نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

السلطان العثماني أحمد الأول, سيرته وحياته وأبرز إنجازاتهتم النشر: 20/09/2017 - الساعة: 15:25 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

 

وُلد السلطان أحمد بن محمد بن مراد في 18 إبريل عام 1590م بمدينة مانيسا في منطقة إيجة غربي تركيا.

أعده والده السلطان محمد الثالث للخلافة فأحسن إعداده وما إن بلغ الثانية عشرة من عمره حتى عينه ولياً للعهد.

تولى الحكم بعد وفاة والده عام 1603 وتولى ابنه السلطان أحمد الخلافة و لم يكن قد تجاوز الرابعة عشرة.

عُرف بالعدل والتنظيم وقام بترتيب القوانين الإدارية والتجارية في مجموعة عرفت بـ " قانوننامه ".

كانت الدولة العثمانية قبل توليه الخلافة تتعرض لاضطرابات داخلية وخارجية والتي استمرت أثناء خلافته، مقابل ذلك حقق العثمانيون في عهده انتصارات بحرية نوعية بقيادة الأمير خليل باشا.

داخلياً: نشبت حركات تمرد واضطرابات داخلية في الأناضول والشام ومصر بغرض الانفصال عن الدولة العثمانية والتخلص من النظام المركزي، أبرزها ثورة علي باشا جان بولاد في حلب عام 1605.

خارجياً: داهم الدولة العثمانية خطرين ، الأول: حربها مع النمسا التي استمرت 13 عاماً، وفي عهد السلطان أحمد انتهت إثر معاهدة " ستفاتورك " عام 1606، بعد أن استعاد العثمانيون " إستركون "من النمسا، أما الثاني: مد الدولة الصفوية على حساب الدولة العثمانية، وقد توصل في عهده إلى معاهدة استانبول عام 1612التي أوقفت الحرب بين الدوليتن.

أكثر القرارات المفصلية في عهده كان يتعلق بعلاقة الدولة العثمانية مع النمسا، فتم إلغاء الجزية التي كان يدفعها ملك النمسا سنوياً للدولة العثمانية، وأصبحت الدولة العثمانية تخاطب ملك النمسا  على أنه إمبراطور يقف على قدم المساواة مع الإمبراطور العثماني.

سمح بالامتيازات الأجنبية التي من خلالها استطاعت هولندا أن تدخل تجارة التبغ في العالم الإسلامي.

أمر بجمع العائلات المسلمة المشردة من الأندلس إثر قرار ملك إسبانيا "فيليب الثاني" بطرد المسلمين من إسبانيا ونقلهم إلى الأراضي العثمانية.

أول من أمر بإرسال كسوة الكعبة من  اسطنبول  فقد كانت ترسل من مصر، وأقام مأذنة سابعة في المسجد الحرام بمكة إلى جانب المآذن الست الموجودة.

أمر بنقل ماسة كبيرة يمتلكها والده إلى المدينة لوضعها بجوار قبر الرسول صلى الله علية وسلم، واهتم ببناء المساجد ومنشآت البر والإحسان.

بنى مسجداً في ساحة " أط ميدان " مقابلا لمتحف أيا صوفيا سُمي باسمه كما سميت الساحة والمنطقة بعد ذلك باسمه، ويعد مسجده المسمى أيضاً  بـ "الجامع الأزرق" من أجمل المساجد في العالم وأعظمها عمارةً.

توفي في 22 نوفمبر عام 1617 إثر إصابته بالحمى في بطنه ولم يكن قد أكمل الثامنة والعشرين من عمره ودفن في ضريح بالقرب من مسجد السلطان أحمد، خلال تلك الحياة القصيرة التي قضى نصفها في الحكم أظهر قدرة – إذا ما تم حسبان حداثة سنه - على تولي زمام الأمور تصل إلى قدرات سلاطين الدولة العثمانية العظماء.

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 17/11/2017 - 19:19

    أفادت صحيفة Aksam التركيّة ، أنّ الممثّل التركي الشهير كيفانش تاتيلوغ المعروف في العالم العربلي باسم مهنّد ، سيشارك في إعلان شركة المشروبات الغازيّة كوكاكولا ، و ذلك مقابل حصوله على مبلغ 2.5 مليون دولار . 
FreeCurrencyRates.com