اللباس التقليدي الجزائري..إرث وأصالة متجددةتم النشر: 14/09/2017 - الساعة: 12:59 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

نأخذكم اليوم إلى جولة رائعة ومثيرة إلى دولة الجزائر التي تقع في شمال إفريقيا، تطل شمالا على ساحل البحر الأبيض المتوسط. عاصمتها الجزائر وهي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان ، وتقع في أقصى شمال البلاد. بمساحة تبلغ 2،381،741 كيلومتر مربع

الجزائر عاشر أكبر بلد عالميا، والأولى إفريقيا وعربيا. تحدها من الشمال الشرقي تونس، وشرقا ليبيا، ومن الغرب المغرب، والجنوب الغربي الصحراء الغربية وموريتانيا، ومالي، والجنوب الشرقي النيجر. نظام الجزائر شبه رئاسي .

عرفت الجزائر قديما العديد من الإمبراطوريات والحضارات، بما في ذلك حكم النوميديين والفينيقيون والبونيقيون والرومان والوندال، البيزنطيين، وبعد الفتح الإسلامي كل من الأمويين، العباسيين، أدارسة، أغالبة، رستميون، الفاطميين، الزيريون، الحماديون، المرابطون‎‎، الموحدون، العثمانيين، وأخيرا الاحتلال الفرنسي للجزائر.

كل هذه الحضارات أثرت بشكل كبير على اللباس التقليدي الجزائري  الذي يمثل مجموعة من الأزياء توارثها الأجيال جيلا بعد جيل. وتتنوعت حسب المناسبات وحسب المناطق التي تلبس فيها.

فالتراث الجزائري تراث غني ومتنوع يحمل في طياته العديد من الخصائص بسبب ما تحمل الجزائر من حضارة كبيرة وتاريخ،كان لهذا الامتزاج الأثر الكبير في الحضارات حيث خلقت تراث غني في الأزياء الجزائرية فتنوعت بتنوع الحضارات.

كل منطقة فيها لها حضارة مميزة وهناك العديد من الأزياء المتنوعة ، يأتي في المقام الأول:-

اللباس التقليدي التلمساني أو ما يعرف"الشدة" التلمسانية

 لباس يحول العروس لأميرة يعد لباس "الشدة" الخاص بالعروس اللباس الأكثر فخامة بين الأزياء التقليدية بولاية تلمسان الجزائرية، كونه يتألف من مجموعة واسعة من مستلزمات اللباس والحلي، ولقيمته الفنية والجمالية والتاريخية صنفته منظمة "اليونسكو" ضمن التراث الإنساني المشترك العالمي اللامادي سنة 1912و لازالت  حتى اللحظة تحافظ عليه المدينة لأنه يدل على عراقة شعبها.

البلوزة الوهرانية

وهو الزى الثاني من مدينة وهران أي اللباس التقليدي من مدينة وهو عبارة عن عباءة مطرزة مكونة من الصدر المطرز قماش داخلي قماش خارجي شفاف ليتم المزج بينهم لنحصل على زي جميل يشار إلى أنهتمت عصرنة هذا الزي بإدخال الكثير من الأفكار الجديدة عليه.

الكاراكو الجزائري العاصمي

هو اللباس الذي يجمع كل الجزائريات في قالب جمال واحد، حيث يصنع ويلبس في جميع أنحاء مناطق الوطن، كما أصبح يعرف باللباس الأسطوري ويُقيم كتحفة أثرية تتوارثه النساء والجدات من جيل إلى جيل،تاريخه من الخامس عشر هجري يتكون من قطعتين  وهذا الزي أكثر تأثير في الدولة العثمانية وله اكسسورات خاصة به.

”القندورة القسنطينية

تشتهر مدينة قسنطينة ب”القندورة القسنطينية” أو “الجبة القسنطينية” أو “قندورة الفرقاني” و ذلك لحفاظ هذه العائلة على هذا التراث لفترة طويلة و من جيل لجيل للحفاظ على هذا التراث القسنطيني،وتتكون عادة من كتان القطيفة أو الجلوة بألوانها المختلفة من الأسود،الأحمر،الأزرق و الأخضر، وهي مطرزة بخيط من ذهب عند الصدر و الأكمام و أسفل القندورة وهذا ما يعرف “بالمجبود”،وهي قندورة من غير كم ويضاف لها أكمام من ذهب أو الحرير.

الجبة السطايفية”أو”البينوار السطايفي”

تشتهر مدينة سطيف باللباس التقليدي المعروف ب”الجبة السطايفية”أو”البينوار السطايفي”،و هو لباس يتكون من قندورة طويلة عادة مصنوعة من نوعين القماش الأول من الحرير أو الساتان و الثاني يكون شفاف مطرز و مزخرف بأزهار و أحجار.

 

بالقندورة القبائلية

بلاد القبايل(بجاية،تيزي وزو):تشتهر بالقندورة القبائلية تشتهتر بكثرة ألوانها المختلفة من اللون الأحمر و الأخضر إلى الأصفر والأبيض وحتى الأسود،وتتكون من قندورة مطرزة عند الصدر والأكمام وأسفل القندورة وترتديها المرأة القبائلية مع حزام و فوطة عند الخصر وتضع فولار على الرأس.

أهم الأخبار
  • 18/10/2017 - 11:40

    شخصيات سياسية كثيرة أثرت في تاريخ تركيا، وعلاقتها مع الدول الأخرى التي أدت بنتائج مثمرة للعلاقات بين الدول، جاويش أوغلو كان واحد من هذه الشخصيات، حيث عمل في المجال الاقتصادي، وأصبح من السياسيين المهمين في الدولة، وعضو مجلس الشعب والمؤسس المشارك لحزب العدالة والتنمية، وشغل منصب وزير الخارجية التركية.
أحدث المقالات
  • 30/09/2017 - 10:29

    بقلم رئيس التحرير/ طلعت خطيب أوغلو تُعدّ تركيا من أهم المناطق التي يتوجه إليها رواد الأعمال في العالم, لا سيما رواد الأعمال العرب, ومن خلال تجاربي الطويلة في مجال ريادة الأعمال داخل تركيا منذ نحو ثلاثين عاما تأكدنا جميعا خاصة الجاليات العربية في تركيا من دور تركيا الرائد في استقطاب رواد الأعمال والمساهمة من قبل الولة في إنجاحهم.
اخترنا لكم
  • 16/10/2017 - 20:30

    حقق بوراك أوزجفيت أمنية زوجته فهرية التي تشتهر باسم فريدة وذلك باستئجاره لفيلا تحتوي على حديقة كبيرة كما كانت تتمنى.
البحث السريع
البحث السريع