الهدايا التذكارية المدهشة في تركياتم النشر: 16/09/2017 - الساعة: 09:42 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

 

تبقى الهدايا التذكارية محفورة بالتاريخ وبالزمان الذي عاشت فيه، إن كانت من حضارة قديمة فإنها تنقلنا إلى زمن وأحداث كثيرة، تحمل في طياتها قصص معبرة ومليئة بالعبر، وإن كانت حديثة ستظل تذكر مقتنييها بتاريخ البلد الذي زارها، وإن أجمل ما في تركيا هداياها التذكارية البسيطة والجميلة.

خرزة الحسد واحدة من تلك الهدايا فنازوربونجوك هي الخرزة الزرقاء الدافعة حسب الاعتقاد للحسد والعين الشريرة، وعلى مدار أكثر من ألف عام قام الأتراك بالاعتقاد فيها على أنها تحمي صاحبها.

والقليل فقط من الناس في هذا الوقت يعتقدون في تلك الخرافات، لكن معظم المنازل التركية تضع على الاقل تلك الخرزة الزرقاء، فمثلاً عند ولادة طفل من الطبيعي أن تجدها معلقة له في ثيابه، والخرزة الزرقاء الدافعة للحسد مختلفة الأشكال والأحجام وقد توضع داخل زجاج منفوخ،إنها هدية تذكارية جميلة لتزيين المنازل أو إهداءها للأصدقاء.

وتشتهر تركيا بالسجاد الجميل على مستوى العالم، ويطمع فيها الكثير من الزوار والسياح، ورغم ذلك يجب أن تكون حذراً عند شراءالكليم والسجاد التركي حيث توجد نسخ مقلدة مصنوعة بدقة في الصين وتصدر إلى تركيا، انها كنسخة مقلدة قد تخدع فيها لأنها جيدة لكنها بالفعل غير حقيقية.

لكن إذا أردت أن تبحث عن السجاد المناسب، عليك زيارة عدد قليل من المتاجر حتى تتمكن من الحصول على فكرة عن النوعية التي يجب شراءها، وتجنب الشراء سريعاً وانت تقوم بجولة حتى لا تنخدع وتشتري بسعر غالي وأيضا تجنب المرابح الذي قد يصحبك إلى المتجر حيث سيتم حساب عمولة عالية عليك.

ويعتد النظام الغذائي من اللحوم في تركيا على لحم الضأن ومن ثم هذا يعني الكثير من الجلود في تركيا، بما فيها أيضاً لحم الغزال، واسطنبول هي أفضل مكان لشراء الجلود والبضائع الجلدية،حيث في كل مركز تجاري في تركيا تجد مجموعة البضائع المصنوعة يدوياً من الحقائب والسترات والقفازات والقبعات والملابس والمحافظ وغيرها.

كما هو الحال عند شراء السجاد، عليك القيام بالبحث جيداً عن منتجات قيمة من الجلود والتحقق من العددي من المتاجر، وإذا كنت في اسطنبول ننصحك بالبدء في كريسس حيث سوق الفراء في البازار الكبر، وتحقق من المحلات التجارية المحيطة بالبازار وسيكون لديهم استعداد لتقديم أسعار مخفضة أو المساومة حولها، ومرة أخرى عليك ألا تتعجل وتشتري بسرعة لتجنب الانخداع والسعر المرتفع، ومن المميز أنه يمكنك الحصول على بضائع جلدية حسب طلبك، لكنها بالتأكيد ستكون مكلفة أكثر من شراء أحد البضائع المعروضة على الرفوف.

وتركيا أيضا تعد مكاناً مثالياً لالتقاط نماذج مميزة وقيمة من الحلي والمجوهرات، فضلاً عن بعض الصناعات اليدوية من الحلي من الذهب والفضة.

والبازار الكبير هو المكان المثالي في اسطنبول ورقم واحد لشراء الحلي والمجوهرات بسعر معقول، توجه مباشرة إلى نارو عثمان قديسي وهو الشارع الشرقي من السوق الكبير لتجد محلات الحلي والمصوغات تتراص على طول الشارع، كما أن سوق التوابل يتوزع به عدد قليل من محلات المجوهرات والحلي.

عند شراء الفضة والذهب والمجوهرات، عليك أن تتأكد من وجود السمة المميزة للصانبع عليها (الدمغة)، مما يدل على صحته، وعلى الرغم من كون اسطنبول من أفضل الأماكن التي لديها مجموعة متنوعة من المجوهرات الذهبية، إلا أن أي سوق في تركيا من المحتمل أن تجد به نوعيات جيدة من الحلي الذهبية.

أهم الأخبار
  • 19/10/2017 - 22:35

    أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن تركيا تقوم بأعمال عظيمة فيما يتعلق بمسألة اللاجئين وذلك وفقت لتصريحات ذكرتها للصحفيين قبيل انعقاد القمة الأوروبية اليوم الخميس ولفتت المستشارة الألمانية أنها مازالت ملتزمة بالتعهدات والاتفاقيات المبرمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي منوه أن عليها عهود يجب تنفيذها والاستمرار بما وعد وقالت وعدنا بتقديم 3 مليارات دولار من أجل الأعوام المقبلة، إلى جانب الـ3 مليارات التي قدمناها سابقا.
أحدث المقالات
  • 18/10/2017 - 15:45

    إنّ المتتبّع للعلاقة القائمة بين تركيا و فرنسا منذ عقود و حتى اليوم ، يعلم تماماً أنّ العلاقات التركية الفرنسية لم تكن على ما يُرام فيما سلف ، فقد وُضِعَت هذه العلاقةُ على المحكّ أكثر من مرّة ، و وصلت إلى درجة الندّيّة في كثير من الأحيان بعكس اليوم .
اخترنا لكم
  • 19/10/2017 - 19:21

    أكدت دراسة لعلماء البيئة أن ثلاثة أرباع الحشرات الطائرة الموجودة في دولة ألمانيا قد انقرضت خلال 25 عاماً، وذلك يترتب عليها آثار جسيمة على الحياة بكوكب الأرض.
البحث السريع
البحث السريع