التأثير الاقتصادي بالسوق الآسيويةتم النشر: 24/08/2017 - الساعة: 10:18 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

ألقى رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الخميس كلمة خلال منتدى "“الأعمال التركي – الفيتنامي” المنعقد في “هانوي”أكد فيها أن بلاده عازمة على مواصلة استراتيجيتها في زيادة تأثيرها الاقتصادي والتجاري في الشرق الأقصى والسوق الآسيوية على وجه العموم.

يشار إلى أن يلدريم وصل فيتنام أمس، برفقة عدد من الوزراء في زيارة رسمية.

وخلال اللقاء لفت الوزير أن تركيا تهدف لتعزيز التعاون الاقتصادي مع فيتنام، وذلك في ظل الزخم والتطور المتنامي في العلاقات السياسية.

في ذات الإطار أعرب يلدريم عن أمله بعقد اجتماعات متبادلة بين رجال أعمال البلدين لبحث سبل التعاون.

وتبلغ قيمة استثمارات الشركات التركية في الوقت الراهن في الاقتصاد الفيتنامي بقيمة 700 مليون دولار وفقاً لما أكده يلدريم وبين خلال حديثه أن الجهود مستمرة لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين أنقرة وهانوي خلال المرحلة المقبلة.

على الصعيد ذاته أشاد خلال كلمته بقوة ومتانة الاقتصاد في تركيا التي احتلت المرتبة الـ13 عالميًا والـ5 أوروبيًا، من حيث الناتج المحلي الإجمالي البالغ 2.1 ترليون دولار، على أساس القدرة الشرائية، فضلًا عن كونها الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

وكشف يلدريم أنه بالرغم من محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في منتصف يوليو/تموز من العام الماضي، والأزمات السياسية والاقتصادية في محيط البلاد إلا أن تركيا حققت مستوى نمو أعلى من المعدلات العالمية

على الصعيد ذاته أشاد رئيس الوزراء بالاقتصاد الفيتنامي ولفت أن زيارته إلى هانوي تُعدّ تاريخية وضمن إهدافهم الرامية لتعزيز الدور التركي في النظام العالمي والمساهمة في حل المشاكل الإقليمية والدولية.

وأكد خلال كلمته أن تركيا تسعى إلى تعزيز روابطها التجارية مع دول القارة الآسوية، وفي مقدمتها فيتنام لتمتعها بأهمية إستراتيجية كبيرة وذلك من اجل تحقيق هدفها في المشاركة بمبادرة التنمية في المنطقة التي يقدر عدد سكانها بـ600 مليون نسمة.

أنشر
انسخ الرابط
17440 مشاهدة
أهم الأخبار
أحدث المقالات
اخترنا لكم
البحث السريع
البحث السريع