نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

سفير سريلانكا: نطمح للتعاون مع تركيا في قطاع “الشاي”تم النشر: 29/08/2017 - الساعة: 15:18 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

قال سفير سريلانكا لدى أنقرة"بي إم أمزا" أن سريلانكا تأمل أن تتحول طبيعة العلاقة بينها وبين تركيا، في “قطاع الشاي"، إلى علاقة تعاون لا تنافس ، وأكد السفير أن تركيا تستطيع أن تصبح مركزًا للشاي بين أوروبا وآسيا، وقال :"أملنا هو أن نتعاون معًا عوضًا عن التنافس، لتحقيق استفادة الطرفين”،جاءت أقول السفير في إشارة إلى منافسة الشاي السريلانكي نظيره التركي داخل السوق التركية.

كما أكد أن التعاون بين تركيا وسريلانكا في قطاع الشاي من شأنه أن يعزز القدرة الإنتاجية لتركيا، كما بين أنه من أثار هذا التعاون أنه سيساعد على تحولها إلى دولة مصدرة للشاي”.

وقال السفير أنه في قطاع الشاي"كثيرًا ما يساء فهم سريلانكا، باعتبارها منافسًا للشاي التركي، لكن أريد أن أطمئن الجميع أننا لا نرغب في إيجاد حل يؤثر على معيشة 240 ألف عائلة تعمل فى صناعة الشاي التركي”.

على الصعيد ذاته نفى السفير ما يتردد حول كون سريكلانكا “منافسًا يهدد صناعة الشاي بتركيا”.

في الإطار ذاته بين أن فرض ضرائب تبلغ 145% على الشاي المستورد في تركيا يمثل تحديًا لبلاده.

وذكر السفير أن فرض الضريبة المرتفعة يهدف لحماية صناعة الشاي وقال :"أن تركيا تحتاج للاستيراد لأن إنتاجها لا يكفي الاستهلاك المحلي”.

وقال السفير السريلانكي. وتعد تركيا بلداً منتجاً للشاي  حيث تنتج  نحو 259 ألف طن من الشاي سنويًا

وبين خلال حديثه أن  تركيا تعد “الدولة الأولى في استهلاك الشاي عالميًا؛ مشيراً في سياق الحديث أن نصيب الفرد من الاستهلاك السنوي  يبلغ 3.6 كيلوغرام”.

يشار إلى أن لقاءً جمع وزير الدولة السريلانكي للتجارة الدولية، سوجيوا سيناسينغى، خلال الأسبوع الماضي في تركيا، مع وزير التجارة، بولنت توفينكجي، وذلك بهدف بحث استعدادات البلدين للتعاون في قطاع الشاي.

وكشف السفير أنه سيتم زيادة حجم التجارة بين أنقرة وكولومبو إلى 500 مليون دولار بحلول عام 2020، مقارنة بنحو 200 مليون دولار حاليًا.

وفي إشارة إلى الصادرات التركية إلى سريلانكا ذكر المعهد الإحصاء التركي “تورستات” أنها بلغت عام 2016 حوالي 51.6 مليون دولار، في حين بلغت الواردات 105.1 مليونًا

ووفق بيانات تركستات شكلت منتجات الشاي والتوابل والقهوة قرابة 60% من الواردات التركية من سريلانكا.

أهم الأخبار
  • 19/11/2017 - 21:09

    شدد رجب طيب أردوغان الرئيس التركي اليوم الأحد على أن تركيا ستفشل جميع الإجراءات التي تستهدف الدولة والمناطق المجاورة، وذلك خلال كلمة له في مؤتمر فرع حزب العدالة والتنمية الذي عقد في ولاية " كوموش خانة" شرقي الدولة.
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com