نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

قالن : نتائج خطيرة في حال عدم إلغاء استفتاء شمال العراق تم النشر: 23/09/2017 - الساعة: 17:52 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

حذر المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن،  في تغريدات نشرها عبر حسابه الشخصي اليوم السبت إن عدم إلغاء الاستفتاء في الإقليم الكردي بالعراق "سيكون له نتائج خطيرة" مبيناً أن تركا وقفت دائما إلى جانب أكراد العراق.

وأشار أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ترأس أمس، في العاصمة أنقرة اجتماعي مجلس الأمن القومي ومجلس الوزراء ،وذكر  قالن في تغريدته أنه لابد أن تتراجع أربيل عن قرارها الخطأ الخطير الذي سيسبب أزمات في المنطقة.

يشار إلى أن القرارات التي صدرت عن مجلس الأمن القومي شملت على احتفاظ تركيا بجميع حقوقها المنبثقة عن الاتفاقيات الثنائية والدولية، في حال أجرى الإقليم الكردي الاستفتاء.

جدير ذكره أن الاستفتاء قائم على استطلاع لرأي سكان المحافظات الثلاث بالإقليم الكردي،بشأن ما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا علماً أنه تم تحديد موعد الاستفتاء الإثنين المقبل.

على الصعيد ذاته تقايل الحكومة العراقية هذا الاستفتاء بالرفض وتؤكد أنه بعيد كل البعد عن مصلحة الأكراد من كل الجوانب بالإضافة إلى أنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005.

في الإطار ذاته لا يقبل التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك (شمال) وبقية المناطق المتنازع عليها.

ولم يلق هذا القرار قبول أي من الدول وعلى رأسهم تركيا التي تؤكد أن الحفاظ على وحدة الأراضي العرقية له علاقة قوية بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

 

أهم الأخبار
  • 14/12/2017 - 17:43

    قال المحامي الدولي الذي يحقق في نشاطات منظمة فتح الله غولن روبرت أمستردام ، إنّ فتح الله غولن ينفق شهرياً ما يقارب نصف مليون دولار ، لدعم الأنشطة الإرهابية التي تستهدف تركيا، و يسعى لتمويل الدعايات الخاصة بمنظمته و ترويجها داخل الولايات المتحدة الأميركية .
أحدث المقالات
  • 30/11/2017 - 17:30

    لم يتجاوز الثانية والثلاثين من عمره وهو كبير المهندسين الإلكترونيين في شركة أسيلسان التركية للصناعات الدفاعية والقائم على أحد أهم المشاريع التكنولوجية الدفاعية إنه المهندس كرم باريل دار، الذي وجدت جثته مرمية من الطابق الرابع عشر حيث مكان إقامته، هذه الحادثة
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com