نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

تركيا: العثور على رضّاعات أطفال أثرية عمرها ألفي عامتم النشر: 13/09/2017 - الساعة: 12:24 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

مازالت الآثار التركية حافلة بكثير من الاكتشافات،فقد عثر فريق من علماء الآثار في تركيا على عدة نماذج من رضاعات الأطفال التاريخية يتجاوز عمرها ألفي عام وجدت هذه الرضاعات في غرف لدفن الموتى في ولاية جناق قلعة غربي البلاد ،يشار إلى أن هذه الغرف تعود إلى الفترة الهلنستية الرومانية.

جدير ذكره أن منطقة "بيغا" في جناق قلعة المطلة على بحر إيجه تحتوي على كثير من المعالم الأثرية منها بقايا مدينة "باريون" العتيقة التي كانت تحتضن أشهر الموانئ في الحقبة الهلنستية الرومانية ،ونتيجة للبحث وعمليات التنقيب المستمرة في بقايا المدينة العتيقة منذ سنوات تمكن الفريق من العثور على الرضاعات التي كانت تستخدم لتغذية الرضع

واعتبر حسن قاصا أوغلو عضو هيئة التدريس في كلية الأثار بجامعة أتاتورك أن هذا الاكتشاف في غاية الاهمية ،وقال: الحصول على رضاعات أطفال بهذا القدر من الأصالة يعطينا أملاً لمزيد من الاكتشافات في تلك الحقبة ،وهناك توقعات باكتشاف المزيد من رضّاعات الأطفال العائدة إلى الحقبة الهلنستية الرومانية في عدة مقابر أخرى بالمدينة العتيقة.

وبين أن عمر الرضاعات تجاوز ألفي عام ورغم ذلك فهي بحالة جيدة ، واصفاً الأشكال التي صورت فيها الرضعات فهي أخذت شكل الإبريق وبها مقبض واحد وفتحة ضيقة لإخراج الحليب إلى أفواه الأطفال، وتختلف مقاييس أحجامها بين 50 إلى 100 مليمتر" بالاضافة أنه يتم صناعتها من الفخار .

وأشار أن التصميم الخاص بالرضاعات ملتف للانتباه من حيث الأحجام والفتحات التي صممت خصيصاً لتلائم كافة الأطفال

يشار إلى أنه من عادات الأغريق والرومان أنهم كانوا يضعون كثيرا من المستلزمات التي كانت تُستخدم في رعاية الطفل في حياته اليومية، إلى جانبه في مقبرته عند وفاته" بحسب ما أكده حسن قاصا أوغلو ،منوهاً أن للرضاعات في ذلك العصر أهمية كبيرة حيث يحرصون على دفنها إلى جانبه الميت وكانوا يطلقون عليها "هدية الميت"

جدير ذكره في هذا المقام أن سكان باريون شاركوا في عدد من حروب الفرس ضد الروم، وحاربوا ضمن صفوف الفرس في عهد الملك داريوس الأول وفقاً لما أوردته النصوص التاريخية إلى جانب دورهم في انتصار اليونانيين ومشاركتهم في الحرب الشهيرة بين مدينتي أثينا وإسبارطة.

أهم الأخبار
  • 21/11/2017 - 17:09

    قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في تصريحٍ منسوبٍ إليه اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده ماضية قدماً في إنشاء مفاعل نووي، شاء من شاء، و أبى من أبى، و إنّ البعض منزعج تماماً من تأسيس تركيا مفاعلاً نوويّاً، و بأنّ بعض الدوائر تسعى لتحجيم نشاط تركيّا في مجال الطاقة . 
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 21/11/2017 - 16:01

    يميل لونه إلى الأخضر، ويتهافت عليه الأتراك رغم سعره المرتفع مقتنعين باحتوائه على معادن وفيتاميات غنية. البيض الأخضر الذي يحظى باهتمام كبير من قبل المستهلك التركي، هو بيض من عرق دجاج أمريكا الجنوبية، ويباع بسعر عالي مقارنة بالبيض العادي، حيث تصل سعر البيضة الواحدة منه إلى 7.5 ليرة تركية، بينما سعر البيض المحلي 50 قرشا للبيضة الواحدة.
FreeCurrencyRates.com