نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

مشاريع تركيا العملاقة بين سنوات قادمة وتجهيزات ماضيةتم النشر: 31/08/2017 - الساعة: 09:43 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

 

تقرير: حنين العثماني.

ركزت تركيا في آخر عشر سنوات على  مشاريع من شأنها أن ترفع الاقتصاد فيها، وتجلب عدد كبير من السياح وتزيد من الصناعة والمستثمرين باختلاف جنسياتهم ضمن شروط محددة تضمن حل مشاكل كثيرة وزيادة دخل الفرد فيها، وفيما يلي سنسلط الضوء على أهم المشاريع التي قامت في تركيا وأعادت بوصلة التطور إليها.

الطريق السريع لإسطنبول _ أزمير وهو من أكثر المشاريع استثماراً في جمهورية تركيا هو المشروع الذي بلغ تكلفته المالية حوالي 16 مليار دولار حيث يتم انجازه بسرعة كبيرة ، هذا المشروع الذي سيتم الانتهاء منه بعد سنتين سوف يسهم في انعاش الاقتصاد التركي ويقدم خدمات كثيرة للنقل، علماً بأن أنقـره هي عاصـمـة تركيـا سياسيـاً و تبـعـد عن اسطنبـول 349 كم.

 

قناة اسطنبول وقد تبلغ كلفة المشروع الهائل الذي سيعمل على تخفيف مرور السفن من المضيق خمسة عشر مليار دولار،ومن المخطط أن يكون المشروع جاهزاً للعمل بشكل نهائي في بداية عام 2023 لهذا فأن وتيرة العمل المكثفة جارية على المشروع المذكور ، وفي نفس الوقت فأن هذا المشروع سيكون مصدر لتوليد دخل حقيقي لتركيا في حال لو تم أخذ المال لحمولة كل سفينة من السفن المارة من هناك، ومن المؤمل ان ينتهي الحفر في المشروع المذكور البالغ طوله 43 كيلومترا في نهاية هذه السنة .

المطار الثالث وتبلغ كلفة مشروع المطار الجديد الذي سيجعل من تركيا مركزا للنقل بين أوروبا الغربية ومنطقة الشرق البعيد حوالي 10،2 مليار يورو استثمار و 22،2 مليار يورو كلفة الايجار، وقد صرح وزير الاتصالات والبحرية والنقل في بيان سابق له [بن علي يلدريم] بأن قدرة استيعاب المطار ستكون سبعين مليون مسافر وسيتم افتتاحه في السادس والعشرون من شهر شباط لعام 2018 .

 

محطة سينوب للطاقة النووية إن المشروع الهائل الذي تبلغ كلفته اثنان وعشرون مليار دولار وتبلغ قدرته 4500_5000 ميكا واط يلفت انتباه الكثيرين، وقد أوضح الخبراء اليابانيين الذين سوف يقومون بإنشاء المحطة النووية المذكورة بأنهم سيقومون خلال سنتين بكتابة دراسة الجدوى للمشروع المذكور ، بعدها سيقومون بتحضير تقرير بالموضوع ويقدمونه الى السلطات التركية ليتم التصديق عليها مبينين أيضاً وقت البدء بالإنشاء، ومن المنتظر وحسب ما خطط له ان تقوم المحطة اعتبارا من عام 2023 بتوليد الطاقة الكهربائية.

محطة اك كويو للطاقة النووية من المتوقع أن يتم انجاز مشروع المحطة الذي يبلغ كلفته عشرون مليار دولار خلال أربعة مراحل، حيث صرح وزير الطاقة والمصادر الطبيعية [برات البايراك] بأنه سيقوم مشروع [اك كويو] بتوليد الطاقة الكهربائية في عام 2023 ففي حال اكمال مشاريع الطاقة فان ذلك من شأنه التقليل من استيراد الطاقة من خارج تركيا

 

مرماراي  يعتبر مشروع [مرماراي] من أهم وأكبر المشاريع في العالم ، ولطالما كان حلم تركيا طوال ال153 عاما وتبلغ كلفته المالية خمسة مليارات دولار .
حيث سيقوم المشروع بمهمة توفير النقل بالسكك الحديدية تحت البحر بين القارتين اسيا وأوروبا ، وان المشروع منذ افتتاحه وحتى يومنا هذا قام بنقل ما يقارب مئة وثمانية عشر مليون شخصا.

قطار أنقرة_اسطنبول عالي السرعة بدأ مشروع أنقرة_اسطنبول بالعمل ليختصر المسافة بين مدينتي أنقرة و أسكي شهير الى ساعة ونصف الساعة الأمرالذي جعل تركيا تحتل المركز الثامن في أوروبا والمركز السادس في العالم من بين الدول التي استخدمت قطارات ذات السرعة العالية أو الفائقة .

أما الخطوة الثانية لمشروع قطار أنقرة_اسطنبول فقد كان : أسكي شهير_ اسطنبول الذي بدأ العمل به في الخامس والعشرون من شهر تموز لسنة 2014 ، وتبلغ الكلفة المالية لمشروع قطار أنقرة_اسطنبول أربعة مليارات دولار ، وهو المشروع الذي اختصر ساعات السفر الطويلة بين أكبر مدينتين [انقرة واسطنبول] الى ثلاث ساعات ونصف الساعة.

 

جسر المضيق، بعد بدأ جسر المضيق بنشاطه في عام 1973 ، وبعد اكمال جسر السلطان محمد الفاتح في عام 1988 تم البدء بإنشاء الجسر الثالث على مضيق اسطنبول والذي سيطلق عليه الجسر الأول وتبلغ كلفته المالية أربعة مليارات ونصف المليار دولار ، ويمتاز هذا الجسر بالجمالية والتقنية الحديثة و سيحتل مركزا متصدرا بين الجسور العالمية العديدة .

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com