نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

الاستفتاء الكردي .. و ردود أفعال سياسيين تركيا تم النشر: 24/09/2017 - الساعة: 11:24 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

اعداد: عبد الرحمن عارف / اسطنبول

حظي قرار الاستفتاء الكردي المزمع عقده في 25 سبتمبر / أيلول اهتماماً بالغاً في الصحافة التركية إلى جانب تصدره المشهد السياسي في البلاد .

هذا ما جعل رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان يعقد اجتماعين أمس لمجلس الأمن القومي و مجلس الوزراء خرج فيه ببيان يدين و يرفض هذا الإستفتاء الذي نادى له زعيم الإقليم الكردستاني مسعود بارزاني 

هذا و قد تحدث الناطق الرسمي باسم الحكومة التركية " بكير بوزداغ " عما خرج به الاجتماعين قائلاُ : " سندافع عن حقوقنا المنبثقة عن الاتفاقات الثنائية في حين تم الاستفتاء في كردستان العراق بالرغم من كل التحذيرات " .

من جانبه صرح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم  بأن هناك أربع اتفاقيات بما فيها اتفاقية أنقرة ولوزان، تنص على أن تركيا لها الحق في التدخل العسكري في العراق .

أما رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان فقد سعى لتهدئة الوضع عبر كلمات وجهها لبارزاني في محاولة منه لثنيه عن إجراء هذا الاستفتاء قائلاً : 

" عندما عجزت عن دفع معاشات الموظفين نحن قمنا بمساعدتك ، لا أمريكا و لا روسيا من فعل ذلك . كنت رئيسا للوزراء في تلك الفترة و حينها قمت بتسليمك 2 مليار دولار لأجل دفع معاشات الموظفين . و لكن هؤلاء لا يعرفون ذلك " .

و في هذا الصدد قال الرئيس الحادي عشر للجمهورية التركية " عبدالله جول " في بيان نشره على حسابه الرسمي على تويتر أنه في الوقت الذي تم فيه قصم العمود الفقري لبلدين عربين مسلمين هما العراق و سوريا ، و في ظل هذا الدمار و الألم الذي تعيشه المنطقه أرى أنه من الأولى أن يتراجع أكراد العراق عن قرار الاستفتاء هذا الذي سيفتح مجالاً  للحرب بينهم و بين العرب  .

و تابع " جول " في تغريدته التي نشرها باللغة العربية : بالإضافة إلى ذلك سيؤدي هذا القرار إلى تفاقم الوضع بين الأكراد و العرب و التركمان الذي يعيشون في مدينة كركوك .

من جانبه يرى المحلل السياسي العراقي نظير الكندوري أن تركيا قد تلجأ إلى تنفيذ عملية إنزال بري كبيرة لحماية التركمان الذين يتركزون في مدينة كركوك، بما ينسجم مع اتفاقية الموصل التاريخية التي أعطت لتركيا الحق في حماية المكون التركماني في المحافظة باعتبارها منطقة متنازع عليها .

أنشر
انسخ الرابط
18302 مشاهدة
الموضوع التالي
ألوان الموضة لخريف 2017

ألوان الموضة لخريف 2017
أهم الأخبار
  • 11/12/2017 - 17:51

    أكد ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم الاثنين على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيناقش مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الإجراءات المتبعة بعد مغادرة القوات الروسية من سوريا، وذلك خلال تصريحات صحفية بشأن زيارة العمل التي يجريها الرئيس الروسي لمدينة أنقرة العاصمة التركية.
أحدث المقالات
  • 30/11/2017 - 17:30

    لم يتجاوز الثانية والثلاثين من عمره وهو كبير المهندسين الإلكترونيين في شركة أسيلسان التركية للصناعات الدفاعية والقائم على أحد أهم المشاريع التكنولوجية الدفاعية إنه المهندس كرم باريل دار، الذي وجدت جثته مرمية من الطابق الرابع عشر حيث مكان إقامته، هذه الحادثة
اخترنا لكم
  • 11/12/2017 - 18:42

    كشف مجلس نقابة المهن الموسيقية في مصر موعد انتهاء عقوبة المطربة شيرين عبد الوهاب بعد إساءاتها لدولة مصر أثناء حفل موسيقي عندما طلب منها الجمهور غناء "حلوة يا بلدي" وردت" بتجيب بلهارسيا".
FreeCurrencyRates.com