العباية الخليجية ارث خليجي أصيل تم النشر: 06/09/2017 - الساعة: 18:09 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

مازالت بلدان الخليج تحافظ على موروثاتها التي تدلل على تقاليدها وطبائعها وأصالتها وأحد هذه الموروثات العباية الخليجية التي مازالت حاضرة بقوة بل تزداد أناقة وتطور مع مرور الأيام وبرغم مسايرة الكثير من النساء الخليجيات للموضة، لكنهن لم يتنازلن عن "العباية" التي يصررن على أن تكون أساس أناقتهن في المناسبات.

"العباية" التي تميز نساء جميع بلدان الخليج، برغم اختلافها في تفاصيل بسيطة، فإنها تُعرف من خلال تصميمها وتطريزاتها والمضافات إليها، إلى أي بلد تعود، وتبقى الحشمة العنصر الأساسي فيها.

"العباية" السعودية للعباءة السعودية رونق خاص بها حيث تمتاز بالغرابة والقصة والتصميم ويعتبر ثوب النشل النجدي من أشهر وأرقى الملابس النسائية في المملكة، إذ يتميز بقصته الواسعة، وحياكته الرقيقة من الخيوط الذهبية المطرزة بشكل أنيق، ويعتبر اللون الأسود المطرز بالذهبي من أرقى الأثواب.

- "العباية" القطرية

ما يميزها الأحزمة العريضة على الخصر والأكتاف وتكون بارزة ومشغولة بالشك والكريستال، وتفضل المرأة القطرية ارتداء عباءة الرفع الحريرية، المشهورة بين النساء القطريات، التي تلبس مع شيلة خفيفة مطرزة أو مشغولة بالخرز بأشكال دقيقة.

 العباية الإماراتية

تمتاز عباءة الامارات بالقصات الفضفاضة التي تحدد معالم الأنوثة في جسم المرأة بشكل مموه، وتكثر فيها الحواشي الملفوفة والقصات غير المنتظمة،.

تفضل المرأة الامارتية العباءة أن تكون سوداء بلا نقشات أو إضافات لونية، وبعضها يضاف إليه قطع قماش من نوع آخر يكون أكثر لمعاناً، ليضفي بعض التموجات على العباءة.

"العباية" الكويتية

أجمل ما يميز العباءة الخليجية تفاصيلها التراثية والتقليدية متنوعة دائماً ما يجعلها محط أنظار الخليجيات

كما عرف عن العباءة الكويتية أيضاً تأثرها بالأزياء الأخرى كالهاشمي الأردني والثياب الهندية والإيرانية؛ نتيجة اختلاط المرأة الكويتية بباقي الشعوب منذ زمن طويل، ما جعل هذه الثقافات تلقي بظلالها على العباءة الكويتية.

- "العباية" البحرينية

تمتاز بفن وذوق مطعم بالأصالة يأتي النشل في مقدمة أزياءها الشعبية ،فيما تمتاز عباءة أو ثوب "النغدة" المطرز بالخوص الذهبي أو الفضي بالإبهار لما فيها من النقوش، بالإضافة إلى تميزه باللمعان، ويعتمد سعر هذه العباءة على كثرة نقوشها اللماعة، فكلما زادت تلك النقوش كلما غلا الثمن.

"العباية" العُمانية

هذا النوع من العبايات يعرف بتنوع الألوان فهي مختلفة عن باقي العباءات الخليجية خافظت على طابع الاحتشام كغيرها من العبايات الخليجية كما أنها مختلفة ومتنوعة من منطقة لأخرى، تماماً مثل الزي الفلسطيني، وتتميز العباءة العُمانية بشريط لاصق على الجانب الأيسر.

جمهور عريض يفضل العباءة الخليجية ليس فقط في بلدان الخليج بل في الدول العربية ،فأصبح لهذه الصناعة مصممات أزياء خليجيات متخصصات بالعباءة الخليجية،"العباية" الخليجية، تبقى مصدر فخر لبلدان الخليج، فبرغم غزو ثقافة الأزياء على جميع المجتمعات التي تناست تراثها وتقاليدها، وغادرت اعتزازها بأزيائها، غزت العباءة الخليجية بلدان العالم، وصارت عروض أزياء العباءات تحظى بمتابعة عالمية مهمة

 

أهم الأخبار
  • 25/09/2017 - 14:10

    لا تزال مساعي تركيا حول المشاركة بكافة مجالات الصناعات في العالم والاعتماد على نفسها بشتى الظروف فالتأكيد على هذا الدور مساهمة واسعة حول الاستثمار الوافي للبلاد والعزم نحو الوصول لرؤوية 2023 بكامل الأوصاف التي تجعل من تركيا أقوى الاقتصادات بالعالم.
أحدث المقالات
  • 21/09/2017 - 10:12

    ظنّوا بأنّ الحلم الأوروبي سينقلهم إلى حياةٍ أفضل رغداً ممّا هم فيه في قطاعهم المُحَاصر ، و إذ به يعود أدراجَ الرياح بهم حيث نقطة اللاعودة ، لتتقلّص أحلامهم رويداً رويداً ، و يصلون إلى ما يشبه فكّي كماشة ، إمّا العودة المشوبة بالحذر و المخاطر و المصير المجهول ،
اخترنا لكم
  • 25/09/2017 - 12:41

    للمرة الأولى في تاريخها تقوم فيها إدارة الطيران والفضاء لوكالة ناسا الأمريكية نشر صور جديدة لكوكب المشتري من خلال كاميرات محملا على متن المسبار "جونو" قد تبدو مشابهة باللوحات الفنية المرسومة بالسحب المحيطه به .
البحث السريع
البحث السريع