أسعار فلكية للعقارات في اسطنبول تطيل مشاريع الشراء

أسعار فلكية للعقارات في اسطنبول تطيل مشاريع الشراء

نيو ترك بوست -

أفاد تقرير أعده مركز المعطيات التركي أنه وجب على أهالي اسطنبول أن يعملوا طيلة أيام السنة دون الإنفاق حتى يتمكنوا من شراء 8 أمتار مربعة سكنية!

ولفتت الدراسة ذاتها أنه على الإسطنبوليين العمل 12 عاماً ونصف العام لشراء مسكن بمساحة 100 متر مربع، دون أن ينفقوا منها فلساً واحداً.

وبين التقرير أن المركز قام بالاستناد إلى معطيات معهد الإحصاء التركي حول الناتج المحلي الإجمالي في الولايات، بحساب كم يتطلب الأمر لشراء منزل في أكبر خمس مدن تركية، وهي إسطنبول وأنقرة وإزمير وأنطاليا وبورصا.

وأشار التقرير ذاته أن اسطنبول تربعت على المركز الأول  ضمن أكثر المدن التركية اكتظاظاً بالسكان وبأعلى سعر للمتر المربع السكني إذ بلغ فيها حوالي 5.481 ليرة تركية.

وتليها في معدل السعر مباشرة مدينة إزمير بمعدل سعر للمتر المربع الواحد 3.089 ليرة، ثم أنطاليا بسعر 2.250 ليرة، ثم بورصا بسعر 1.955 ليرة وأخيراً أنقرة حيث سعر المتر المربع 1.830 ليرة.

ولفت التقرير أنه اذا كان الاسطنبولي يحتاج للعمل 12.5 عاماً لشراء 100 متر مربع سكن أما في العاصمة أنقرة  فأنه لا يحتاج سوى 5 سنوات لشراء نفس المساحة 

وأوضح التقرير بالرغم من ارتفاع دخل المواطن في اسطنبول  حيث يسجل أعلى مدخول سنوي على مستوى البلاد اذ ويبلغ 43.645 ليرة (حوالي 12.718 دولارا)، لكن أسعار العقارات الفلكية في المدينة تجعل الشراء مشروعاً طويل الأمد.

وتوضح الأرقام إلى أن المواطن في أنقرة يمتلك 150% قوة شرائية أكثر من مواطنه الإسطنبولي، فيما يتعلق بالعقارات مع أنه يكسب أقل منه بـ30% تقريباً.

وبين التقرير أن 21 ليرة للمتر المربع الواحد متوسط الأجرة الشهرية للبيوت في إسطنبول  أما إزمير يبلغ متوسط الأجرة الشهرية للبيوت 13 ليرة وفي أنقرة 10 ليرات، ثم في بورصا وأنطاليا 9 ليرات.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com