تعرف على معارض اسطنبول الفنية في شهر سبتمبر

تعرف على معارض اسطنبول الفنية في شهر سبتمبر
تعرف على معارض اسطنبول الفنية في شهر سبتمبر

تعرف على معارض اسطنبول الفنية في شهر سبتمبر

من المقرر أن تشهد مدينة اسطنبول خلال شهر سبتمبر ثلاثة معارض فنية ،المعرض الأول معرض "بينالي إسطنبول" تحت شعار "مفهوم الجار الجيد " :_

تنطلق دورته الخامسة عشر في الـ16 من الشهر الجاري ويمتد إلى الثاني عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر القادم بإشراف النرويجي إنغار دراغيست، والدنماركي مايكل ألماغرين.

وسيجمع المعرض الذي تنظمه مؤسسة إسطنبول للثقافة والفنون أعمالاً فنية لـ55 فنانا من 32 بلدا، يشار إلى أن المعرض ينظم كل عامين ويتناول مفهوم الجار الجيد من نواحي مختلفة مثل المنزل والانتماء والحي، الهدف من المعرض إيجاد نقطة التقاء للجمهور والفنانين من مختلف الثقافات في مجال الفنون البصرية.

جدير ذكره أن المعرض صنف بين خمسة معارض فنية تستحق السفر لرؤيتها في 2017 وفقاً  لما ذكرته مجلة نيوزويك الأمريكية.

المعرض الثاني معرض إسطنبول للفن المعاصر:-

ستنطلق الدورة الثانية عشرة لمعرض إسطنبول للفن المعاصر في الفترة من 14 الى 17 أيلول/ سبتمبر، ويعرف عن هذا المعرض أنه خصص للفن الحديث في عدة مواقع مختلفة منها مركز لطفي قيردار للمؤتمرات.

ومن المقرر أن  يشمل أبرز معالم هذا العام قسم إعلامي جديد يسمى "البرنامج المساعد" مخصص لفن الوسائط الجديدة عند تقاطع العلم والتكنولوجيا، و"العنصر الخامس"، ويعد هذا المعرض الأول للنحت المعاصر في الهواء الطلق في إسطنبول في حديقة عامة،ويضم المعرض أعمالا لفنانين أتراك ودوليين.

أما المعرض الثالث للفنان والناشط الصيني"آي ويوي" :-

سيقام في متحف سابانجي في إسطنبول ، معرضاً كبيراً للفنان والناشط الصيني ، آي ويوي،في الفترة من 12 سبتمبر إلى 28 كانون الثاني/ يناير ،وأكثر ما يعتمد عليه هذا الفنان المواد الجاهزة ويشار إلى أن هذا نوع من الفن ابتكره "مارسيل دوشامب" في أوائل القرن العشرين، ولكن هذاالفنان لا يشبه غيره حيث يستخدم القياس الكبير إلى جانب مواد مثل قطع الخشب والدراجات والتي ترتبط ببعضها بأعداد كبيرة مشكلة بنية عملاقة، مثل نموذج "كريك وواتسون" للحمض النووي.

جدير ذكره أن الفنان الصيني يوضح من خلال فنه التراث الصيني والهوية الصينية ،وتوجد من ضمن مقتنيات المعرض مجموعة من المزهريات الصينية القديمة التي غمست في ألوان ساطعة بحيث غطى اللون الحديث على الشكل القديم للآنية.

وعرف عن الفنان  "آي ويوي" أنه ناقدا بارزا لمواقف الحكومة الصينية المتعلقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان،وأكثر ما أشير إليه فضيحة المدارس المتضررة في زلزال "سيشوان".

اعتقل الفنان في عام 2011 من قبل السلطات الصينية في مطار بكين وتم احتجازه لمدة 4 سنوات ،صودر جواز سفره ،ولكن منذ وقت قريب تم السماح له بالسفرحيث سافر في إلى برلين عام 2015 واستقر فيها.

 

مشاركة على: