نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

أبرز ما حققه قطاع صناعة الأدوية في تركياتم النشر: 31/08/2017 - الساعة: 14:04 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

 

تهتم تركيا بمجال صناعات الأدوية والتي تعتبره من أهم الصناعات التي يجب تطويرها، ويُعتبر إنتاج الأدوية محلياً أحد و أهم أهداف عام 2023 في تركيا، و عليه قام المختصون بالبدء في عمل الاختبارات الدوائية الأولى من خلال الجزيئات التي تمّ استخراجها لتصنيع الأدوية.

و قام قسم الكيمياء بجامعة “يوز يل” بتدشين المشروع الخاص به و الذي يعتمد على أدوية محلية 100%، بدلاً من الأدوية الأخرى، حيث قام طلاب و أخصائيو القسم بالبدء في تنفيذ المشروع بدعمٍ من مؤسّسة الأبحاث التقنية والعلمية بتركيا، و كذلك الاتحاد الأوروبي.

و قام فريق الأبحاث برئاسة عضو هيئة التدريس بجامعة “يوز يل” الدكتور “عارف كيفراك” بتقديم المشروع الثاني للاتحاد الأوروبي للتكنولوجيا و العلوم تحت عنوان European Cooperation in Science and Technology (COST).

و يعتبر المشروع عملاً مشتركاً بين كلٍ من تركيا و الاتحاد الأوروبي، حيثُ قامت مؤسّسة تركية قومية بدعم المشروع، و كذلك قام الاتحاد الأوروبي بتقديم دعمه أيضاً.

وتحدّث في بيان سابق له عميد جامعة “يوز يل” البروفسور الدكتور” بيامى بطال” عن أعمال المشروع و الفريق، مؤكداً أن تلك الأعمال مؤشرٌ على مدى قوّة الجامعة و عزمها في تحقيق كلّ ما هو جديد.

و صرّح على إثر هذا المشروع “بيامى بطال” قائلاً أن الجامعة بدأت في الاستفادة من خبرات طلاب الدكتوراه و قرّرت دعمهم من أجل تطوير مهاراتهم. و بالفعل بدأنا نحصل على نتائج مُثمرة بالمشروع، وتعتبر تلك الخطوة الثانية في المشروع، و لعلّنا نحصل على نتائج حاسمة مع انتهاء الخطوة الثالثة و الرابعة. و نحن نثق بأداء الجامعة و إمكانياتها.

وبذلك تعتزم الحكومة التركية دخول السوق العالمي لإنتاج الأدوية والذي يبلغ حجمه تريليون دولار، وذلك من خلال مشروع يعطي الأولوية إلى إنتاج أدوية لعلاج السرطان، وفي هذا الإطار تتم دراسة الخريطة الوراثية للمواطنين الأتراك لمعرفة الجينات الوراثية المسببة لأمراض الرئتين والمعدة ومرض السكري، ومن ثم سيتم تحديد المادة الفعالة التي ستستخدم كعلاج.

وأكدت تقارير صادرة عن مجلس الإحصاء التركي أن قطاع صناعة الأدوية التركي يشهد نموا ملحوظاً، وأظهرت التقارير ارتفاع الصادرات التركية من الأدوية بنسبة 9.8 بالمئة بواقع 939 مليون دولار سنويا، وانخفاض الواردات الأجنبية من الأدوية بنسبة 2.6 بالمئة بواقع 4.6 مليار دولار سنويا في النصف الأخير من العام الماضي.
وفي هذا السياق ذكرت مصادر طبية تركية إلى أن حجم النمو في قطاع صناعة الأدوية محلية الصنع وصل إلى أكثر من 7 مليار دولار سنويا.

 

 

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com