قالن : نتائج خطيرة في حال عدم إلغاء استفتاء شمال العراق تم النشر: 23/09/2017 - الساعة: 17:52 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

حذر المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن،  في تغريدات نشرها عبر حسابه الشخصي اليوم السبت إن عدم إلغاء الاستفتاء في الإقليم الكردي بالعراق "سيكون له نتائج خطيرة" مبيناً أن تركا وقفت دائما إلى جانب أكراد العراق.

وأشار أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ترأس أمس، في العاصمة أنقرة اجتماعي مجلس الأمن القومي ومجلس الوزراء ،وذكر  قالن في تغريدته أنه لابد أن تتراجع أربيل عن قرارها الخطأ الخطير الذي سيسبب أزمات في المنطقة.

يشار إلى أن القرارات التي صدرت عن مجلس الأمن القومي شملت على احتفاظ تركيا بجميع حقوقها المنبثقة عن الاتفاقيات الثنائية والدولية، في حال أجرى الإقليم الكردي الاستفتاء.

جدير ذكره أن الاستفتاء قائم على استطلاع لرأي سكان المحافظات الثلاث بالإقليم الكردي،بشأن ما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا علماً أنه تم تحديد موعد الاستفتاء الإثنين المقبل.

على الصعيد ذاته تقايل الحكومة العراقية هذا الاستفتاء بالرفض وتؤكد أنه بعيد كل البعد عن مصلحة الأكراد من كل الجوانب بالإضافة إلى أنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005.

في الإطار ذاته لا يقبل التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك (شمال) وبقية المناطق المتنازع عليها.

ولم يلق هذا القرار قبول أي من الدول وعلى رأسهم تركيا التي تؤكد أن الحفاظ على وحدة الأراضي العرقية له علاقة قوية بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

 

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 30/09/2017 - 10:29

    بقلم رئيس التحرير/ طلعت خطيب أوغلو تُعدّ تركيا من أهم المناطق التي يتوجه إليها رواد الأعمال في العالم, لا سيما رواد الأعمال العرب, ومن خلال تجاربي الطويلة في مجال ريادة الأعمال داخل تركيا منذ نحو ثلاثين عاما تأكدنا جميعا خاصة الجاليات العربية في تركيا من دور تركيا الرائد في استقطاب رواد الأعمال والمساهمة من قبل الولة في إنجاحهم.
اخترنا لكم
  • 16/10/2017 - 20:30

    حقق بوراك أوزجفيت أمنية زوجته فهرية التي تشتهر باسم فريدة وذلك باستئجاره لفيلا تحتوي على حديقة كبيرة كما كانت تتمنى.
البحث السريع
البحث السريع