وزير كويتي: العلاقات الاقتصادية مع تركيا تشهد تطورًا ملحوظاً

تم النشر: 16/09/2017 - الساعة: 09:04 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

وجه وزير التجارة والصناعة بـ الكويت خالد الروضان دعوة للشركات التركية الاستثمار في بلاده ,وأكد أن هناك فرص استثمارية متاحة أمام المستثمرين الأتراك في المساهمة فيما تسعى له الكويت بالتحول إلى مركز مالي وتجاري وإقليمي بحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا"

ولفت خلال حديثه أن الجميع يشهد بقوة تركيا وصلابة اقتصادها ومتانته لامتلاكها الموقع الأكبر في خارطة التقدم والتطور ،معرباً عن أمله في أن تشهد العلاقة بين البلدين مزيداً من التطور والشراكة في كافة المجالات جاء ذلك في كلمة للوزير خلال اجتماع المنتدى

الاقتصاد التركي في مدينة إسطنبول أمس الجمعة

وشدد على العلاقة القوية التي تربط اقتصاد البلدين من خلال العديد من الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة بجانب قنوات الاستثمار المتاحة التي يدعو أن تشهد مزيد من التطور في كافة المجالات التجارية والاقتصادية

وقال الروضان في كلمته أن حجم  التبادل التجاري بين بلدينا ارتفع إلى 1.287 مليار دولار في عام 2016 وهذا ما يؤكد على قوة العلاقات الاقتصادية بين تركيا والكويت في حين بلغت قيمة حجم الصادرات التركية إلى الكويت 431 مليون دولار فيما بلغت قيمة الواردات 856 مليون دولار".

وأشار إلى عدد الشركات الاستثمارية ذات رأس المال الكويتي في تركيا حيث بلغ 280 شركة إضافة الى 388 فرعا لبنك (كويت ترك) الذي يمتلك بيت التمويل الكويتي نسبة 62.24 % من أسهمه إلى جانب امتلاك بنك برقان أسهما في أحد البنوك التركية.

كما نبه الروضان أن الكويت احتلت المرتبة الأولى في مجال الاستثمارات بالعقارات في تركيا على مستوى دول الخليج لافتاً أن الكويتيون يمتلكون أكثر من  ستة آلاف عقار منها 1640 عقارا تم شراؤها في العام الماضي.

على الصعيد ذاته قال: الوزير "إن تركيا حازت على المركز ال14 في ترتيب الدول بالنسبة إلى حجم الواردات إلى الكويت في الربع الثالث من 2016 مسجلة نحو 120 مليون دولار.

في الإطار ذاته حلت تركيا في المرتبة الـ 15 من بين أهم الدول المصدر إليها بنحو 19 مليون دولار.

كما وذكر أن عدد مساهمة الشركات التركية في الكويت  30 مشروع  بما فيها مشروع تطوير مطار الكويت الدولي الذي تنفذه شركة "ليماك" التركية للإنشاءات بقيمة تبلغ نحو 6.3 مليار دولار

وأشار الروضان أن حجم الاستثمارات الكويتية المباشرة في تركيا نحو 1.7 مليار دولار.

وختم الروضان كلمته معرباً عن أمله أن يرتقي حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مستوى يليق بقدرات البلدين القوية، لافتاً أن تركيا والكويت تمتلكان قدرات تخولهما من مضاعفة هذا التبادل التجاري والاستثماري إلى أعلى المستويات.

 

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أنشر
انسخ الرابط
18096 مشاهدة
أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 20/02/2018 - 17:10

    العمليات العسكرية في أي بقعة من بقاع الأرض إن لم يصاحبها عمل سياسي ودبلوماسي فهي أقرب إلى البلطجة، وسرعان ما تفشل بعد أن تفقد مصداقيتها سواء على المستوى الدولي أو على مستوى الجبهة الداخلية وحتى على مستوى الجنود الذين ينفذونها .
  • 05/02/2018 - 14:33

     مصيرٌ مجهول تنتظره لغةُ الضاد على ألسنةِ الوافدين الجُدُد ، من أبناء العربيّة ، الذين استقرّت بهم السّبُل في أصقاع القارة الأوروبية ، و وجدوا أنفسهم مضطرّين إلى الانشغال باللغة الجديدة كي يتسنّى لهم الاندماج في المجتمع الجديد
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com