زبيب "سلطانية" في ولاية مانيسا يتخطى الحدود التركية

زبيب "سلطانية" في ولاية مانيسا يتخطى الحدود التركية

من أشهر المناطق في تركيا في إنتاج الزبيب العنب المجفف الخالي من البذور،ولاية مانيسا التركية التي تقع غربي تركيا  حيث تصدره لأكثر من 90 دولة حول العالم وعلى رأسها ألمانيا، وهولندا وبريطانيا.

وتعد الولاية المركز الرئيسي لإنتاج العنب المجفف المعروف بـ"السلطانية" المشهور عالمياً كما ذكرموقع "خبر 7" التركي،ويبلغ إنتاج الولاية سنوياً حوالي 300 ألف طن من العنب المجفف الخالي من البذور، وذكر المصدر ذاته أن المدينة تصدر الزبيب لأكثر من 90 دولة في العالم وعلى رأسها ألمانيا، وهولندا وبريطانيا.

يعد العنب مصدر الرزق الأول لولاية مانيسا "بحسب ما قاله مصطفى قاتشيرة رئيس الغرفة الزراعية في مانيسا ،كما بين خلال تصريحه للأناضول أن الأهالي يحرصون في المدينة في بداية شهر أغسطس /آب على قطافه من الشجر وتعد هذه المرحلة الأولى من ثم يتم غمسه بخليط من زيت الزيتون والبوتاسيوم ومن ثم يتم نشره على مساحات واسعة مخصصة للتجفيف

ولفت خلال حديثه أن المرحلة الأخيرة هي إرسال العنب المجفف إلى مجمعات تعبئة وتغليف العنب ليتم بعدها تصديره إلى الخارج، وأوضح أن هذه المراحل الأربعة تستغرق مدة أسبوعين من الزمن.

ونوه قاشتيرة خلال حديثه أن وجب الحديث باستمرار عن فوائد العنب المجفف ونشرها معلومات كافية عنه وتوزيعه على طلبة المدارس لفوائده الصحية العديدة

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com